أخبار الاقتصاد

البنك المركزى: نسعى لثبات أسعار الفائدة خلال آخر اجتماع لسنة 2017

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، علي عقد اجتماع في أواخر شهر ديسمبر وذلك في يوم الخميس الموافق 28 ديسمبر، من أجل تحديد الفائدة علي الأوعية الادخارية، وتحديد سعر الفائدة المناسب، وذلك في اطار الاجتماعات الدورية التي ينظمها البنك المركزى المصري بشكل منتظم.

وصرحت اللجنة أنها خلال الاجتماع سوف تقوم باستعراض أهم التقارير والدراسات المالية والاقتصادية التي تضمنها وحدة السياسة النقدية بالبنك المركزى، وأشارت اللجنة الي أهم الدراسات التي تقوم بمناقشتها حيث تتضمن آخر التطورات التي يشهدها البنك المركزى سواء تطورات محلية أو عالمية، ويناقش أيضا دراسات التضخم قبل أن يقوموا باتخاذ قرار أسعار الفائدة علي الأوعية الادخارية وتقدير مخاطر التضخم.

وتوقع الخبير المصرفي، هاني عادل، أن أسعار الفائدة التي يقوم بها البنك المركزى المصري في الاجتماع سوف تكون ثابتة بدون تغير في آخر اجتماع حدث في البنك المركزي المصري لسنة 2017، موضحا بأن البنك المركزى المصري يسعي جاهدا وذلك ليقوم بخفض معدلات التضخم خلال السنوات المقبلة.

ووفقا لقانون رقم 33 لسنة 2003، يخضع لقانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي والنقد، حيث ينص القانون علي أن الهدف الرئيسي للسياسة النقدية بالبنك المركزي هي استقرار الأسعار، ويعتبر هذا الهدف أساسي ويتقدم علي غيرة من اي هدف، ولذلك يسعى البنك الي تقليص معدل التضخم، وبناء علي القانون يلزم علي البنك بالالتزام لتخفيف معدلات منخفضة للتضخم، الأمر الذي يؤدي إلى إسهام في خلق الثقة وبناء بيئة مناسبة وذلك لزيادة الاستثمار وتحفيز النمو الاقتصادي المصري.

ويخضع البنك المركزى المصرى الي تطبيق قانون انخفاض معدل التضخم، لذلك قام البنك المركزي المصري بإبقاء وثبات أسعار الفائدة حيث سجل فائدة 18.75% و 19.95% علي عائد أذون الخزانة والإقراض التي يقوم بها البنك علي التوالي، وكذلك يسعى البنك علي إبقاء سعر العملة الرئيسية في البنك المركزي المصري لوصولها عند مستوى 19.25% وذكر أيضا بأن سعر الائتمان والخصم ثابت عند مستوى 19.25%.

والجدير بالذكر بأن معدل التضخم السنوي الأساسي في مصر يتراجع بشكل ملحوظ، حيث ذكر البنك المركزي المصري في اخر احصائيات بأن معدل التضخم في أكتوبر سجل 30.53% من 33.26% في سبتمبر.

اقرا ايضا:

البنك المركزى المصري يعلن صعود الديون الخارجية إلى 79 مليار دولار

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى