أخبار الاقتصاد

أسعار البنزين الجديدة.. تعرف على استعدادات الجيزة لتطبيق قرار زيادة سعر البنزين

ساعات قليلة تفصلنا عن إعلان الحكومة لـ أسعار البنزين الجديدة ، حيث من المقرر أن تعلن وزارة البترول، اليوم الخميس، أسعار البنزين الجديدة، والتي تعتبر إحدى آليات التسعير التلقائي التي أقرتها الوزارة في يناير الماضي، حيث أنه وفق آلية التسعير التلقائي، فإنه يجب مراجعة أسعار بنزين 95 كل ثلاثة أشهر، وتعد أسعار البنزين الجديدة التي سيتم الإعلان عنها هى المرة الثانية بعد تثبيت السعر في المرة الأولي أبريل الماضي، ويأتي الإعلان عن أسعار البنزين الجديدة وسط ترقب المواطنين فى جميع المحافظات، تزامنا مع وجود زحام على بعض محطات الوقود في عدد من المحافظات.

الجيزة تستعد لقرار زيادة أسعار البنزين بـ تسعيرة موحدة

ومن المحافظات التي بدأت استعداداتها للإعلان عن أسعار البنزين الجديدة وتطبيقه كانت محافظة الجيزة، والتي أعلنت جاهزيتها بالفعل لتطبيق القرار، هذا هو ما صرح به مصطفى محمود، المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، إذ ذكر أن المحافظة جاهزة لاستقبال إعلان قرار الحكومة زيادة أسعار البنزين، وتم تكثيف نشر الحملات المرورية والتموينية بكافة شوارع المحافظة الرئيسية والجانبية والمواقف العشوائية أو الرسمية.

وأكد المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، في تصريح صحفي، أن المحافظة تدرس وضع تسعيرة موحدة بكافة المواقف العشوائية والرسمية فور صدور قرار زيادة أسعار الوقود.

تكثيف الحملات المرورية بشوارع الجيزة

ومن ناحية أخرى ، كشف محمود حسين، رئيس جهاز السرفيس بمحافظة الجيزة، أن المحافظة مستعدة منذ أمس الأربعاء لتطبيق قرار الحكومة زيادة أسعار البنزين، وقامت بتكثيف حملات مرورية بالشوارع الرئيسية كالهرم والطالبية وفبصل وجامعة الدول العربية،فضلا عن وجود حملات في المواقف لضبط تعريفة الأسعار ومنع جشع واستغلال سائقي الميكروباصات للمواطنين خاصة وأن بعضهم يجد أن زيادة اسعار البنزين تعتبر فرصة يستغل فيها المواطنين لتوصيلهم.

وأضاف رئيس جهاز السرفيس، أن محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد قد أصدر توجيهاته بفرض حملات مكثفة للتصدى للإتاوات وأعمال البلطجة وللسائقين الذين يحاولون استغلال المواطن، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد التسعيرة بالميكروباصات حتى الآن.

وتابع محمود حسين رئيس جهاز سرفيس الجيزة، أنه فيما يخص محطات الوقود المتوفرة بالمحافظة، فأنه تم تكثيف الحملات المرورية بالتنسيق مع الشرطة، حيق قال: ” محطة الوقود التي لا تعمل سيتم ضخ بنزين بها لتيسير الخدمة أمام المواطن”، مرددًا احنا في خدمة المواطن.

وأشار  رئيس جهاز سرفيس محافظة الجيزة، أنه تزامنا مع إعلان الحكومة أسعار البنزين الجديدة، سوف يتواجد غدا اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، في شوارع المحافظة وجميع المواقف لمتابعة سير العمل والشوارع الرئيسية بعد زيادة أسعار البنزين.

جدير بالذكر أن قرار اعلان أسعار البنزين الجديدة يشهد جدلاً واسعًا خلال الأيام الماضية داخل جمهورية مصر العربية، وذلك بعدما أعلنت الحكومة المصرية عن عزمها رفع الأسعار خلال الساعات المقبلة.

يأتي ذلك القرار من قبل الحكومة المصرية كأحد الالتزامات التي على مصر تطبيقها أمام مسؤولو صندوق النقد الدولي، ضمن التزام مصر الكامل برفع الدعم بشكل كامل عن أسعار الوقود على مدار ٥ سنوات بدأت الخطة في ٢٠١٤ وتنتهى ٢٠١٩، هذا طبقا لبرنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة والذي سبق الإعلان عنه.

حيث أنه مقابل تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي، تحصل مصر على قرض بقيمة 12 مليار دولار، تسلمته منه حتي اليوم علي 10 مليار دولار منه وتبقي لها 2 مليار دولار،  كانت مصادر برلمانية قد أعلنت عن توجه الحكومة خلال الساعات المقبلة للإعلان عن رفع أسعار المحروقات، فيما لم تنفي الحكومة ذلك، خاصة وأن اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي قد عرضت أمس الأول الثلاثاء التقرير الخاص بتسعير بنزين 95 على مجلس الوزراء تمهيدًا للإعلان عن الزيادة المرتقبة.

وكشف مصدر حكومي، إن التقرير الخاص ببنزين 95 ، الذي عرض على مجلس الوزراء، تضمن متوسط سعر صرف الدولار ومتوسط سعر برميل النفط العالمي، لتطبيق المعادلة السعرية الخاصة بالتسعير التلقائي لبنزين 95، ليتم تحديد سعر المنتج لمدة الثلاثة أشهر القادمة، لكنه لم يوضح ما إذا كان التقرير يتضمن أي متغيرات بالنسبة لأسعار باقي المواد البترولية.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه في شهر يناير الماضي، نشرت الجريدة الرسمية، قرار رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، الصادر بتشكيل لجنة فنية تسمى “لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية” والتي ضمت ممثلين من كل من وزارة البترول والثروة المعدنية وممثلين من وزارة المالية والهيئة المصرية العامة للبترول، يتم ترشيحهم من قبل الوزير المختص.

وفي هذا القرار المشار إليه، نصت المادة الثانية على أن “تطبق آلية التسعير التلقائي على بنزين 95 أوكتان تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة اعتبارا من نهاية شهر ديسمبر 2018 مع الإبقاء على سعر البيع للمستهلك السائد حاليا وحتى نهاية مارس الجاري.

ماهي آلية التسعير التلقائي للوقود؟ 

فكرة التسعير التلقائي للمواد البترولية، تقوم على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، إضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، بحيث تسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، بحسب التغير في عناصر التكلفة، بما يسهم في خفض تكلفة دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة.

هذا فضلا عن أن تطبيق آلية التسعير التلقائي كانت ضمن الإجراءات التي اتفقت الحكومة مع صندوق النقد الدولي على تنفيذها في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه مصر.

وبالفعل بدأت وزارة المالية اليوم تطبيق موازنة العام المالي الجديد 2019-2020، والذي خصصت فيه نحو 53 مليار جنيه لدعم المواد البترولية لتتراجع 40.5%.

خبراء يتوقعون أسعار البنزين الجديدة

وفي السطور التالية نرصد لكم توقعات عدد من الخبراء لأسعار البنزين بعد الزيادة المقرر الإعلان عنه خلال ساعات، حيث توقع الخبراء أن يصل سعر بنزين 80 إلى 7 جنيهات للتر الواحد، وربما يتم إلغاؤه بشكل نهائي، وبنزين 92 من المحتمل أن يصل سعر اللتر الواحد إلى 8 جنيهات، أما عن بنزين 95 فسوف يخضع إلى تقييم كل 3 أشهر حيث لم يتم احتسابه بعد بشكل نهائي، وعن متوسط تكلفة إنتاج لتر البنزين والسولار 8 جنيهات ونصف، ومن المتوقع أن تصل اسطوانة الغاز إلى 75 جنيهاً للاستهلاك المنزلي، ومن 100 إلى 150 جنيهاً للاستهلاك التجاري.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى