أخبار الاقتصاد

بالأرقام.. إنجازات الفترة الرئاسية الأولى للسيسي في قطاع الصناعة

في كتاب بعنوان «مصر.. التحدي والإنجاز» ، وثّق مجلس الوزراء المصري برئاسة المهندس مصطفى مدبولي ، ما تحقق من إنجازات في الولاية الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي بالأرقام ، حيث استعرض مجلس الوزراء بشكل مفصل ، ثمرة المشروعات القومية التي تم تنفيذها أو تلك الجاري استكمالها في القطاعات التنموية والخدمية المختلفة.

ويستعرض موقع «مصر 365» في تقريره التالي ، أبرز ما تضمنه كتاب «مصر.. التحدي والإنجاز» في قطاع الصناعة ، وهي كما يلي:

نجحت الدولة في ضخ استثمارات ، بإجمالي 28.529 مليار جنيه للانتهاء من تنفيذ 109 مشروعات ، أهمها المرحلة الأولى من مدينة الروبيكي للجلود بتكلفة 1.6 مليار جنيه ، حيث نُقل أصحاب الورش ومعداتهم ، وبدأ التشغيل والإنتاج الفعلي لها ، ويبلغ معدل إنتاج الجلود فيها 250 مليون قدم سنويا ، بزيادة قدرها 280% عن الوضع الحالي ، ما يساهم في مضاعفة الصادرات المصرية من الجلود لتصل إلى 300 مليون دولار سنويا.

وتضمنت المشروعات المنفذة ، مدينة الأثاث في دمياط ، التي تعتبر مدينة متكاملة تتيح الصناعات التكميلية والمعارض والمخازن ، وإنشاء مجمع الصناعات البلاستيكية في مرغم ، والذي يضم 180 مصنعا بمساحة 100 متر مربع و60 مصنعا ، بمساحة 200 متر مربع ، فضلا عن مبان إدارية وخدمية ومحطة معالجة للصرف الصحي ، فضلا عن الانتهاء من خطي 3 و4 لإنتاج الأسمنت في مجمع مصانع أسمنت العريش بتكلفة 3 مليارات جنيه ، لزيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع بمعدل 3.6 مليون طن سنويا.

وانتهت الدولة كذلك من إصدار قانون تيسير منح التراخيص الصناعية ، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات الصناعية غير شاملة تكرير البترول خلال الأربعة سنوات السابقة 142.1 مليار جنيه ، كما بلغ إجمالي الناتج المحلي للصناعات التحويلية 694 مليار جنيه ، كما تم حصر المصانع المغلقة والمتعثرة ، وتشغيل 66 من إجمالي 135 مصنعا بينها ، وإنشاء صندوق بقيمة 150 مليون جنيه لإنعاش 74 مصنعا متعثرا.

كما انتهت الدولة أيضا ، من خريطة الاستثمار الصناعي في محافظات الجمهورية كافة ، وإعداد النافذة الإلكترونية ، فضلا عن طرح 30 مليون متر مربع للمستثمرين في الفترة من 2016 وحتى 2018.

 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى