التفاصيل كاملة.. عن التعاقدات والصفقات الجديدة التي تجريها السكك الحديد خلال 2019

Advertisements

قامت وزارة النقل والمواصلات، والتي تمثلها هيئة السكة الحديد بإبرام العديد من الصفقات والتعاقدات الجديدة على مدار السنوات القليلة السابقة، والتي قد تخطت قيمتها مليارات الجنيهات المصرية، وقد تم التعاقد مع بعض من الشركات الأجنبية المصرية، من أجل العمل على دعم، وتطوير منظومة سكك حديد مصر.

ومنذ أن تولى الفريق كامل الوزير، حقيبة وزارة النقل والمواصلات، قد تم الكشف عن أهم الملامح الخاصة بخطة التطوير هيئة سكك حديد مصر، من خلال المتابعة بشكل دائم ومستمرة إلى مرفق السكك الحديد، مع عقد العديد من الاجتماعات مع كافة قيادات هيئة سكك حديد مصر، من أجل الوقوق على الموقف التنفيذي الخاص بعدد من المشروعات الخاصة بالهيئة، والتي تؤكد على سعي وزارة النقل والمواصلات على إحداث نقلة نوعية في القطارات، والعمل على تقديم خدمات متميزة إلى المواطن المصري.

Advertisements

أهم التعاقدات والصفقات الجديدة التي تجريها السكك الحديد خلال 2019

  • تقوم هيئة سكك حديد مصر بتوريد وتصنيع ما يقارب من 1300 عربة قطار جديدة.
  • من المتعين أن يتم انضمام عربات ركاب جديدة إلى أسطول هيئة سكك حديد مصر، على أن تصل الدفعة الأولى بعدد يقارب من 30 عربة ركاب جديدة خلال شهر ديسمبر القادم لعام 2019، والتي سبق توقيعها بين قبل هيئة سكك حديد مصر، مع التحالف الروسي المجري الممثل في “شركة ترانسماش هولدينج”.
  • سجلت قيمة الصفقة ما يقارب من 22 مليار جنيهًا مصريًا، وتتضمن ما يقارب من 800 عربة مكيفة، منها 500 درجة ثالثة مكيفة، وهي التي تقوم على تقديم خدمة جديدة يتم تقديمها إلى لركاب لأول مرة في تاريخ هيئة سكك حديد مصر، وما يقارب من 180 درجة ثانية مكيفة، وحوالي 90 عربة درجة أولى مكيفة بالإضافة إلى 30 عربة بوفيه مكيفة، وما يقارب من 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.
  • سوف تقوم هيئة سكك حديد مصر بالتعاقد قريبًا على 6 قطارات جديدة خاصة بالركاب، بحسب التصريحات التي أعلنها وزير النقل والمواصلات.
  • تعد الصفقة الأضخم في تاريخ هيئة سكك حديد مصر، حيث أنها سوف تساهم في إحداث نقلة نوعية بشكل كبير في هذا قطاع السكك الحديد، بحسب تصريحات التي أعلنها وزير النقل والمواصلات الفريق كامل الوزير.

صيانة عربات القطارات القديمة

ومن المتعين أن تقوم هيئة سكك حديد مصر بالوصول إلى أول دفعة المكونة من 10 جرارات، من تلك الجرارات القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر سبتمبر القادم لعام 2019، والتي قد تم التعاقد عليها من قبل هيئة سكك حديد مصر، خلال العام قبل الماضي.

وقد قامت الهيئة بالتعاقد مع شركة جنرال إلكتريك من أجل قيام الشركة توريد ما يقارب من 100 جرار سكة حديد بقيمة مالية إجمالية تقارب من 575 مليون دولار أمريكي، على هيئة قرض ميسر، من أجل العمل على رفع معدلات قوة الجر، إلى جانب صيانة ما يقارب من 80 جرار قطار متوقفة لدى هيئة سكك حديد مصر منذ عام 2008م، مع العمل على توفير قطع غيار لما يقارب من 180 جرارًا أخرى لمدة زمنية تقارب من 15 عامًا.

العمل على تطوير إشارات المزلقانات

تعمل هيئة سكك حديد مصر من خلال العديد من المشروعات الخاصة بتحديث وتطوير نظم الإشارات النقل على مسافة تقارب من 1100 كيلومتر، بتكلفة مالية إجمالية تقارب من 12.6 مليار جنيهًا مصريًا من خلال شركة ايراتراك، وشركة ايجيفرت، من أجل العمل على زيادة معدلات الأمان والسلامة بمسير القطارات، والعمل على زيادة معدلات الأمان والسلامة على خطوط هيئة السكك الحديد، ومن تلك المشروعات التالي:

  • قيام هيئة السكك الحديد بتدشين المشروع الخاص بتطوير نظم الإشارات على خط القاهرة/ الاسكندرية بطول يقارب من 208 كيلومتر.
  • تدشين الهيئة لمشروع العمل على تحديث نظم الإشارات على خط بنها/الزقازيق/الإسماعيلية/بورسعيد ووصلة الزقازيق /أبوكبير بطول يقارب من 214 كيلومتر.
  • قيام الهيئة بتدشين مشروع تحديث نظم الإشارات على خط بني سويف/أسيوط بطول يقارب من 250 كيلو متر.
  • قيام الهيئة بتدشين مشروع تطوير نظم الإشارات على خط أسيوط/نجع حمادى بطول يقارب من 180 كيلو متر.
  • قيام الهيئة بتدشين مشروع تطوير نظم الإشارات على خط نجع حمادي/الأقصر بطول يقارب من 118 كيلو متر.

إبرام اتفاقية تصنيع وتوريد 800 عربة بضائع

قامت وزارة النقل والمواصلات بإبرام العديد من الاتفاقيات مع الهيئة العربية للتصنيع، من أجل تصنيع وتوريد ما يقارب من 140 عربة سكك حديد من أجل نقل البضائع بإجمالى تكلفة مالية إجمالية تقارب من 544 مليون جنيهًا مصريًا.

ويدخل هذا المشروع ضمن خطة وزارة النقل والمواصلات من أجل العمل على تدعيم الهيئة القومية لسكك حديد مصر بما يقارب من 800 عربة خاصة بضائع جديدة خلال الفترة المقبلة، إلى جانب العل على تأهيل ما يقارب 200 عربة سكة حديد خاصة بالركاب، إلى جانب العمل على تصنيع وتوريد ما يقارب من 40 عربة توليد قوى، وتطوير الهيئة العربية للتصنيع ما يقارب من 300 مزلقان خاص بهيئة السكك الحديد “نظم تحكم”.

التعاقد على توريد 4 ماكينات صيانة مع “بلسر” النمساوية

كما قامت هيئة سكك حديد مصر بالتعاقد على توريد ما يقارب من 4 ماكينات خاصة بصيانة السكك الحديدية من قبل شركة “بلسر” النمساوية، ومن المتعين أن تلك تلك الماكينات خلال العام الراهن 2019.

التعاقد على توريد 40 عربة قوى كهربائية

كما قامت الهيئة العربية للتصنيع بالتعاقد على توريد ما يقارب من 40 عربة قوى كهربائية مع “مصنع سيماف”، بقيمة مالية إجمالية تقارب من 800 مليون جنيهًا مصريًا من أجل منع الأعطال الناتجة عن قصور توفير الطاقة الكهربائية في القطارات.​

أقرا المزيد أهم 8 إنجازات لـ وزير النقل بمرفق السكك الحديد بعد شهر من توليه مهام عمله

Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق