أخبار الاقتصاد

5 بنوك تٌصدر منتجات مصرفية مبتكرة مخصصة للأطفال.. تعرف عليها

تحاول بعض البنوك طرح بعض المنتجات المصرفية المبتكرة خصيصا للأطفال التي من شأنها حث وتحفيز الآباء على بث الثقافة المصرفية في أبنائهم من سن الطفولة.
وبالفعل قامت عدد من البنوك العاملة في السوق المصرية بطرح بعض المنتجات التي تخاطب للأطفال خاصة من هم تحت سن 21 عاما، وقد انحسرت المنتجات بين حسابات توفير تحت مسمى حسابات “القصر” أو بطاقة مشتريات للأطفال بهدف ميكنة مدفوعات الأطفال في المتاجر والنوادي والمدارس.
وفي السطور التالية نعرض لكم منتجات كل بنك والشروط المطلوبة لإصدار الخدمة، حيث وضعت البنوك العارضة للمنتجات بعض الشروط الميسرة لإصدار تلك المنتجات المصرفية للأطفال والأوراق المطلوبة هي تقديم شهادة ميلاد الطفل وصورة من الرقم القومي من أحد الوالدين وإيصال مرافق خدمات حديث مثل الكهرباء أو المياه.
أما أنواع المنتجات المصرفية للأطفال في 5 بنوك عاملة بالسوق المصرية وهي : التعمير والإسكان، والقاهرة، والتجاري الدولي، وقطر الوطني الأهلي، والأهلي المصري.
أولا : بنك التعمير والإسكان:
يقوم بنك التعمير والإسكان بإصدار حساب توفير ذات الجوائز لمن هم دون سن ٢١ عام ويتم فتح الحساب بحد أدنى 50 جنيه، ويتم احتساب العائد على أول 500 جنيه بالحساب، فضلا عن إصدار بطاقة ديبت على الحساب .
يقوم البنك بإجراء سحب دوري على الجوائز كل 6 أشهر على كل حساب يصل رصيده إلى 100 جنيه، وهذه الجوائز تتمثل في : شقة قيمتها 200 ألف جنيه أو مقدم وحدة سكنية قيمته 100 ألف جنيه ويجوز صرف الجائزة نقدا أو مقدم وحدة سكنية قيمته 50 ألف جنيه ويجوز صرف الجائزة نقدا بالإضافة إلى مئات من الجوائز النقدية الأخرى التى تتراوح قيمتها بين 250 جنيه إلى 1500 جنيه.
ثانيا: بنك القاهرة:
قام بنك القاهرة بإصدار بطاقة بنكية مدفوعة مقدما للأطفال من سن 10 سنوات، وهي ما تقدم لهم خدمة السحب والإيداع من ماكينات الصرف الآلي بهدف سداد مشترياتهم إلكترونيا في أي وقت من اليوم .
وأعلن البنك أن الحد الأدنى يبلغ لشحن الكارت 100 جنيه والحد الأقصى 10 آلاف جنيه يوميًا بما لا يزيد عن 100 ألف جنيه شهريًا.
وتلك البطاقة تساعد الأطفال على تسديد مشترياتهم إلكترونيا سواء في السوبر ماركت والمولات والمطاعم وغير ذلك، على أن يتم شحن البطاقة بعد انتهاء رصيدها من داخل أي فرع للبنك أو من خلال ماكينة الصراف الآلي المنتشرة على مستوى الجمهورية.
كذلك تمكن تلك البطاقة الأطفال الشراء من على الإنترنت، حيث يرسل البنك بعد كل حركة شراء رسالة نصية على هاتف حامل البطاقة مدون بها تفاصيل الحركة بالقيمة والتاريخ.
ويكون إصدار البطاقة المدفوعة مقدما للأطفال من خلال توجه ولي أمر الطفل لأي فرع من فروع بنك القاهرة، ثم يقوم بتقديم طلب إصدار بطاقة مدفوعة مقدما مرفق معها صورة من البطاقة الشخصية وشهادة ميلاد الطفل، ويتسلم ولي أمر الطفل البطاقة المدفوعة مقدما في نفس اليوم بعد تنشيطها بالفرع.
ثالثا: البنك الأهلي المصري
أما البنك الأهلي المصري فيقوم بطرح حساب توفير المستقبل ويتم إصدارها بحد أدنى 500 جنيه، مع العلم أن هذا الحساب مُعفى من مصاريف فتح الحساب والمصاريف السنوية وكذا مصاريف كشف الحساب كذلك هو معفي من مصاريف إصدار بطاقة الخصم المباشر.
يتم إصدار الحساب باسم الطفل تحت وصاية أحد الوالدين فضلا عن أن هذا الحساب متاح إصداره باسم الشاب دون وصاية بشرط لا يقل السن عن 16 عاما كحد أدنى .
يكون احتساب العائد على هذا الحساب بداية من رصيد 3000 جنيه، كما يتيح خدمة التأمين على حياة العميل مجانا بحد أدنى 5000 جنيه وحد أقصى 100 ألف جنيه، مع العلم أنه حسب رصيد الحساب حيث يتم تعويض العميل في حالة الوفاة .
و بموجبههذا الحساب يمكن للعميل الاشتراك بخدمة الفون كاش مجانا المتاح بها العديد من الخدمات من بينها دفع الفواتير، وشحن رصيد الهاتف المحمول، وتحويل مبالغ مالي لمحافظ أخرى، واستقبال حوالات خارجية وسحب نقدي، وحجز طيران، وتجديد رخصة القيادة والشراء عبر الإنترنت والتمتع بخدمات الأهلي نت مجانا التي توفر الاطلاع على كافة المعاملات كذلك خدمة التحويل بين الحسابات داخل البنك الأهلي وخارجه.
رابعا : التجاري الدولي:
يصدر البنك التجاري الدولي أيضا حساب توفير الأطفال تحت سن 21 عاما ويكون بوصاية ولي الأمر، على أن يبدأ فتح الحساب من أول 5 آلاف جنيه كحد أدنى.
وتكون مصاريف فتح الحساب 100 جنيه، للشباب تحت سن ٢١ سنة، ويتم معها صدار بطاقة ديبت على الحساب.
خامسا : قطر الوطني الأهلي
كما هو الحال في البنوك سالفة الذكر  فإن بنك قطر الوطني الأهلي هو الأخر يقوم بإصدار يصدر حساب توفير باسم الطفل ويكون تحت وصاية الأب أو الأم، لفت البنك إلى أنه يبلغ الحد الأدنى لفتح الحساب نحو ألف جنيه، مع إضافة مصاريف فتح الحساب وتقدر ب35 جنيها، ويقوم البنك بإصدار بطاقة ديبت على الحساب.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى