أخبار الاقتصاد

تعرف على أهم ملامح التعريفة الجمركية الجديدة.. (صور)

 
يستعد قسم التشريع في مجلس الدولة ، من مراجعة مشروع قانون الجمارك الجديد خلال أيام ، لعرضه على مجلس النواب المصري برئاسة الدكتور علي عبد العال لمناقشته وإقراره.
قانون الجمارك الجديد يشترط إلغاء العمل في قانون الجمارك الحالي رقم 66 لسنة 1963، كما يلغي قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية الصادر بالقانون 1986، لدمجهما في قانون واحد.
ويستحدث قانون الجمارك الجديد ، نظم الأحكام المسبقة والتخليص الجمركي المسبق ، وكذا الانتقال من بيئة العمل الورقية إلى بيئة عمل رقمية ، إضافة إلى التأكيد على نظم تداول المستندات إلكترونيًا ، وأيضا نظام الشباك الواحد.
ومن أهم ملامح قانون الجمارك الجديد ، أنه يتضمن للمرة الأولى إمكانية تقسيط الضريبة الجمركية على المستوردين ، فضلا عن إمكانية إجراء عمليات التخليص المسبق قبل وصول الشحنة للإفراج عن الشحنات ، خلال ساعتين من وصولها للتسهيل على المستوردين ، بينما يسمح القانون الجديد بتبادل المستندات إلكترونيا ، بين المصانع والمنشآت والمصلحة ، وتسديد الضرائب إلكترونيا.
وتضمنت ملامح القانون الجديد أيضا ، أن يجمع بين قانوني الجمارك والإعفاءات الجمركية ، وذلك لمنع أي تضارب بينهما وسهولة التطبيق على المستوردين ، وإنشاء نظام إلكتروني لتتبع البضائع حتى مرحلة الإفراج النهائي ، وأيضا مصادرة البضائع محل التهرب الجمركي ، حتى ولو لم تكن من السلع الممنوع استيرادها ، فضلا عن اعتبار جريمة التهرب الجمركي مخلة بالشرف والأمانة ، مع السماح بالتصالح بعد سداد الغرامات ، ومنح مأموري الجمارك حق الضبطية القضائية.
ويقدم موقع “مصر 365” أهم ملامح التعريفة الجمركية الجديدة ، وهي كما يلي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى