أخبار الاقتصاد

كيف تحسب رسوم عبور السفن في قناة السويس؟

مرت أضخم سفينة ركاب في العالم عبر ممر قناة السويس، والتي دفعت رسوماً تقارب مليون دولار، في حدث أثار ضجة حول العالم، ليتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية حساب الرسوم التي تدفعها السفن التي تعبر من هذا الممر المائي.
ومن خلال قسم يسمى “القياس”، تقوم هيئة قناة السويس بعملية حساب رسوم عبور القناة وهو القسم التابع لإدارة التحركات بهيئة قناة السويس.
وفي هذا القسم يتم حساب الرسوم عن طريق صعود موظفو القسم إلى متن المركب أو السفينة ويقيسون كل الفراغات داخلها، ويحسبون ما يسمى بحمولة قناة السويس الكلية للمركب، ثم بعد ذلك يتم إدخال بيانات المركب وأنواع البضائع المختلفة بها مع الحمولة الكلية وبعض المعاملات الفنية الأخرى لبرنامج يتم به حساب الرسوم.
والعملة التي تستخدم قناة السويس تسمى وحدات السحب الخاصة SDR.
وعملة “SDR”،  التي تستخدمها قناة السويس هي مزيج من العملات الأجنبية تحدد بنسب لكل العملات وتتغير بشكل مستمر وحين يصدر كشف حساب السفينة تقوم كل سفينة بتحويل SDR إلى العملة المناسبة لها، فيمكن تحويلها إلى الإسترليني أو الدولار أو اليورو أو غيرها من العملات.
وفي حال هبوط الدولار أو ارتفاعه نتيجة عوامل سياسية أو اقتصادية، فإن نسبته في SDR تتغير أيضا بحيث لا تتأثر عائدات القناة نهائيا، كما أن تغيير قيمة رسوم العبور في القناة مرتبط بدراسات عالمية حول خطوط الملاحة وعوامل أخرى وتتم سنويا بعد مراقبة دقيقة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى