أخبار الاقتصاد

توقعات سعر الدولار في الفترة المقبلة.. خبراء: هذا هو السبب الرئيسي وراء انخفاض سعر الدولار

خلال الأيام الماضية تراجع سعر الدولار في الأسواق، مما جعل البعض يتساءل حول سبب تراجع الدولار أمام الجنيه، والذي أرجعه الخبراء إلى زيادة تدفقات النقد الأجنبي ضمن آلية الإنتربنك، وكذا تحسن مؤشرات الاقتصاد.
ووصل سعر الدولار إلى ادنى مستوى خلال عامين، حيث وصل سعر صرف الدولار الأربعاء 17.12 جنيه للشراء، و17.22 جنيه للبيع، لتشير سهر الدماطى، نائب رئيس بنك مصر السابق، إلى عدة عوامل أدت إلى انخفاض سعر الدولار.
من ضمن أسباب انخفاض الدولار أمام الجنيه خلال الأيام الماضية بحسب “الدماطي”، هوحسن إيرادات السياحة الفترة الماضية والصادرات، بجانب إحلال الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى محل الواردات، وزيادة إيرادات قناة السويس، وزيادة تحويلات المصريين بالخارج و تدفقات النقد الأجنبي للجهاز المصرفي عن طريق شرائح قرض صندوق النقد الدولى، وزيادة المعروض من الدولار وتراجع الطلب.
كما أن زيادة ثقة المؤسسات العالمية في نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى، ومؤسسات التصنيف الدولية، انعكس مباشرة على زيادة إقبال صناديق الاستثمار العالمية على شراء أدوات الدين المصرية، بحسب “الدماطي”.
وانخفاض سعر الدولار زاد من ثقة المستثمرين الأجانب للدخول بالسوق المحلية لتراجع مخاطر الاستثمار في الأسواق المحلية، ليرجع فخرى الفقى، الخبير الاقتصادى، زيادة قيمة الجنيه لارتفاع التدفقات الدولارية بسوق الإنتربنك أكثر من الطلب والالتزامات، مشيرا ا إلى زيادة الإقبال من الصناديق العالمية لدخول السوق المصرية للاستثمار في أذون وسندات الخزانة.
[the_ad id=”284340″]
وتوقع الخبير الاقتصادي أن تشهد الفترة المقبلة تذبذبا في سعر الدولار، لافتا إلى أنه من الأرجح استمرار في الانخفاض، متوقعا وصول الدولار  في نهاية العام إلى 16.5 جنيه.
وحول انتعاش السوق بعد انخفاض سعر الدولار، قال عماد جمال الدين، عضو شعبة شركات الصرافة، إن البنوك تلبي جميع الطلبات من توفير الدولار ولديها احتياطي مناسب.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى