أخبار الاقتصاد

بشرى سارة.. من الإسكان تمنح تيسيرات لأصحاب الأراضي لإقامة شقق ومشروعات

صرحت هيئة المجتمعات العمرانية، وهي هيئة تابعة إلى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن مجموعة من التيسيرات من أجل سداد مختلف أنواع الأراضي التي قد تم تخصيصها إلى المواطنين خلال الفترات السابقة.
وينشر موقع مصر 365، كافة التفاصيل الخاصة بمهلة السداد، وعرض أنواع الأراضي، وعرض كافة الشروط، وعرض كافة الواجب التي يجب توافرها بقطع الأراضي، ونسب البناء عليها.

منح سنة دون مقابل

منحت هيئة المجتمعات العمرانية سنة باعتبار أنها مهلة بدون الحصول على أي مقابل لكافة قطع الأراضي السكنية الصغيرة المساحة، التي تم تنفيذ بها سقفين على الأقل، وذلك من أجل استكمال كافة الإجراءات التنفيذية، وفترة الانتهاء من كافة تشطيب الخاصة بالواجهات، مع تشطيب السور، وكذلك الوحدات السكنية الصالحة من أجل السكن، ويتم تطبيق تلك المهلة على السابق ما عدا الأراضي الخاصة بمشروع “ابني بيتك”.

منح زمنية 6 أشهر مهلة

كما أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية عن منح مهلة تقدر بحوالي 6 أشهر إلى قطع الأراضي السكنية ذات المساحة الصغيرة، التي تم تنفيذ فيها سقف واحد بها على الأقل، مع العمل على الانتهاء من تنفيذ سقفين وفي حالة الالتزام مع منح مهلة أخرى من أجل التشطيبات،وتنفيذ الواجهات، وتشطيب السور، الوحدات السكنية الصالحة للسكن.

شروط هيئة المجتمعات العمرانية في مهلة الـ6 شهور

  • أن يكون العميل قد قام بسداد كافة المستحقات المالية بالأعباء أن وجدت من تاريخ الاستحقاق حتى تاريخ السداد.
  • يتم تقديم طلب من أجل الحصول على الموافقة على منح المهلة المعلن عنها.
  • عدم وجود أي مخالفات بنائية على قطعة الأرض.
  • التنازل عن أي دعاوى قضائية مرفوعة ضد هيئة المجتمعات العمرانية، أو الأجهزة إن وجدت.

بمجرد أن يتم الانتهاء من تلك المهلة، يجوز بناء على طلب العميل شراء مدة زمنية من أجل التنفيذ في مقابل مادي تبعًا للمعادلة الواردة، الصادرة بناء على قرار من مجلس الإدارة الصادر تحت رقم 84 الخاص بقطع الأراضي السكنية الصغيرة.
كما تضمنت المنحة كافة قطع الأراضي السكنية الصغيرة التي سوف يتم إجراء تخصيصها لها تبعًا لكراسات الشروط، التي شملت أن مدة التنفيذ المبنى في ثلاث سنوات يتم تعديلها إلى خمس سنوات.
وأعلنت أيضا هيئة المجتمعات العمرانية عن منح مهل بدون مقابل من أجل المخصص لهم قطع أراضي الخاصة بالأنشطة التالية” نشاط عمراني متكامل، أو نشاط خدمي” كالتالي:

أولًا: بالنسبة إلى المشروعات الخاصة نظام نصف تشطيب

  • المشروعات التي بلغت نسبة إنجازها ما يقارب من نسبة 75%، حتى أقل من نسبة 85% يتم منحها مهلة تصل إلى 6 أشهر.
  • المشروعات التي بلغت نسبة إنجازها ما يقرب من 85% حتى أقل من تسبة 95% من إنجازها، يتم منحها مهلة تقارب من عام.
  • على أن يعتبر الوصول إلى نسبة تنفيذ تصل إلى 95% الخاصة بتنفيذ للمشروع يتابع عند المطابقة بشرط تنفيذ المرافق، وتنفيذ الخدمات تبعًا للمخطط المعتمد، على أن لا يتم تسجيل الأرض بعقد بيع نهائي إلا بعد أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع بنسبة تصل إلى 100% تبعًا للائحة العقارية، ويجوز التسجيل الجزئي تبعًا للمادة رقم 39 من اللائحة العقارية المعدلة لعام 2003.
  • يتم تطبيق القرارات الصاردة من قبل مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية خلال جلساته التي انعقدت تم الأرقام التالية: “85، 87، 88، 99″، والتي صدرت عنها قرارات في هذا الصدد فور انتهاء المهل المعلن عنها تبعًا لنسب الإنجاز في المشروعات.

ثانيًا: المشروعات بنظام التشطيب الكامل “مستشفى، جامعة، أو غير ذلك”

  •  المشروعات التي سجلت نسبة إنجازها ما يقرب من 65% حتى أقل من نسبة 70% يتم منحها مهلة زمنية تقدر بحوالي 6 أشهر.
  • المشروعات التي سجلت نسبة إنجازها ما يقرب من نسبة 70%، يتم منحها مهلة زمنية تقرب من عام من أجل الانتهاء من تنفيذ المشروع، وتشطيبه بشكل كامل.

أقرا المزيد تعرف على كيفية الحصول على وحدتك السكنية في الإسكان الاجتماعي؟

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى