أخبار الاقتصاد

"الاستثمار" تبحث زيادة التعاون في التنمية مع الاتحاد الأوروبي

التقت الدكتور سحر نصر ، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ، اليوم الثلاثاء الموافق 7 مايو من العام الحالي 2019 ، نيفين مميكا ، مفوض الاتحاد الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية ، في مقر الوزارة ، وذلك بحضور رضا بيبرس مستشار الوزيرة لشؤون التعاون الدولي ، والمشرف على القطاع الأوروبي بالوزارة ، وبحثا خلال اللقاء ، زيادة فرص التعاون التنموي خلال المرحلة المقبلة.
وفي بيان صحفي صادر عن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ، اليوم الثلاثاء ، أوضحت الدكتورة سحر نصر ، أن التعاون يأتي في إطار برنامج الدعم الموحد ، حتى العام 2020 ، وذلك بقيمة تتراوح بين 432 حتى 528 مليون يورو ، وذلك في مجالات الطاقة والنقل والبنية الأساسية ، فضلا عن دعم مبادرات التكامل الإقليمي بين الدول الأفريقية.
وزادت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في بيانها ، أن الاتحاد الأوروبي هو أكبر مانح لمصر ، وذلك بحجم منح يتجاوز 1.3 مليار يورو ، موضحة أن هذا الرقم يرتفع إلى 11 مليار يورو ، حين تضاف إليه المنح والتمويلات ومبادلة الديون من الدول الأعضاء ، في الاتحاد الأوروبي والمؤسسات المالية الأوروبية.
وتابعت الدكتورة سحر نصر ، أن مصر تتفاوض مع المؤسسات الدولية، بهدف دعم تنفيذ مشروعات البنية الأساسية في القارة ، فضلا عن تشجيع القطاع الخاص على المشاركة فيها ، إضافة إلى قطاعات تكنولوجيا المعلومات والنقل والطاقة المتجددة.
من جانبه ، أكد المفوض الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية ، أن مصر دولة مهمة للغاية بالنسبة للاتحاد الأوروبي ، وذلك في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ، وتابع: “من أجل هذا يحرص الاتحاد الأوروبي ، على المساهمة بفاعلية في جهود تحقيق التنمية في مصر”.
وأوضح المفوض الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ، يقود مصر من أجل القيام بدور محوري في المنطقة ، فهي تعد دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بها ، مشيدا بخطوات مصر التي أجرتها في السنوات الماضية ، على طريق إجراء إصلاحات اقتصادية قوية ، ساهمت بدورها في تحسين مناخ الاستثمار في مصر ، كما أعرب المفوض الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية ، عن تطلع الاتحاد الأوروبي ، إلى تكثيف التعاون مع مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي هذا العام.
ولفتت الدكتورة سحر نصر ، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ، في نهاية اللقاء ، إلى أهمية الاتحاد الأوروبي كشريك استراتيجي وتنموي واستثماري أساسي وفعّال مع مصر ، كما دعت الاتحاد الأوروبي ، إلى ضخ المزيد من الاستثمارات في مصر ، وذلك في ظل الإصلاحات التشريعية الأخيرة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى