أخبار الاقتصاد

سعر الدولار يفقد 68 قرشًا من قيمته أمام الجنيه المصري خلال 4 شهور.. تعرف على الاسباب

ارتفع سعر صرف العملة المصرية “الجنيه”، خلال الفترة السابقة منذ بداية العام الراهن 2019، وحتى اليوم بما يقرب من 68 قرشا، وتلك هي القيمة نفسها التي فقدها العملة الأمريكية “الدولار”، أمام العملة المصرية “الجنيه”.
تراجع سعر العملة الأمريكية “الدولار” أمام العملة المصرية “الجنيه”، بقيمة مالية إجمالية تصل إلى 18 قرشًا أمام تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي خلال الأسبوعين السابقين.
سجل سعر الدولار الأمريكي في مقابل الجنيه خلال السوق المحلي المصري خلال اليوم الثاني من شهر يناير لعام 2019م، بما يقرب من 17.78 جنيهًا مصريًا في مقابل الشراء، وسجل سعر البيع ما يقرب من 17.88 جنيهًا مصريًا، بينما سجل اليوم ما يقرب من 17.12 جنيهًا مصريًا للشراء وسجل سعر البيع ما يقرب من 17.22 جنيهًا مصريًا خلال تعاملات معظم البنوك المصرية العاملة بالسوق المحلي.
وساهم في ارتفاع قيمة العملة المصرية عودة ثقة المؤسسات المالية العالمية بالسوق المصرية، مع عودة عمليات التدفقات النقدية من قبل المؤسسات العالمية، بارتفاع قيمة العملة المصرية “الجنيه”، أمام سعر صرف العملة الأمريكية “الدولار”.
ومن الأسباب أيضا التي عززت ارتفاع سعر الجنيه المصري ارتفاع التصنيف الائتماني لجمهورية مصر العربية، مما ساهم في العمل على زيادة ثقة المستثمرين الأجانب من أجل الدخول بشكل قوي بالسوق المصري للاستثمار في أدوات الدين الحكومي “من سندات وأذون خزانة”، خصوصًا مع تراجع مخاطر الاستثمار في السوق المحلي.
كما ارتفعت قيمة الاستثمارات الأجنبية في أذون الخزانة المصرية الحكومية بالعملة المصرية “الجنيه”، لتصل إلى ما يقرب من 15.8 مليار دولار أمريكي خلال نهاية شهر فبراير السابق 2019، تبعًا إلى التصريحات الصحفية التي أعلنها وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط.
كما قامت وزارة المالية المصرية بإصدار الأسهم والسندات الدولية بقيمة مرتفعة تجاوزت ما يقرب من 6 مليارات دولار أمريكي خلال الفترة السابقة، إلى جانب استلام الدولة المصرية الشريحة الخامسة من القرض الدولي من قبل صندوق النقد الدولي، بقيمة إجمالية تصل إلى 2 مليار دولار أمريكي، مما ساهم في العمل على تعزيز قيمة العملة المصرية “الجنيه”، في مقابل العملة الأمريكية “الدولار”.
يتحكم خلال الوقت الراهن في تحرك العملة الأمريكية “الدولار” خلال الوقت الراهن تبعًا لآليات العرض والطلب، ولم يتأثر سعر صرف الدولار بزيادة الطلب على العملة الصعبة من أجل الوفاء بالاحتياجات الاستيرادية اللازمة الخاصة بشهر رمضان الكريم، بسبب زيادة التدفقات الدولارية، والعمل على زيادة نسبة المعروض عن الطلب.
[the_ad id=”284332″]
أعلن محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، عن حجم التدفّقات الخاصة بالنقد الأجنبي، إلى  جمهورية مص العربية منذ أن تم الإعلان عن تحرير سعر الصرف العملة المصرية، والتي سجلت أكثر من 150 مليار دولار أمريكي، وقد وأنها تضمنت العمل على إصدار سندات دولية بما يقرب من 18 مليار دولار، إلى جانب زيادة التدفّقات النقدية بطريقة مباشرة  من خلال البنوك، بسبب بيع العملات الأجنبية لها بما يقرب من 88 مليار دولار خلال عامين، إلى جانب الاستثمار فى أذون وسندات الخزانة وسوق المالي المصري بما يقرب من  26 مليار دولار أمريكي، إلى جانب الحصول على والقروض الدولية، والتي حصلت عليها البنوك المصرية بقيمة مالية إجمالية سجلت ما يقرب من 15 مليار دولار أمريكي، والوديعة السعودية التي سجلت ما يقرب من 3 مليارات دولار.
كما أوضح طارق عامر إلى أن جمهورية مصر العربية قد اتّخذت العديد من السياسات النقدية التي تعمل على جذب السيولة والأموال، التى تساهم فى عملية التنمية والاستثمار، والتي تضمنت الحصول على القروض والحصول على التمويلات من قبل المؤسسات الدولية، إلى جانب زيادة الإيرادات الناتجة عن الصادرات، إلى جانب زيادة تحويلات المصريين العاملين في الخارج، وزيادة الاستثمارات السياحية، والاستثمارات الأجنبية المباشرة، وكذلك زيادة الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومي.
إلى جانب تراجع سعر العملة الأمريكية “الدولار” أمام العملة المصرية “الجنيه”، خلال ختام التعاملات المالية اليومية مساء أمس الأثنين 6 من شهر مايو لعام 2019، الموافق أول أيام شهر رمضان،والتي تراجع بقيمة قرشين.
كما سجل سعر صرف العملة الأمريكية “الدولار” بما يقرب من 17.10 جنيه لسعر الشراء، وسجل سعر البيع 17.20 جنيه، في بنوك المصرية التالية:

  • البنك الأهلي المصري.
  • بنك مصر.
  • بنك القاهرة.
  • المصرف المتحد.
  • بنك قناة السويس.

كما استقر سعر العملة الأمريكية “الدولار”، في البنك التجاري الدولي بمصر، حيث سجل سعر الشراء ما يقرب من 17.10 جنيهًا مصريًا، كما سجل سعر البيع ما يقرب من 17.20جنيهًا مصريًا.
أقرا المزيد  3 سيناريوهات لتحرك أسعار الجنيه أمام الدولار على المدى المتوسط

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى