أخبار الاقتصاد

أسباب تدفع المركزي المصري لتثبيت أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل.. إليكم التفاصيل

من المقرر أن تعقد لجنة السياسات النقدية تحت رئاسة محافظ البنك المركزي المصري “طارق عامر”، خلال الأسبوعين القادمين، الاجتماع الثالث خلال العام الراهن 2019، من أجل حسم مسألة “أسعار الفائدة”، الخاصة بالمعاملات المصرفية سواء على الإيداع أو على عمليات الاقتراض من الجهاز المصرفي المصري.
وأعلنت مصادر مصرفية مطلعة، فإنه من المتعين أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون إجراء، لتعد هي المرة الثانية على التوالي التي تعقد فيها لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعها خلال عام 2019، دون إجراء أي تغيير على أسعار الفائدة.
تسجل نسبة الفائدة على عائد الإيداع وعلى عمليات الاقتراض لليلة واحد  ما يقرب من 15.75% و نسبة 16.75% أما العملية الرئيسية الخاصة بالبنك المركزى المصرى فتصل نسبة الفائدة ما يقرب من 16.25% وكذلك سعر الائتمان، وسعر الخصم تسجل نفس النسبة المئوية.
صرحت المصادر المطلقة إن امتلاك البنك المركزي المصرية احتياطي من النقد الأجنبي بشكل قوي يسجل ما يقرب من 44.22 مليار دولار أمريكي مع نهاية شهر أبريل السابق لعام 2019، ليتجاوز بتلك قيمة الاحتياطي النقدي حاجز الـ 28 مليار دولار أمريكي منذ عام 2015م.
هذا كله من شأنه أن يعمل على تعزيز موقف البنك المركزي المصري في اتخاذه قرار تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، بخلاف قرب انتهاء المفاوضات الآخر الخاصة بالشريحة الأخيرة من القرض الدولي من قبل “صندوق النقد الدولي”، والمقدرة بحوالي ملياري دولار أمريكي، معتبرة أنها سوف ترفع حجم الاحتياطي إلى أعلي من 46 مليار دولار أمريكي خلال الأسابيع القليلة القادمة.
كما أوضحت المصادر أن هنالك إشادات من قبل المؤسسات الدولية بما أنجزته جمهورية مصر العربية من الناحية الاقتصادية، وبالتحديد من تم الإعلان عنه من قبل الحكومة المصرية في العمل على تفعيل ميكنة الإجراءات المالية الحكومية، إلى جانب العمل على تفعيل “منظومة الشمول المالي”، والعمل على تدعيم بيئة الأعمال المصرية، وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية على اعتبار أن القطاع الخاص يعد هو الشريك الرئيسي في قواعد تحقيق التنمية الاقتصادية، وهذا من شأنه المساهمة في اتخاذ البنك المركزي المصري ذلك القرار الذي يعد قرار هام للمرة الثانية على التوالي خلال العام الراهن 2019م.
يجدر هنا الإشارة إلى أن البنك المركزي قد عقد فعاليات اجتماعه الثاني الذي عقد من 28 شهر مارس لعام 2019، وقد تم إصدار القرار الخاص بتثبيت أسعار الفائدة على المعاملات المصرفية عند نسب 15.75%  على عائد الإيداع و نسبة الإقراض عند نسبة 16.75% ليلة واحدة، وتسجل نسبة 16.25% على العملية الرئيسية الخاصة بالبنك، وسعر الائتمان والخصم.

مواعيد عقد اجتماعات البنك المركزي على مدار العام 2019 الـ 8

ويتبقى للبنك المركزي ما يقرب من 6 اجتماعات من أصل ثمان لقاءات على مدار العام الميلادي الراهن 2019، وسوف تكون مواعيد الاجتماعات كالتالي:

  • سوف يكون اجتماع البنك المركزي الثالث خلال 23 من شهر مايو الراهن لعام 2019.
  • والاجتماع الرابع من المقرر أن تكون في 11 من شهر يوليو القادم لعام 2019.
  • الاجتماع الخامس خلال شهر أغسطس القادم لعام 2019.
  • الاجتماع السادس فمن المقرر أن يكون خلال شهر سبتمبر لعام 2019.
  • والاجتماع السابع خلال يوم الـ 14 من نوفمبر لعام 2019.
  • والاجتماع الثامن والأخير خلال يوم الـ 26 من شهر ديسمبر لعام 2019.

أقرا المزيد توقعاتها برفع التصنيف الائتماني لمصر في هذه الحالات.. إليكم التفاصيل

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى