أخبار الاقتصاد

توقعات بخفض سعر الدولار الجمركي ليصل إلى 15 جنيهًا يونيو المقبل

توقع مسؤول حكومى رفيع المستوى، أن يشهد سعر الدولار الجمركى للسلع الأساسية انخفاض غير مسبوق أول يونيو المقبل، حتى يصل إلى 15 جنيهًا للدولار بينما يتوقف مستواه الحالى عند 16 جنيهًا، وأرجع المصدر ذلك التراجع المنتظر إلى تراجع سعر الدولار الأمريكي بالبنوك خلال الشهور الـ5 الماضية.
وذكر المصدر، فى تصريحات صحفية، اليوم الإثنين، الموافق 27 مايو، أن سعر الدولار الجمركى يخضع لسعر الصرف المعلن من البنك المركزى، ويساهم فى زيادة حصيلة الضريبة على القيمة المضافة للسلع الاستفزازية والترفيهية، مشيرا إلى أنه يتم مراجعة سعر الدولار الجمركي شكل دورى، كل شهر، ويعلنه وزير المالية مع بداية كل شهر ميلادى.
ويضع الخبراء الاقتصاديون تعريفًا للدولار الجمركى، على أنه السعر الذى يتم احتساب تقديرات نسبة الرسوم الجمركية والضرائب الخاصة بواردات السلع من الخارج، علما بأن هذا السعر يتغير يوميًا وفقًا لأسعار تداول الدولار الأمريكي بالبنوك،.
يذكر أن وزارة المالية قد تلقت عدد من المطالب من الشركات والمستوردين للسلع بتثبيت سعر الدولار الجمركى لمنع التذبذب الخاص بأسعار السلع المستوردة من الخارج وحسابات تلك الشركات وربحيتها.
هذا ويبلغ سعر الدولار الأمريكي بالبنوك، وفقًا لمتوسط أسعار البنك المركزى المصرى نحو 16.81 جنيه للشراء، فى حين يبلغ سعر البيع 16.91 جنيه للدولار.
جدير بالذكر أنه مع مطلع شهر مايو 2019، قررت وزارة المالية، تثبيت سعر الدولار الجمركي على معدلاته الحالية وهي 16 جنيهًا، بالنسبة للسلع الإستراتيجية والضرورية وغيرها من السلع الواردة بجدول التعريفة الجمركية والأجزاء والمكونات الأجنبية الواردة من الخارج للمصانع سواء التى تخضع لأحكام المادة السادسة من القرار الجمهورى رقم 419 لسنة 2018 أو يتم إخضاعها لبند المنتج الكامل وفقا للقاعدة 2/أ من القواعد العامة لتفسير النظام المنسق، وتم تحديد سعر الدولار الجمركى 17.5913 جنيه، للسلع غير الأساسية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى