أخبار الاقتصاد

نصائح هامة لكي تحمي حسابك المصرفي من السرقة أو الاحتيال

حذر عدد من البنوك المصرية، عملائها من عدم الإدلاء بأي معلومات خاصة عن حساباتهم المصرفية، أو عن أرقامهم السرية المصرفية تجنبًا من الوقوع فريسة إلى محاولات النصب والاحتيال التي يقوم بعض خلال الوقت الراهن بعض من المجهولين.
وقد وجهت 4 من البنوك العاملة في سوق الصرافة المصري تحذيرات عبر صفحاتهم الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أو من خلال التواصل مع عملائهم عن طريق الخط الساخن.

أسماء البنوك الـ 4 التي حذرت عملائها من محاولات النصب والاحتيال

  • البنك الأهلي.
  • بنك مصر.
  • بنك كريدي أجريكول.
  • البنك العربي الأفريقي.

وقد حذرتك تلك البنوك الأربعة عبر صفحاتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أو من خلال التواصل مع عملاء البنوك عبر “الخط الساخن” الخاص بكل بنك، بعد أن قامت تلك البنوك برصد تلقي بعض من عملاء تلك البنوك رسائل وهمية، بأسماء تلك البنوك، وقد طلب من العميل بعض من المعلومات الخاصة بحساباتهم المصرفية، أو الأرقام الخاصة ببطاقة الائتمان الخاصة بالعميل من أجل الفوز بجائزة.

7 نصائح لحماية الحساب المصرفي من السرقة أو الاحتيال

ويقدم موقع مصر 365 سبعة نصائح يمكنك اتخاذها من قبل عملاء البنوك تجنبًا إلى سرقة حساباتهم المصرفية:

  1. عدم إطلاع أي شخص على الأرقام الـ 3 المسجلة على ظهر “البطاقة الائتمانية”، حيث يتم استخدام تلك الأرقام في سرقة الحساب المصرفية عبر “الإنترنت”.
  2. العمل على حماية “كلمة المرور”، الخاصة بالعميل، وعدم إطلاع أي شخص، تحسبًا لسرقة الحساب المصرفي عبر ماكينات الصراف الآلي “ATM”، أو عبر الإنترنت.
  3. عدم إدلاء العميل بالأرقام التعريفية المكونة من 16 رقم، والتي يتم تدوينها على وجه “البطاقة الائتمانية”.
  4. عدم التعامل مع أي عناوين إلكترونية “الإيميل” التي تعد مجهولة المصدر، والتي تطلب بعض المعلومات عن الحساب البنكي الخاص بالعميل من أجل الفوز بجوائز مالية، أو الفوز برحلات سفر.
  5. عدم إدخال أي بيانات خاصة بالبطاقة الائتمانية على بعض “التطبيقات الإلكترونية”، التي يتم استخدامها في طلب بعض الخدمات، مثل: “سيارة أجرة، أو مأكولات، أو ملابس، وفي تلك الحالة يفضل استخدام الكارت مسبق الدفع”.
  6. لابد أن يقوم العميل بفحص ماكينات الصراف الآلي “ATM”، المتواجدة في الشوارع قبل إدخال البطاقة الائتمانية، تحسبًا إلى تركيب جسم غريب داخل ماكينة الصرف الآلي، مثل “جهاز ريدر، أو كاميرا صغيرة من  أجل سرقة بيانات البطاقة الائتمانية”.
  7. لابد من الاتصال على الخط الساخن التابع إلى البنك الذي يتعامل معه العميل، من أجل إيقاف استخدام البطاقة في حال فقدانها تجنبًا إلى وقوع سرقة الحساب الخاص بالعميل.

أقرا المزيد كل ما تريد معرفته عن بطاقات الدفع الإلكترونية.. «طارق عامر» صاحب أول بطاقة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى