أخبار الاقتصاد

وزارة الزراعة: 3 أسباب وراء ارتفاع سعر الليمون في مصر

أعلن مدير معهد البساتين بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، الدكتور محمد عبدالسلام جبر، إن ارتفاع أسعار الليمون يعود إلى 3 أسباب.

3 أسباب وراء ارتفاع سعر الليمون

  1.  كثرة تصدير محصول الليمون خلال هذا العام 2019.
  2. التغيرات المناخية التي مرت بها جمهورية مصر العربية.
  3. السبب الثالث هو سبب بيولوجي يطلق عليه “تساقط يونيو”.

واعترف الدكتور محمد عبدالسلام جبر خلال تصريحات صحفية له، أن أسعار الليمون الراهنة، قد تجاوزت الحد الطبيعي، بسبب استغلال مناسبة عيد الفطر المبارك، إلى جانب عدم جمع معظم المزارعين لمحصول الليمون حتى الوقت الراهن.

التغيرات المناخية وتأثيرها على محصول الليمون لعام 2019

أوضح الدكتور محمد عبدالسلام جبر التأثير الخاصة بالتغيرات المناخية على محصول الليمون، حيث أن التغييرات المناخية مع نهاية شهر فبراير، وشهر مارس السابقين، جعل عُقد الليمون صغيرة وقليلة، وأضاف أما “تساقط يونيو”، فهو سبب بيولوجي يؤثر على محصول الليمون، ويجعل سعره مرتفع كما هو واقع خلال تلك الفترة، بالإضافة إلى استغلال التجار إلى قلة المعروض من أجل رفع الأسعار.

جبر: المزارعين سيبدأون تصويم شجر الليمون خلال الشهرين المقبلين

وأوضح الدكتور محمد عبدالسلام جبر، إلى أن المزارعين سوف يبدأون بعملية “تصويم شجر الليمونط، خلال الشهرين القادمين شهر يوليو، وشهر أغسطس 2019، ما يجعل محصول الليمون يتساقط، بالإضافة إلى أن حجمه سوف يكون طبيعي، ويصبح المزارع في تلك الحالة مضطر إلى جمع المحصول وطرحة في الأسواق التجارية.
وأضاف أن نتيجة عملية التساقط، تُزهر شجرة الليمون من جديد خلال شهر سبتمبر، وشهر أغسطس، مما يزيد من كمية المعروض خلال تلك الشهور من السنة القادمة.
وأعلن محمد عبدالسلام جبر، أن أسعار الليمون سوف تنخفض خلال الأسبوعين القادمين من 100 جنيهًا مصريًا، إلى 30 أو 40 جنيهًا، على أن يصل سعر الليمون إلى سبعة جنيهات فقط مع نهاية شهر يونيو الراهن لعام 2019، بسبب كثرة المعروض خلال تلك الفترة.
وكما أن ارتفاع أسعار محصول الليمون في الأسواق التجارية خلال تلك الفترة قد أثار جدل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين السابقين، كما طالب عدد من الأشخاص بتشكيل حملات من أجل مقاطعة الليمون، بعدما أن ارتفع سعره إلى ما قرب من 100 جنيه خلال أيام عيد الفطر 2019.
أقرا المزيد سعر الليمون يرتفع من جديد .. تعرف على أسعار الخضروات والفاكهة اليوم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى