أخبار الاقتصاد

الليمون يدفع التضخم الشهري إلى الارتفاع بنسبة 1% خلال مايو 2019

أدت أسعار الفواكه، وأسعار الدواجن واللحوم إلى دفع معدل التضخم الشهري إلى الارتفاع بنسبة مئوية تصل إلى 1% خلال شهر مايو السابق 2019 في مقابل نسبة مئوية تصل إلى 0.4% لمعدل التضخم الشهري خلال شهر أبريل السابق لعام 2019.
وهذا يعني ارتفاع معدل التضخم الشهري للمرة الثالثة على التوالي خلال 3 أشهر متتالية.

ارتفاع أسعار الليمون والموز

خلال البيان الصادر عن “جهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء” اليوم الإثنين، إن ارتفاع معدل التضخم الشهري يعود إلى ارتفاع أسعار الفواكه بنسبة مئوية تصل إلى 18.1% بسبب ارتفاع أسعار الليمون بنسبة مئوية تصل إلى 62.7%، وارتفاع أسعار الموز بنسبة تصل إلى 32.5%.
وخلال الأيام السابقة ارتفعت أسعار الليمون بنسبة كبيرة جداًّ، حيث سجل سعر الكيلو الليمون في بعض المناطق إلى 100 جنيه، وأرجع المسؤولون هذا الارتفاع في أسعار الليمون إلى نقص المعروض من محصول الليمون بالسوق التجاري المصري.

ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن خلال شهر مايو 2019

وبحسب البيان الصادر عن جهاز التعبئة والإحصاء فإن هناك ارتفاع اخر اسعار بعض من اللحوم، و أسعار الدواجن بنسبة مئوية تصل إلى 3.6% خلال شهر مايو السابق لعام 2019، مقارنة بشهر أبريل 2019، بسبب ارتفاع الدواجن بنسبة مئوية تصل إلى 9.2% وارتفاع أسعار بعض من اللحوم الطازجة، واللحوم المجمدة بنسبة مئوية تصل إلى 0.6%.
ارتفعت أيضا أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة مئوية تصل إلى 1.2%، وارتفعت أيضا أسعار مجموعة من الملابس الجاهزة بنسبة مئوية تصل إلى 1.3%، وارتفعت أسعار بعض من المنتجات، والأجهزة، والمعدات الطبية بنسبة مئوية تصل إلى 5.5%، وارتفعت أسعار مجموعة من الرحلات السياحية المنظمة بنسبة مئوية تصل إلى 0.8%، إلى جانب ارتفاع أسعار الوجبات الجاهزة بنسبة مئوية تصل إلى 1.3%.
ارتفع أيضا معدل التضخم السنوي بنسبة مئوية تصل إلى 13.2% خلال شهر مايو لعام 2019، في مقابل نسبة 12.5% خلال شهر أبريل السابق 2019.
وقد سجل معدل التضخم السنوي قفزات كبيرة خلال عام 2017، تأثرًا بالإجراءات الاقتصادية الإصلاحية التي تم اتخاذها من قبل الحكومة المصرية خلال العامين السابقين، ومن ضمنها تحرير سعر صرف العملة المصرية “الجنيه” خلال شهر نوفمبر لعام 2016، إلى جانب رفع أسعار الطاقة لعدة مرات، حيث سجلت معدل التضخم ذروته خلال شهر يوليو لعام 2017 عند نسبة 34.2%، وهو أعلى معدل تضخم منذ 3 عقود مضت.
وقد بدأ التضخم السنوي في التراجع بشكل كبير وملحوظ منذ بداية شهر نوفمبر لعام 2017، وحتى شهر مايو لعام 2018، قبل أن يعود إلى الصعود من جديد خلال شهر يونيو السابق مع رفع أسعار الطاقة.
وقد تراجع معدل التضخم السنوي مرة ثانية على مدار شهر نوفمبر، وشهر ديسمبر السابقين، ثم ارتفع من جديد خلال شهر يناير، وشهر فبراير 2019.
ويهدف البنك المركزي المصري إلى أن يصل بـ “معدل التضخم السنوي” إلى نسبة مئوية تصل إلى 9% “بـ زيادة أو انخفاض بنسبة 3%”، في المتوسط، خلال الربع الأخير من العام القادم 2020.
أقرا المزيد بالفيديو شعبة الخضروات والفاكهة تعلن عن موعد حل أزمة نقص الليمون.. إليكم التفاصيل

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى