أخبار الاقتصاد

من جديد.. ارتفاع معدل التضخم السنوي خلال مايو 2019

عاد من جديد معدل التضخم السنوي إلى إجمالي جمهورية مصر العربية إلى الارتفاع خلال شهر مايو السابق لعام 2019، وذلك بعد مرور شهرين من تراجع معدل التضخم السنوي، حيث سجل ما يقرب من 13.2% في مقابل نسبة 12.5% خلال شهر أبريل السابق لعام 2019، بحسب البيان الصادر من قبل “الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء” اليوم الإثنين.
كما ارتفع معدل التضخم السنوي إلى الرقم قياسي بالنسبة إلى أسعار المستهلكين لإجمالي الدولة المصرية بنسبة 1% في شهر مايو السابق لعام 2019، مقارنة بشهر أبريل 2019، تأثرًا بارتفاع أسعار الفواكه، و أسعار الدواجن اللحوم، والأسماك، والمأكولات البحرية، وكذلك ارتفاع أسعار الحبوب، و أسعار الخبز، وأسعار الملابس الجاهزة، وأسعار المنتجات، والأجهزة والمعدات الطبية، وكذلك ارتفاع أسعار الرحلات السياحية المنظمة، وارتفاع بعض من أسعار الوجبات الجاهزة.
وقد سجل معدل التضخم السنوي قفزات تعد كبيرة خلال عام 2017، تأثرًا بإجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها الحكومة المصري خلال العامين السابقين، ومن ضمنها تعويم العملة المصرية “الجنيه”، إلى جانب رفع أسعار الطاقة لعدة مرات، حيث بلغ معدل التضخم السنوي ذروته خلال شهر يوليو لعام 2017 عند مستوى 34.2%، والذي يعد أعلى معدل منذ ما يقرب من 3 عقود.
ولكن معدل التضخم السنوي بدأ بالتراجع بشكل تدريجي مع بداية شهر نوفمبر لعام 2017، وحتى شهر مايو لعام 2018، قبل أن يعود إلى الصعود من جديد خلال شهر يونيو السابق، مع رفع أسعار الوقود.
وتراجع أيضا معدل التضخم السنوي مرة ثانية على مدار شهر نوفمبر، وشهر ديسمبر 2018، ثم ارتفع من جديد خلال شهر يناير 2019، وشهر فبراير 2019، ثم انخفض معدل التضخم السنوي من جديد خلال شهر مارس، وشهر أبريل لعام 2019.
ويجدر هنا الإشارة إلى أن البنك المركزي المصري يهدف إلى أن يصل بمعدلات التضخم السنوي إلى نسبة 9% “بزيادة أو انخفاض بنسبة 3%”، في المتوسط، خلال الربع الأخير من العام القادم 2020.
أقرا المزيد بالفيديو شعبة الخضروات والفاكهة تعلن عن موعد حل أزمة نقص الليمون.. إليكم التفاصيل

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى