أخبار الاقتصاد

رويترز: أسعار الذهب تسجل أعلى مستوى لها منذ 14 شهرًا

ذكر تقرير نشرته وكالة رويترز الإخبارية، أن أسعار الذهب عالميًا قفزت بنسبة تزيد عن 1% خلال تعاملات اليوم الجمعة، الموافق 14 يونيو، حتى تجاوز المؤشر المستوى الرئيسي البالغ 1350 دولارا للمرة الأولى منذ منتصف أبريل من العام الماضي، أي منذ 14 شهرا.
وجاء ارتفاع الذهب، في الوقت الذي تعزز فيه الطلب على المعدن النفيس الذي يعتبره البعض، ملاذا آمنا بفعل سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة الصادرة من الصين والولايات المتحدة، في ظل المخاوف الراهنة من شبح وجود حرب قادمة بين الطرفين وكذلك المخاوف السياسية في الشرق الأوسط، بحسب وكالة رويترز.
وأوضح التقرير الذي نشرته رويترز أنه بحلول الساعة 0749 بتوقيت جرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1.01% إلى 1355.49 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن بلغ أعلى مستوى منذ 11 أبريل 2018 عند 1358.04 دولار في وقت سابق من الجلسة.
وكان المعدن النفيس قد ارتفع بمقدار 1.1% منذ بداية الأسبوع الجاري، ليواصل الاتجاه صوب تحقيق مكسب للأسبوع الرابع على التوالي. كذلك فقد قفزت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.2% إلى 1359.50 دولار للأوقية.
ومن المخازف التي توح أيضًا في الأفق هو إلقاء الولايات المتحدة الأمريكية باللوم على إيران بشأن هجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان، وهو ما عزز المخاوف بشأن وقوع مواجهة جديدة بين الولايات المتحدة وإيران.
وفي خضم تلك الظروف نجد أن نمو الإنتاج الصناعي في الصين يعاني من التباطؤ الشديد حتى وصل لأدنى مستوى له في أكثر من 17 عاما ، ليتوقف عنذ عند 5% في شهر مايو الماضي، في أحدث مؤشر على ضعف الطلب بثاني أكبر اقتصاد في العالم في الوقت الذي تكثف فيه الولايات المتحدة الضغط التجاري على بكين.
هذا فضلًا عن ظهور أثر الحرب التجارية المستمرة منذ فترة طويلة بين الصين وأمريكا على سوق العمل الأمريكية، التي شهدت ارتفاعا غير متوقع في عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة البطالة خلال الأسبوع الماضي.
وقد عززت القراءات الاقتصادية لبعض الخبراء والتي صدرت في الفترة الأخيرة بالولايات المتحدة، من توقعات خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة وهو ما دفع عوائد سندات الخزانة الأمريكية القصيرة الأجل للانخفاض يوم الخميس الماضي، قبل أن تعقد إدارة المركزي الأمريكي اجتماعها المقرر الأسبوع القادم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى