أخبار الاقتصاد

طرق ٱمنة لاستثمار أموالك ومضاعفة مدخراتك

يمر الاقتصاد العالمي خلال السنوات الأخيرة ، بحالة كبيرة من التخبط ، تزداد معها البحث عن أفضل طرق حفظ الأموال ، وذلك عبر طريقين ؛ الأول هو ادخار هذه الأموال لعدم المخاطرة وخسارتها ، أو محاولة تنميتها من خلال استثمارها في مجالات مأمونة الأرباح.
وهناك فرق بين ادخار الأموال واستثمارها ، فالأول يعني اقتطاع مبلغ مالي كما هو ، وحفظه فترة من الزمان دون الاقتراب منه أو التصرف فيه ، وهذا القرار يحافظ على الأموال من المخاطرة بها وخسارة جزء منها ، أو خسارتها كلها.
أما استثمار الأموال فيعني إدخال جزء محدد من المال في مشروع أو غيره من مجالات النمو المتاحة ، وذلك من أجل تحقيق الأرباح وزيادة الأموال ، لكن هناك مخاطرة في هذا الأمر ، تهدد بفقد جزء من المبلغ أو المبلغ كله ، وذلك حال الدخول في مجال استثمار خاطئ أو توظيف الأموال بطريقة خاطئة تضر بصاحبها.
وهناك عدة طرق لاستثمار الأموال بطريقة تحفظ لك مالك ، وتحقق لك أرباحا مضمونة وفي وقت قصير ، يرصدها لك موقع “مصر 365” في تقريره التالي ، وهي كما يلي.

أولا: الاستثمار في الذهب

يعد الاستثمار في الذهب ضمن أكثر الطرق أماناً لتنمية أموالك ، وذلك مقارنةً بالعديد من المجالات الأخرى ، وذلك لعدة أسباب ، بينها أنه مهما انخفض سعر الذهب فإنه لا يفقد قيمته أبدا ، ويظل محافظا عليها لمدة طويلة إن لم يرتفع سعره ، وهو من أكثر طرق ادخار الأموال الأكثر انتشارا.
وهناك العديد من المزايا الأخرى للاستثمار في الذهب ، من بينها على سبيل المثال أنه ملاذ آمن وبعيد تماما عن الأزمات الاقتصادية والسياسية ، كما أنَّه يظل محتفظا بقيمته.
وتتضمن مزايا الاستثمار في الذهب أيضًا ،ةأنَّه غير خاضع للحكومات ، كما يمكن شراؤه وبيعه من دون وسيط.
ويستطيع أي شخص الاستثمار في الذهب ؤ من خلال العديد من الطرق ، والتي من ضمنها وتعد الأكثر شيوعا ، هي الاستثمار في المجوهرات والحلي الذهبيّة ، غير أنَّها لا تخلو من المخاطر أيضًا في حال الاحتفاظ بها داخل المنزل ، إذ إنَّها قد تتعرَّض لخطر السرقة.
وما يعيب استثمار الأموال في اقتناء المجوهرات والحلي كذلك ؛ أنَّها مُعرَّضة لفقدان الكثير من قيمتها عند بيعها ، وذلك يرجع إلى المصنعيّة ، لذا فإنَّ الاستثمار في السبائك الذهبيّة ، يعد أفضل طريقة لحفظ قيمة المبلغ المالي ، الذي تمَّ شراء الذهب به.
وبالحديث عن الاستثمار في بورصة الذهب ، فإنَّه يجب الحرص هنا على اختيار شركة وساطة مرخّصة ، وكذلك التعامل مع شركة أو اثنتين على الأقل ، من أجل تفادي الوقوع في فخ الاحتيال.

ثانيا: الاستثمار في البورصة

يعد الاستثمار في البورصة أحد الطرق التي يلجأ إليها الأفراد لاستثمار أموالهم ، لكن هذه الطريقة تتطلب أن يكون الشخص المستثمر خبيرا بهذا الأمر ،وعلى دراية جيدة بالاستثمار في هذا المجال ، حتى لا يتعرَّض لفخ الاختيال أو خسارة أمواله.
ولكن، كيف يتم الاستثمار في البورصة؟ ، يتمَّ هذا الأمر عن طريق شراء أو بيع أسهم شركات معروضة في البورصة ، من خلال شركات وساطة ، والعلاقة هنا طردية ، فكلما ارتفع سهم الشركة زاد سعره ، وكلما انخفض قل هذا السعر.
وعلى كل من يُفكِّر في استثمار أمواله في البورصة ، يجب الحرص على اختيار شركات وساطة موثوق بها.

ثالثا: الاستثمار في العقارات

وهو من أكثر مجالات استثمار الأموال انتشارا في الفترة الأخيرة ، ويعد من أفضل وسائل الاستثمار ، لأنَّه لا يتطلب خبرة أو شركات وساطة ، لكن هناك عدة أمور مهمة يجب معرفتها.
ويحتاج الاستثمار في العقارات لتدبير مبلغ مالي كبير ، وذلك لارتفاع أسعار العقارات خلال الوقت الراهن ، ويجب هنا اختيار عقار يتمتع بموقع جيد ، وتتواجد في المنطقة المحيطة به جميع الخدمات.
[the_ad id=”284332″]
ويتحقق الاستثمار في العقارات من خلال شراء وحدة سكنية “شقة ، مكتب ، محل.. ، إلخ” ، ثم بيعها لتحقيق هامش ربح في حال ارتفاع الأسعار ، أو تأجير هذه الوحدة السكنية وتأجيرها إيجار جديد ، والحصول على مبلغ أو دخل شهري.
وهناك طريقة جيدة أيضا للاستثمار في العقارات ، من خلال شراء شقة سكينة في إحدى المدن الساحلية ، مثل الإسكندرية ومطروح مثلا ، وتأجير هذه الشقة خلال شهور الصيف ، وهذا الأمر يحقق على الأقل من 200 جنيه حتى 1200 جنيه يوميا ، حسب مساحة الشقة وموقعها ووقت تأجيرها ، وتوافق هذا الوقت مع ذروة الموسم.
كما يمكن الاستثمار في العقارات من خلال شراء محل أو شقة لغرض غير سكني ؤ وتأجيرها إيجار جديد ، فهذا الأمر يدر ربحا شهريا يبدأ من 500 جنيه حتى 6000 جنيه ، حسب مكان الوحدة والخدمات ووسائل المواصلات المتوفرة حولها.
وهناك أيضًا طريقة جيدة أخرى للاستثمار في العقارات ، من خلال شراء قطعة أرض وهدم ما عليها من منزل قديم ، ثم بناء عقار وبيع ما به من شقق سكنية ومحال تجارية ، وتحقيق هامش ربح كبير.
كما يمكن شراء قطعة أرض لبناء عقار عليها ، وتأجير وحداته السكنية والإدارية ومحلاته التجارية ، لتحقيق دخل شهري ثابت قابل للزيادة مع تغير القيمة الإيجارية.

رابعا: الاستثمار في المشروعات

هناك العديد من المجالات المتنوعة والمختلفة للاستثمار في المشروعات ، وفي حال الإقدام عليها ، فإنه ينبغي النظر إلى نقاط عدة أساسية ومهمة.
الفكرة هي أساس المشروع ، والتي على أساسها يتم إعداد دراسة جدوى للتعرَّف على ما يحتاجه هذا المشروع ، من أجل تغطية تكاليف إنشائه وتحقيق ربح مالي كبير ومضمون.
وفي حال عدم كفاية المال الموجود لديك حاليا لإنشاء المشروع ، يمكن التفكير في اختيار شريك إتمام المشروع ، أو اللجوء إلى الاقتراض من البنك.
هناك حل آخر جدير بالتفكير فيه أيضا ، هو المشاركة بمبلغ مالي في مشروع قائم بالفعل ، وذلك بعد التأكّد من تحقيقه أرباحا ، وكذلك التأكّد من أمانة صاحب المشروع ، وأنَّه شخص جدير بالثقة.

خامسا: شهادات الادخار

تعد شهادات الادخار التي تُشترَى من البنوك ، إحدى وسائل الاستثمار التي يلجأ إليها الأفراد خلال الوقت الراهن ، وذلك من أجل الحصول على عائد شهري أو ربع سنوي أو سنوي ، وفق مدة الشهادة ، وهو ربح مالي مضمون وثابت.
ومن ضمن مزايا الاستثمار في شهادات الادخار ، أنَّه يمكن شراؤها بعملات أخرى ، إضافة إلى العملة المحلية كالدولار واليورو.

سادسا: الاستثمار في السيارات

الاستثمار في السيارات أقل ربحا عن نظيره في العقارات أو الذهب ، ويمكن الدخول في هذا المجال من خلال شراء سيارة وتشغيلها في شركات النقل التشاركي ، مثل أوبر وكريم ، أو شراء سيارة وبيعها لتحقيق هامش ربح من خلالها.
التجارة في السيارات تواجه خلال الوقت الراهن بعض الصعوبات لارتفاع أسعارها ، وعزوف البعض عن شرائها.

نصائح مهمة للاستثمار في الأموال

1- مراعاة التنويع في الاستثمار وعدم الاعتماد على مجال واحد للاستثمار ، وذلك من أجل تفادي الخسارة ، ولتحقيق أقل معدل من الخسارة.
2- عدم التسرع والتفكير جيدا في نوع الاستثمار الذي تريد وضع أموالك فيه.
[the_ad id=”284332″]
3- اختيار شركات مرخصة وعلى درجة عالية من الثقة لدى عملائها ، عند اللجوء إلى شركات الوساطة.
4- ينبغي الاستثمار في أموال أنت على درجة من الاستعداد لخسارتها ، دون أو يؤثر ذلك عليك أو يتسبب في إفلاسك.
5- اللجوء إلى الأشخاص ذوي الخبرة في المجال الذي ترغب في الاستثمار به.
6- عدم المخاطرة بمبالغ مالية كبيرة للاستثمار ، في مجالات نسبة الخسارة فيها مرتفعة.
7- هذه قاعدة ذهبية لا تهملها أبدا ، وإلا عرّضت نفسك للسجن: لا تقترض المال المراد الاستثمار به.
8- تجنب العصبية ولا تتسرع في اتخاذ القرارات.
9- إذا تعرَّضت للخسارة تمهّل قليلا واحسب المبلغ الذي خسرته ، وقف على سبب هذه الخسارة مع معرفة هل هذا السبب مؤقت ، وهل الاستمرار سيؤدي إلى المزيد من الخسارة في رأس المال ، أم أنها خسارة مؤقتة.
10- لا تستمع إلى الشائعات التي يروج لها التجار في الأسواق لرفع الأسعار ، فهي لا تخرج عن كونها شائعات مؤقتة لرفع أسعار السلع.
11- لا تدخر ما يتبقى بعد الإنفاق ، بل انفق ما تبقى بعد الادخار ، وهي المقولة الشهيرة لوارن بافيت ، وهو أشهر مستثمر في الولايات المتحدة.
12- لدى الرغبة في الاستثمار بمجال يحقق أرباحا كبيرة لكنه لا يخلو من المخاطر ، عليك تخصيص جزء من المال وليس كله ، لتحقيق الربح وتفادي الخسارة.
13- مفتاح الاستثمار هو الشراء عند انخفاض الأسعار والبيع عند ارتفاعها ، وهي نصيحة يمكن تطبيقها في مجالات الذهب والعقارات والسيارات.
14- تعلّم من أخطاء الآخرين ، ولا تخشى الاطلاع عليها حتى تتفادى خطر الوقوع فيها.
15- عند تحقيق الأرباح بعد استثمار الأموال ، استثمر في جزء من هذه الأرباح.
16- ادخر جزءا من مالك ، واستثمر في جزء منه ، لأن هذا الأمر يساعد في حفظ الاموال وتفادي الخسارة التامة لها.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى