أخبار الاقتصاد

توقعات بتراجع جديد في أسعار الدولار بالتزامن مع أمم إفريقيا 2019

أعلن خبراء اقتصاد ، توقعاتهم بشأن أداء الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية ، موضحين أن الجنيه المصري سوف يشهد ارتفاعا جديدا في قيمته ، مقابل العملة الأمريكية الدولار ، وذلك خلال الأشهر المقبلة ، بالتزامن مع تنظيم مصر لبطولة الأمم الأفريقية 2019.
وقال الدكتور فخري الفقي ، عضو مجلس إدارة البنك المركزي المصري ، إن الدولار سوف يواصل انخفاضه أمام الجنيه المصري خلال الفترة المقبلة ، فضلا عن استمرار تعافي مصادر إيرادات مصر من الدولار غير مولدة لديون ، لافتا إلى أن الإيرادات سجلت 95 مليار جنيه بنهاية العام الحالي 2019 ، وذلك بعد أن كانت 71 مليار جنيه بنهاية العام 2017 ، هذا إلى جانب توقعات بتحسن في صادرات البلاد من المواد البترولية ، وذلك بعد بدء تصدير الغاز الطبيعي خارج مصر ، مطلع يوليو المقبل ، واستمرار ارتفاع إيرادات قطاعي السياحة وقناة السويس.
وفي تصريحات صحفية عنه ، اليوم السبت الموافق 15 يونيو من العام الحالي 2019 ، لفت الدكتور فخري الفقي ، إلى أن استثمارات الأجانب في أدوات الدين ، سجلت 16.2 مليار دولار بنهاية أبريل المنصرم ، وذلك وعلي الرغم من أنها تولد التزامات علي الدولة ، إلا أنها توفر في الوقت ذاته الدولار في السوق المصري ، وتساعد على هبوط قيمته أمام الجنيه.
وزاد عضو مجلس إدارة البنك المركزي المصري ، أن استثمارات الأجانب لن تخرج من الاقتصاد المصري ، قبل ثلاث سنوات ، وهي مدة الاستثمار في أدوات الدين ، موضحا أنها إذا خرجت بعدها ، فلن تؤثر في قيمة الجنيه المصري ، نظرا لارتفاع إيرادت البلاد الأخرى من الدولار.
[the_ad id=”284332″]
الخبير الاقتصادي ، هاني أبو الفتوح ، قال في السياق ذاته ، إن البنوك المصرية بها احتياطات قوية من الدولار ، ساهمت في دعم انخفاضه ، خاصة بعد قرار البنك المركزي المصري ، إلغاء ٱلية تحويل أرباح المستثمرين الأجانب في أدوات الدين ، والاعتماد على ٱلية الإنتربنك.
ولم يستبعد هاني أبو الفتوح ، استمرار انخفاض العملة الأمريكية الدولار ، خاصة في تلك الأيام ، التي تتزامن مع تنظيم مصر بطولة الأمم الإفريقية ، والتي تزيد فيها معدلات إنفاق السائحين ، وبيع ما بحوزتهم من دولارات ، بغرض شراء الجنيه المصري.
وفي السياق ذاته ، توقعت تقارير إخبارية أن يتجه الجنيه المصري نحو الانخفاض ، في وقت لاحق من العام الحالي 2019 ، وذلك في إطار مجموعة من العوامل الموسمية والفنية ، لافتة إلى أن سعر صرف الدولار ، سوف يتراوح بين 16.5 و17.5 جنيه ، خلال العام الحالي 2019 ، وذلك بناء على حجم التدفقات الأجنبية ، وكذا شهية الأجانب للاستثمار في أدوات الدين المصري.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى