أخبار الاقتصاد

3 بنوك تدرس إطلاق بنوك رقمية في مصر.. تعرف عليها

صرح وكيل محافظ البنك المركزي المصري لنظم المدفوعات وتكنولوجيا المعلومات أيمن حسين، إن هناك 3 بنوك تقوم خلال الفترة الراهنة على دراسة إطلاق بنوك رقمية في جمهورية مصر العربية.
وأشار إلى أن البنوك التي تقوم على دراسة إطلاق بنوك رقمية في مصر تستعين خلال الفترة الراهنة بشركات استشارية من أجل العمل على تقديم دراسة جدوى ليتم من خلالها تدشين البنوك الرقمية داخل الدولة المصرية.
وقد أعلن محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، خلال العام السابق أن البنك المركزي المصري يعمل على دراسة إصدار بنك رقمي بهدف العمل على إتمام كافة العمليات المصرفية عن طريق استخدام الهاتف المحمول، مما يسهم في العمل على توفير جهد العميل، إلى جانب ضمان سرعة تقديم كافة الخدمات البنكية والمصرفية، والعمل على تقليل النفقات على البنوك مقارنة بطريقة عمل البنوك التقليدية التي تستهلك الكهرباء، وصيانة، وإيجارات وغير ذلك من نفقات.
كما أعلن وكيل محافظ البنك المركزي المصري لنظم المدفوعات وتكنولوجيا المعلومات، إن أي بنك يعتزم على إقامة بنك رقمي يحتاج إلى الحصول على رخصة من قبل البنك المركزي المصري، كما نص عليه القانون المصري الجديد، على أنه من حق البنك المركزي المصري أن يضع متطلبات رقابية مختلفة على تلك الفئة من البنوك الرقمية.
كما أعلن أيمن حسين أن عدد المحافظ الذكية سجل خلال الوقت الراهن ما يقرب من 13 مليون محفظة مصدرة من البنوك حيث أن البنك المركزي المصري يشترط على البنوك التي تعمل داخل سوق الصرافة المصري أن تكون المحافظ نشطة بنسبة لا تقل عن نسبة مئوية تصل إلى 10% من إجمالي المحافظ الصادرة وبما لا يقل عن 250 ألف عميل.
وأوضح أيمن حسين أنه تم إتاحة ما يقرب من 5.5 مليون بطاقة مدفوعة مقدما لميكنة المدفوعات التي تتمت عن طريق البنوك إلى كافة عملائها.
وأشار حسين إلى أن بنكين جدد تقدموا من أجل الحصول على رخصة “كيو آر كود”، ولكن طلب منهم البنك المركزي المصري العمل على إجراء تعديل الدراسة المالية حيث حصلت على سبعة بنوك على ترخيص من البنك المركزي المصري من أجل تقديم الخدمة، والبنوك هي:

  1. البنك الأهلي المصري.
  2. بنك مصر.
  3. البنك التجاري الدولي.
  4. بنك قطر الوطني.
  5. بنك الإسكندرية.
  6. البنك العربي الأفريقي.
  7. بنك القاهرة.

أقرا المزيد البنك المركزي يعلن إطلاق أول بوابة إلكترونية للتكنولوجيا المالية في مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى