أخبار الاقتصاد

أسعار الذهب.. تقلبات مستمرة صعوداً وهبوطاً

يحب الكثير من المصريين اقتناء الذهب، كونه يرتبط فى أذهان المصريين، بأنه الملاذ الأكثر أماناً لما يصفونه “تحويشة العمر”، ومع التقلبات الحادة التي تشهدها أسعار الذهب صعوداً وهبوطاً تأثراً بالبورصات العالمية وأحداث السياسة الدولية، فإن هناك بعض الدلائل التي تشير إلى أنه سيفقد بريقه فى ظل منافسة واضحة من باقى الأوعية الادخارية الأخرى.
وينصح بعض الخبراء باقتناء الذهب لكونه أكثر أنواع المدخرات أمانا، إلا أنهم ربطوا ذلك بشرط أن تكون المدخرات فى حدود معقولة، بحيث لا تتجاوز مثلاً حدود الـ100 ألف جنيه، محذرين زيادتها عن هذا الحد، وما يمكن أن تسببه من خسائر، ويعتقدون أنه لو زادت المدخرات عن هذا الحد فربما من الأفضل استثمارها فى مشروع تجارى يدر ربحاً وفيرا.
وعبر رفيق عباسى، رئيس شعبة المجوهرات والذهب باتحاد الصناعات، عن تأييده لاقتناء وادخار الذهب، حيث أنه يعتبر ملاذا آمنا على المستوى العالمى بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية والحكومات، ونفس الوضع بالنسبة لمعظم الأسر المصرية أيضا، خاصة تلك التى لا تلجأ لفتح حساب بنكى لإيداع مبلغ متواضع يتراوح بين 5 إلى 10 آلاف جنيه.
وقال رئيس شعبة المجوهرات والذهب باتحاد الصناعات، إن الذهب قادر على الاحتفاظ بالقيمة مستقبلاً لكنه ليس الوسيلة الجيدة لتحقيق عائدات سريعة، حيث أن فائدته الوحيدة هي الحفاظ على القيمة، لكونه مخزوناً قادراً على الاحتفاظ بالقيمة مستقبلاً، لكنه فى الوقت ذاته ليس الوسيلة الجيدة لتحقيق العائدات والأرباح السريعة مقارنة بالعقارات أو المشروعات الإنتاجية.
وتابع رئيس شعبة المجوهرات والذهب باتحاد الصناعات، أن لا يمكن لأحد توقع مستقبل الطلب على الذهب فى مصر، وذلك لارتباطه بمعدل ارتفاع دخول المستهلكين، والأسر المصرية حالياً لا تضع الذهب فى أولوياتها.
وفي نفس السياق، قال وصفى واصف، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالغرف التجارية، إن الذهب لا يحقق مكاسب حالية، كما قد يعتقد البعض، لكنه يساهم في الحفاظ على مدخرات المواطنين على المدى البعيد.
[the_ad id=”284340″]
وربط رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالغرف التجارية، استهلاك الذهب بالوفرة المالية لدى المواطن، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر الذهب وتراجع القوة الشرائية، يكون دائما نتيجة تدنى الدخول ووجود الذهب فى أولويات الأسر المصرية فى مرتبة متأخرة، وهذا ينعكس على تراجع معدلات استهلاك تلك الأسر المصرية، عوامل مجتمعة تجعل الذهب أو شراءه متوقفاً على الوفرة المالية لدى المواطن.
بينما يرى صلاح عبدالهادى، الرئيس السابق لشعبة الذهب والمجوهرات بغرفة القاهرة، أن التنوع مهم فى الاستثمار، رافضا التركيز على وسيلة واحدة فقط، لافتا إلى أن ادخار الذهب وحده ليس أمر جيد، إذ إن قطاع مثل العقارات على الرغم من حالة الركود أصبح أكثر أماناً وربحية، حيث أن تحرك أسعار الذهب لا يمكن توقع ارتفاعها وانخفاضها، لعدم وجود معطيات كثيرة تستطيع التنبؤ وفقاً لها.
وتابع: فى حالة لجوء المواطن إلى الاستثمار فى الذهب بمبلغ قيمته 100 ألف جنيه سيكون ذلك وعاءً آمناً بالفعل، لكنه فى المقابل سيخسر فرصة استثمار بديلة كانت من الممكن أن تحقق له ربحاً أسرع، لافتا إلى أن أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة والمحدودة يلجأون للاستثمار فى الذهب كقناة استثمارية آمنة ومضمونة، مثل بعض الأفراد الذين يمتلكون سيولة بين 30 لـ30 ألفاً ويريدون استثمارها، حيث سيكون ذلك هو الخيار الأفضل لهم، خاصة أن الاستثمار فى العقار والبورصة والودائع يتطلب مستويات سيولة مرتفعة.
[the_ad id=”284340”]
من جهته، قال رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالغرف التجارية هانى ميلاد، إن قطاعهم تأثر سلبياً فى الفترة الأخيرة، بسبب هبوط وصعود الذهب بالبورصات العالمية، بجانب تدنى الحالة الاقتصادية للمواطن المحلى بشكل عام مؤخراً، مما أدى إلى التراجع الملحوظ فى مبيعات الذهب، لافتا إلى أن السوق المحلية تعانى حالياً من ضعف فى السيولة، واتفق أن تدنى الأحوال الاقتصادية فى البلد وراء تراجع مبيعات الذهب، بجانب تأثر هذا القطاع بما يدور عالمياً من أحداث.
وقال رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالغرف التجارية، إن أسعار الذهب تعود للعرض والطلب، فإذا كان الطلب يفوق العرض فإن الأسعار سترتفع، وأما إذا كان العرض يفوق الطلب فإن الأسعار ستنخفض، متوقعا أن أسعار الذهب لن تنخفض أكثر مما كانت عليه خلال الفترة الماضية لأن هناك تقلبات سياسية على المستوى الدولى.
كما أن المواطنين اتفقوا مع الخبراء، إذ تعتبر سناء داود – ربة منزل- أن الذهب يعد ملاذاً آمناً، لكن المشكلة تكمن فى أنه يحتاج إلى خبرة وصبر، موضحة أن بعض الأسر ترى خطوة فى اقتنائه، تخوفاً من السطو، بينما قالت مريم نعمان، ربة منزل والتي تحب أن تستثمر اموالها فى الذهب: «فى كل عام أقوم بقبض جمعية وأشترى بها سبائك لأن المصنعية بتقل وأحتفظ به فهو لا يحتاج مبالغ مالية كبيرة.
اقرأ أيضاً: سعر الذهب اليوم .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى