أخبار الاقتصاد

مجلس الوزراء يعلن موعد صرف معاشات يوليو بالزيادة الجديدة

مع قرب بداية شهر يوليو، تبدأ الموازنة العامة الجديدة للعام المالي للحكومة، وفي هذا الإطار اتخذت الحكومة عدة قرارات أهمها، صرف زيادة المعاشات، فيما تنتظر وزارة المالية قرار مجلس الوزراء لتطبيق زيادة العلاوات على رواتب الموظفين فى الجهاز الإدارى بالدولة.

موعد صرف معاشات يوليو بالزيادة الجديدة

و سيتم صرف زيادة المعاشات، غدا الاثنين، بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيهاً، وحد أقصى 832٫5 جنيه، مع رفع الحد الأدنى لإجمالى قيمة المعاش لـ900 جنيه، حسبما أكد محمد سعودى، رئيس صندوق التأمين للعاملين بالقطاع الحكومى،  مشيرا إلى أنه من المقرر أن  يصرف 9٫6 مليون مواطن من أصحاب المعاشات والمستحقين والمستفيدين معاشات شهرية بقيمة 15٫5 مليار جنيه شهرياً، بعد زيادتها، وتتحمل الدولة الزيادة المقدرة بـ2 مليار جنيه شهرياً.
وجاءت الزيادات الجديدة للمعاش، بعد موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعى الخميس الماضى، على مشروع قانون إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات، ووضع نظام جديد لتحسين «المعاشات»،حسبما أكد محمد سعودى.
ويُمنح مشروع القانون الموظفون المخاطبون بقانون الخدمة المدنية بداية من أول يوليو القادم، علاوة 7% من الأجر الوظيفى، بحد أدنى 75 جنيهاً شهرياً، وعلاوة 10% من الأجر الأساسى للعاملين بالدولة من غير المخاطبين وبحد أدنى 75 جنيهاً شهرياً، بالإضافة إلى  150جنيه كحافزاً شهرياً للموظفين المخاطبين بأحكام «الخدمة المدنية»، وغير المخاطبين به.
وعلق النائب البرلماني محمد وهب الله، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، على هذا القانون، لافتا إلى أن زيادة المعاشات ترتبط بعدد من الإجراءات المهمة المقرر تفعيلها مع بداية الموازنة الجديدة، من بينها زيادة الحد الأدنى للأجور دون الحاجة إلى تشريع لتنفيذها، مشيرا إلى وجود  نحو مليون ونصف المليون مستفيدين من الحد الأدنى لزيادة المعاشات المقدرة بـ150 جنيهاً».
وفي سياق رسمي، بعد كثير من الأقاويل التي انتشرت عن الزيادات والموازنة العام الجديدة، وجه رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بسرعة تشكيل غرفة عمليات مركزية تحت رئاستها، لمتابعة عملية صرف معاشات شهر يوليو في كل محافظات الجمهورية لعدد 9.8 مليون صاحب معاش ومستفيد، وذلك اعتبارًا من يوم الاثنين المقبل، الموافق 1 من يوليو من منافذ صندوقي التأمينات.
ومنعا لتذليل أي عقبات أو صعوبات أمام أصحاب المعاشات، أكد مدبولي، اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتجهيز ماكينات الصراف الآلي ومنافذ صرف المعاشات، وسيتم تقديم الصرف بالنسبة للمعاشات المحولة على مكاتب هيئة البريد وبنك ناصر، اعتبارًا من يوم الخميس 4 يوليو بدلًا من 5 يوليو الموافق الجمعة المقبل، كما سيتم الصرف بالنسبة للمعاشات المحولة للبنوك اعتبارًا من الأربعاء 10 يوليو.
يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية صدق على القانون رقم 74 لسنة 2019 الخاص بزيادة المعاشات اعتبارا من 1 يوليو 2019، وذلك رغبة في الإحساس بالمواطنين وتحسين أحوال المواطنين ومراعاة محدودي الدخل، فضلا عن توسيع شبكة الحماية الاجتماعية.
وحولهذا القانون، قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، إن قرار زيادةالمعاشات جاء من أجل أصحاب المعاشات الدنيا، بحيث تضمنت حدًا أدنى للزيادة قيمته 150 جنيهًا شهريًا، وحد أقصى قيمته 832.5 جنيه وتحسب الزيادة المستحقة على المعاش الشامل وما أضيف إليه من زيادات حتى 30 يونيو الجاري.
وقام قطاع الحاسب الآلي في كل من صندوقي التأمين الاجتماعي الحكومى والعام والخاص، بحساب الزيادات المستحقة لكل ملف تأمينى واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل قيم المعاشات،  بحسب الدكتورة غادة والي، لافتة إلى أن الزيادات جاءت منحازة إلى المعاشات الأدنى، حيث تم زيادة الحد الأدنى للمعاش من 750 جنيهًا ليصبح 900 جنيه شهريًا.
وسيقع على عاتق الخزانة العامة للدولة، تكلفة تلك الزيادة الجديدة وليس على عاتق صناديق التأمين الاجتماعى كما اعتقد البعض.
ومن جانبه، علق رئيس الصندوق العام والخاص للمعاشات سامي عبدالهادي، على هذه الزيادة، مشيرا إلى أن الهيئة بها أكثر من 500 منطقة ومكتب تأميني تعمل على خدمة أصحاب المعاشات وأسرهم، لافتا إلى قيامهم بتزويد ماكينات الصراف الآلي التابعة للهيئة ومكاتب البريد وكذلك البنوك بالأموال اللازمة والكافية للمواطنين لصرف مستحقاتهم فى المواعيد المقررة.
وفي إطار التيسير على المواطنين وسرعة صرف المعاشات لهم،  أكد عبدالهادي، عدم انصراف القائمين بالصرف حتى حصول آخر مواطن موجود بمنافذ الصرف التابعة للهيئة على مستحقاته المالية.
وجاء قرار الزيادة مواكبًا للأعباء التى قد يتحملها صاحب المعاش، حسبما قال محمد سعودي، رئيس صندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومى، مشيرًا إلى ان تكلفة الزيادة تقدر بحوالى 2.350 مليار جنيها شهريا، بينما تصل االتكلفة السنوية الى 28.1 مليار جنيه، كما بلغ إجمالي عدد أصحاب المعاشات والمستفيدين عنهم من قرار زيادة المعاشات 9.8 مليون مواطن.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى