أخبار الاقتصاد

مصنع 360 الحربي يكشف أسعار ومواصفات منتجاته.. تكييفات وبوتاجازات بأسعار منخفضة

أقاويل و إشادات كثيرة انتشرت خلال الأيام الماضية، بعدما بدأ المصنع الحربي في طرح منتجاته، وفي هذا الصدد قال المهندس طارق زيدان، رئيس مجلس إدارة حلوان للأجهزة المعدنية “مصنع 360 الحربى”، إن المواطن المصري يثق في منتجات المصانع الحربية، نظرا لجودتها وقلة الصيانة المطلوبة لها وأسعارها المناسبة المنخفضة عن باقي الأسعار بمختلف الأسواق، مشيرا إلى ارتفاع نسبة مبيعات البوتاجازات والسخانات.

وفي حوار صحفي، قال زيدان، إن أسعار منتجات الشركة تختلف عما هو موجود في الأسواق للمنتجات المنافسة المطروحة بنفس السعة بنحو 400 إلى 600 جنيه.

وفيما يلي نعرض نص الحوار:

في البداية حدثنا عن الشركة وتاريخ نشأتها؟

أنشات شركة حلوان للأجهزة المعدنية (مصنع 360 الحربي) عام 1958 كوحدة إنتاجية، ومنذ عام 1964 بدأت الشركة في إنتاج المواقد والمسطحات، وفي عام 1976 تم ضمها للهيئة القومية للإنتاج الحربي تحت اسمها الحالي “شركة حلوان للأجهزة المعدنية”.

وقال “زيدان” إن الشركة تستهدف بشكل أساسي تلبية احتياجات القوات المسلحة، كماتستغل فائض الطاقة بها في إنتاج الأجهزة المنزلية المعدنية المعمرة.

كم عدد العاملين في الشركة؟

يعمل بشركة حلوان للأجهزة المعدنية 1300 عامل تقريباً في جميع خطوط الإنتاج.

ما هي خطوط الإنتاج الخاصة بالمنتجات المدنية؟

تتوع الشركة في منتجاتها، وتمتلك 5 خطوط رئيسية للمنتجات المدنية التي يجرى تسويقها في السوق المحلية، وهي السخانات التي تعمل بالبوتاجاز والغاز الطبيعي بسعة 5 و10 لترات، بالإضافة إلى البوتاجازات 3 و4 و5 و6 شعلات.

وأشار زيدان، إلى أنه بدأ العمل في هذا الخط منذ الستينيات إلا أنه خضع للتحديث والتطوير، وكذلك ننتج الغسالات الفول أوتوماتيك، بجانب إنتاج الثلاجات بسعات مختلفة تبدأ من “9 قدم” وصولاً إلى سعات 14 و16 و18 قدمًا، فضلاً عن الديب فريزر 7 أدراج، والتكييفات 1.5 و2.25 و3 حصان (بنوعيها بارد فقط، وساخن_ وبارد).

كم تبلغ نسبة المكون المحلي في منتجات (حلوان 360)؟

قال رئيس مجلس إدارة حلوان للأجهزة المعدنية “مصنع 360 الحربي”، إن نسبة المكون المحلي في السخان والبوتاجاز تبلغ 100%، أما الخطوط المستحدثة مثل التكييفات والثلاجات والغسالات تترواح نسبة المكون المحلي من 30% إلى 60%.

وأضاف “زيدان” أن إدارة الشركة تسعى لزيادة نسبة المكون المحلي لتصل إلى 100% أجل زيادة المكون المحلي بمنتجاتها من أجل دعم الاقتصاد القومي وتقليل الاستيراد، وذلك وفقا لخطة ورؤية وزارة الإنتاج الحربي.

كم تبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة من المنتجات المدنية المختلفة؟

تصل الطاقة السنوية لإنتاج الثلاجات 70 ألف ثلاجة، أما البوتاجازات ننتج حوالي 70 بوتاجازًا يوميا بما يعادل 2100 شهريا و25 ألف بوتاجاز سنويا، بينما يصل طاقة خط إنتاج السخان  60 ألف سخان/ السنة، وبينما ينتج خط إنتاج التكييف المصنع ما يقرب من 40 ألف تكييف سنويًا بمختلف القدرات.

هل تكييف حلوان 360 يقارن بالتكييفات العالمية الموجودة بالأسواق المصرية؟

الميزة في تكييفات حلوان، هو سعرها، بالإضافة إلى كفاءته وإعطائه عمرا افتراضيا أطول، حيث أن التكييف إنتاج مصنع 360 الحربى يقدم بأسعار تنافسية كما أنه يتميز بالجودة العالية لأن الكباس المستخدم به كوري الصنع والمواسير الخاصة بدائرة التبريد مصنوعة من النحاس عالي الجودة ما يعطي كفاءة عالية عكس بعض الماركات الأخرى التي تصنّع فيها دوائر التبريد من الألومنيوم.

وأضاف “زيدان”، أن التكيفات التابعة للشركة،، تستخدم فريون 410 الذي يتميز بأنه آمن وصديق للبيئة وغير ضار، كما يوفر الطاقة بنسبة 50%، وبناء على ماسبق فإن التكييفات التي تنتجها الشركة تنافس الماركات العالمية في الجودة والسعر وموفرة للطاقة وصديقة للبيئة، وفق قوله.

هل هناك اختبارات أمان على المنتجات؟

لضمان وصول المنتجات للعميل بأعلي كفائة، يخضع المنتج قبل طرحه بالأسواق لعدة اختبارات وإجراءات، ومنها إجراء اختبارات كاملة في جميع مراحل الإنتاج؛ للتأكد من صلاحيته للعمل، والتأكد من كون التكلفة الاقتصادية لشرائه مناسبة للجمهور، وتوافر شروط الأمان له.

لكن قبل تحديد المستهدف من الإنتاج هل هناك دراسة للسوق حتى لا يكون الإنتاج عبئًا على الشركة؟

نفعل ذلك وفقًا لسياسة علمية تمامًا، لافتا إلى قيامه الشركة بدراسة السوق المصرية واحتياجاتها الكاملة، واستعنا بمعلومات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وجهاز تنمية ودعم الصادرات، كما قمنا بتحديد الكميات المطروحة والفجوة الموجودة التي تستدعي وجود المزيد من المنتجات.

وأشار “زيدان”، إلى بدء العمل في ضوء هذه الدراسات والمعلومات على تلبية احتياجات المواطنين من الأجهزة المنزلية التي كان يتم استيرادها من الخارج، كما أجرت الوزارة دراسات تسويقية لهذه المنتجات، بالإضافة إلى تخصيص كورسات تدريبة لرفع كفاءة لكوادر الإنتاج الحربي من النواحي التسويقية.

ما حجم تعاملاتكم في السوق المحلية؟

تعتبر سخانات الغاز في المرتبة الأولى بالسوق المحلية، لمتانتها وجودتها وعوامل الأمان وعمرها الافتراضي الطويل، كما أشار إلى وجود إقبال على البوتاجازات ذات ال3 عيون، وهناك إقبال كبير على شرائه في محافظات الوجه القبلي تحديدً لذا يتم طرحها حتى الآن في الشركة، وبالنسبة لمسألة السخانات، يجب أن نذكر أن منتجاتنا تغطي مختلف أنماط الاستهلاكا، وهناك بعض المنتجات لها سوق كبيرة وإقبال في مناطق الصعيد وهناك منتجات أخرى مثل الثلاجات الـ12 قدم لها سوق أكبر من القاهرة ومحافظات الدلتا.

البعض انتقد الاسم التجاري لمنتجات المصنع؟

هناك أفكار مطروحة خاصة بتغيير الاسم بما يناسب الذوق المحلي ويتوافق معه، لأننا نخاطب الأجيال الصغيرة في السن والشباب المقبل على الزواج، لذا نريد الوصول إلى طريقة تفكيرهم و التواكب معهم، ولكن ما أوقفنا حتى الآن هو أننا نعمل وفق أسلوب علمي منظم قائم على التخصص لتحقيق الهدف المطلوب.

ما طريقة توزيع المنتجات؟ وهل هناك معارض ومنافذ بيع كافية ووكلاء لبيع المنتجات التي يتم طرحها من قبلكم؟

نمتلك الكثير من المعارض التابعة لشركة حلوان للأجهزة المعدنية والتي تغطي جميع أنحاء الجمهورية، بحسب رئيس مجلس إدارة حلوان للأجهزة المعدنية “مصنع 360 الحربي”، بالإضافة إلى 22 معرضًا للمنتجات المدنية للإنتاج الحربي بمختلف المحافظات، كما يوجد عدد من الوكلاء للشركة في المحافظات المختلفة، بالإضافة إلى أننا نقيم ونشارك في معارض بالنقابات المختلفة والمصالح الحكومية والمؤسسات التي يقبل الملتحقون بها على شراء منتجات الشركة، بحسب “زيدان”.

ماذا عن سنوات الضمان لمنتجات الشركة (مصنع 360 الحربى)؟ وهناك ضمان لمدة 5 سنوات على جميع المنتجات، وماذا عن الصيانة وخدمة ما بعد البيع؟

قال رئيس مجلس إدارة حلوان للأجهزة المعدنية “مصنع 360 الحربي”، إن أهم مايميز منتجات مصنعنا، هو توفير خدمات الصيانة بشكل مستمر، وهو أمر يرتبط بسمعة المنتج ويؤثر عليه بالإيجاب، فتلك السلع المعمرة تتطلب صيانة دورية لها كأجهزة التكييف أو صيانة أعطال على فترات بعيدة مثلما يحدث في الثلاجة أو السخان، ولدينا مراكز صيانة لجميع المنتجات التي يقدمها المصنع، ويوجد عدد من الفروع التي تعد نقاط ارتكاز وتخدم عددا من المحافظات، ولدينا مراكز متحركة يمكنها التنقل لأي مكان لخدمة المستهلك، ونسعى من خلال خطتنا المستقبلية لزيادة فروع ومراكز الصيانة لتغطية جميع أنحاء الجمهورية، وبالنسبة لخدمة العملاء هناك خط ساخن لوزارة الإنتاج الحربي وهو 19827.

ماذا عن تقرير حجم المبيعات ومدى استجابة المستهلك نحوها؟

اعترف “زيدان” بصعوبة المنافسة، وفي المقابل قال إنه يعلم تمام اليقين،  أن المواطن يثق في منتجات المصانع الحربية؛ لجودتها وقلة الصيانة المطلوبة لها وسعرها بالمقارنة بمثيلاتها في الأسواق، و بنفس السعة بنحو 400 إلى 600 جنيه.

هل لديكم دراسات أو خطط لإنتاج أجهزة منزلية أخرى تحتاجها السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة؟

هناك خطة نمتلكها لتطوير أداء المصنع وزيادة المعروضات وفق “زيادن” كما نسعى خلال الفترة المقبلة لإنتاج كامل الأجهزة المنزلية التي قد يحتاجها المواطن المصري مثل المكانس الكهربائية وثلاجات العرض الخاصة بالسوبر ماركت والمحلات الكبيرة والميكروويف والمكواة وغيرها من الأجهزة التى يستخدمها المصريين ولا يستطيعون الاستغناء عنها.

هل تساهم الشركة في تنفيذ المشروعات القومية؟

قال رئيس مجلس إدارة حلوان للأجهزة المعدنية “مصنع 360 الحربي”، إن الشركة فرشت، في إطار التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، آلاف الوحدات السكنية بمشروعيّ “الأسمرات” و”أهالينا” بآلاف الأجهزة الكهربائية الأساسية بسعر التكلفة.

ماذا عن تدريب العمالة وتمكين الشباب والمرأة داخل الشركة؟

أشار “زيدان”، إلى وجود مجموعة من المهندسات حديثات التخرج واللائي يعملن بكفاءة كبيرة وقدرة عالية في إدارة خطوط الإنتاج، كما أن الشركة لديها خطة لتدريب العمال “سواء في الداخل أو الخارج” على أي منتج جديد يُقرر إنتاجه بالمصنع.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى