أخبار الاقتصاد

عاجل.. تحريك أسعار الغاز الطبيعي رسميا والزيادة تصل لـ34%

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية ، صباح اليوم الجمعة الموافق 7 يوليو من العام الحالي 2019 ، تحريك أسعار الغاز الطبيعي المستخدم في المنازل والنشاط التجاري ، وذلك اعتبارًا من الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة ، حيث بلغت نسبة الارتفاع بين 20% إلى 34% ، وذلك على شرائح الاستهلاك الثلاثة التي حددها مجلس الوزراء.

وبحسب بيان وزارة البترول والثروة المعدنية ، ارتفع سعر الشريحة الأولى (من صفر – 30 مترًا مكعبًا) بنحو 34.3% ، إلى 235 قرشا لكل متر مكعب ، وذلك في مقابل 175 قرشا ، عند آخر زيادة للغاز في يوليو 2018.

كما زاد سعر الشريحة الثانية ، عند أكثر من 30 مترًا مكعبًا – 60 مترًا مكعبًا ) ، وذلك بنسبة 24% ، حيث سجلت 310 قروش لكل متر مكعب ، وذلك في مقابل 250 قرشا.

وأيضا ارتفع سعر الشريحة الثالثة ، فيما ما يزيد على 60 مترًا مكعبًا ، وذلك بنسبة 20% لتصل إلى 360 قرشا لكل متر مكعب ، وذلك في مقابل 300 قرش قبل الزيادة.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية ، أعلنت في بيان سابق ، أنها انتهت من توصيل الغاز الطبيعي إلى نحو 3.9 مليون وحدة سكنية ، حيث تتوسع وزارة البترول منذ فترة في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ، كما أطلقت في شهر يوليو الماضي مبادرة تقسيط قيمة توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية ، دون مقدم تعاقد ، وبقسط شهري 30 جنيها على فترة تبلغ 6 سنوات دون فوائد ، يتم تحصيلها على فاتورة استهلاك الغاز.

ومخصصات دعم توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل ، بلغت خلال موازنة العام المالي المقبل 2019 / 2020 ، نحو 3.5 مليار جنيه ، بحسب ما أظهره البيان المالي للموازنة الجديدة ، حيث يستهدف مشروع الموازنة العامة للعام المالي الجديد ، الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعي لـ 1.3 مليون أسرة ، ما يؤدي إلى تخفيض دعم المواد البترولية الموجه لأنبوبة البوتاجاز.

وخطوة رفع أسعار الوقود ، تأتي ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه الحكومة المصرية ، ورؤية مصر 2030 ، وذلك بما يضمن إعادة توجيه الدعم نحو مستحقيه ، وكذا زيادة الإنفاق الحكومي على الخدمات الأساسية للمواطنين.

وتعمل الحكومة المصرية على توسيع برامج الحماية الاجتماعية ، والمعاشات النقدية ، مثل برنامج تكافل وكرامة ، وذلك بهدف تخفيف أثر الإجراءات الاقتصادية على المواطنين الأقل دخلا.

وكان صندوق النقد الدولي ، وعدد من المؤسسات المالية الدولية ، أشاد بمسار الإصلاحات الاقتصادية في مصر ، لافتا إلى أن مصر تسير على الطريق الصحيح ، خاصة مع زيادة معدلات النمو نحو أعلى مستوى خلال 10 سنوات ، فضلا عن السيطرة على عجز الموازنة والتضخم ، وخفض معدلات البطالة.

أسعار البنزين 2019

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية ، برئاسة المهندس طارق الملا ، أعلنت تحريك أسعار البنزين اليوم ، والأسعار كما يلي.

أسعار البوتاجاز

المنزلي 65 جنيها للأسطوانة.

التجاري 130 جنيها للأسطوانة.

أسعار البنزين

بنزين 95 – 9 جنيهات للتر الواحد.

بنزين 92 – 8 جنيهات للتر الواحد.

بنزين 80 – 6.75 جنيه للتر الواحد.

أسعار الكيروسين

6.75 جنيه للتر الواحد.

أسعار السولار

6.75 جنيه للتر الواحد.

المازوت (للأسمنت والطوب وباقي القطاعات) 4500 جنيه للطن ، إضافة إلى ثبات سعر الصناعات الغذائية والكهربية.

أسعار الغاز الطبيعي للمنازل

الشريحة الأولى (من صفر – 30 مترا مكعبا) 235 قرشا لكل متر مكعب.

الشريحة الثانية (ما يزيد على 30 مترا مكعبا – 60 م3) 310 قروش لكل متر مكعب.

الشريحة الثالثة (ما يزيد على 60 مترا مكعبا) 360 قرشا لكل متر مكعب.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى