أخبار الاقتصاد

عاجل.. تحريك أسعار الغاز الطبيعي رسميا والزيادة تصل لـ34%

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية ، صباح اليوم الجمعة الموافق 7 يوليو من العام الحالي 2019 ، تحريك أسعار الغاز الطبيعي المستخدم في المنازل والنشاط التجاري ، وذلك اعتبارًا من الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة ، حيث بلغت نسبة الارتفاع بين 20% إلى 34% ، وذلك على شرائح الاستهلاك الثلاثة التي حددها مجلس الوزراء.

وبحسب بيان وزارة البترول والثروة المعدنية ، ارتفع سعر الشريحة الأولى (من صفر – 30 مترًا مكعبًا) بنحو 34.3% ، إلى 235 قرشا لكل متر مكعب ، وذلك في مقابل 175 قرشا ، عند آخر زيادة للغاز في يوليو 2018.

كما زاد سعر الشريحة الثانية ، عند أكثر من 30 مترًا مكعبًا – 60 مترًا مكعبًا ) ، وذلك بنسبة 24% ، حيث سجلت 310 قروش لكل متر مكعب ، وذلك في مقابل 250 قرشا.

وأيضا ارتفع سعر الشريحة الثالثة ، فيما ما يزيد على 60 مترًا مكعبًا ، وذلك بنسبة 20% لتصل إلى 360 قرشا لكل متر مكعب ، وذلك في مقابل 300 قرش قبل الزيادة.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية ، أعلنت في بيان سابق ، أنها انتهت من توصيل الغاز الطبيعي إلى نحو 3.9 مليون وحدة سكنية ، حيث تتوسع وزارة البترول منذ فترة في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ، كما أطلقت في شهر يوليو الماضي مبادرة تقسيط قيمة توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية ، دون مقدم تعاقد ، وبقسط شهري 30 جنيها على فترة تبلغ 6 سنوات دون فوائد ، يتم تحصيلها على فاتورة استهلاك الغاز.

ومخصصات دعم توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل ، بلغت خلال موازنة العام المالي المقبل 2019 / 2020 ، نحو 3.5 مليار جنيه ، بحسب ما أظهره البيان المالي للموازنة الجديدة ، حيث يستهدف مشروع الموازنة العامة للعام المالي الجديد ، الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعي لـ 1.3 مليون أسرة ، ما يؤدي إلى تخفيض دعم المواد البترولية الموجه لأنبوبة البوتاجاز.

وخطوة رفع أسعار الوقود ، تأتي ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه الحكومة المصرية ، ورؤية مصر 2030 ، وذلك بما يضمن إعادة توجيه الدعم نحو مستحقيه ، وكذا زيادة الإنفاق الحكومي على الخدمات الأساسية للمواطنين.

وتعمل الحكومة المصرية على توسيع برامج الحماية الاجتماعية ، والمعاشات النقدية ، مثل برنامج تكافل وكرامة ، وذلك بهدف تخفيف أثر الإجراءات الاقتصادية على المواطنين الأقل دخلا.

وكان صندوق النقد الدولي ، وعدد من المؤسسات المالية الدولية ، أشاد بمسار الإصلاحات الاقتصادية في مصر ، لافتا إلى أن مصر تسير على الطريق الصحيح ، خاصة مع زيادة معدلات النمو نحو أعلى مستوى خلال 10 سنوات ، فضلا عن السيطرة على عجز الموازنة والتضخم ، وخفض معدلات البطالة.

أسعار البنزين 2019

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية ، برئاسة المهندس طارق الملا ، أعلنت تحريك أسعار البنزين اليوم ، والأسعار كما يلي.

أسعار البوتاجاز

المنزلي 65 جنيها للأسطوانة.

التجاري 130 جنيها للأسطوانة.

أسعار البنزين

بنزين 95 – 9 جنيهات للتر الواحد.

بنزين 92 – 8 جنيهات للتر الواحد.

بنزين 80 – 6.75 جنيه للتر الواحد.

أسعار الكيروسين

6.75 جنيه للتر الواحد.

أسعار السولار

6.75 جنيه للتر الواحد.

المازوت (للأسمنت والطوب وباقي القطاعات) 4500 جنيه للطن ، إضافة إلى ثبات سعر الصناعات الغذائية والكهربية.

أسعار الغاز الطبيعي للمنازل

الشريحة الأولى (من صفر – 30 مترا مكعبا) 235 قرشا لكل متر مكعب.

الشريحة الثانية (ما يزيد على 30 مترا مكعبا – 60 م3) 310 قروش لكل متر مكعب.

الشريحة الثالثة (ما يزيد على 60 مترا مكعبا) 360 قرشا لكل متر مكعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى