ما الفرق بين بنزين 80 و92 و95؟

Advertisements

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية برئاسة المهندس طارق الملا ، الجمعة الماضي ، تحريك أسعار المشتقات البترولية ، حيث شملت الزيادة الجديدة “البنزين ، السولار ، الغاز الطبيعي للمنازل والسيارات ، وأسطوانة البوتاجاز المنزلي والتجاري”.

الخطوة الجديدة التي اتخذتها الحكومة المصرية ، ممثلة في وزارة البترول والثروة المعدنية ، تأتي ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه الحكومة المصرية ، ورؤية مصر 2030 ، وذلك بما يضمن إعادة توجيه الدعم لمستحقيه ، إضافة إلى زيادة الإنفاق الحكومي على الخدمات الأساسية للمواطنين.

Advertisements

ويرصد موقع “مصر 365” في تقريره التالي ، الفروق بين أنواع البنزين الثلاثة المتاحة في مصر ، فضلا عن تأثير كل منها على أداء محرك السيارة ، سواء كانت السيارة قديمة أم حديثة ، وذلك كما يلي.

أولا: بنزين 80

يتميز بنزين 80 بأن ثمنه رخيص ، وذلك مقارنةً ببنزين 92 و95 ، حيث يمكن استخدام هذا النوع من البنزين ، في تشغيل محركات السيارات القديمة المزودة نظام “الكاربراتير”.

ويعد استخدام بنزين 80 في السيارات الحديثة المزودة بنظام الحقن الإلكتروني “إنجيكشن” ، بالمخالفة للموصى به من قبل الشركة المصنعة ، خطرا كبيرا على السيارة ، وأبرز المخاطر كما يلي.

1. ارتفاع صوت المحرك عن المعدل الطبيعي.

2. التأثير على عمر المحرك بالسلب.

3. استهلاك كميات أكبر من البنزين.

4. لا تحصل على العزم وعدد الأحصنة الأقصى المبينة في مواصفات السيارة.

ويبلغ سعر لتر بنزين 80

وبعد تطبيق الأسعار الجديدة والوصول إلى سعر التكلفة ، بلغ سعر بنزين 80 في الأسواق 6.75 جنيه.

ثانيا: بنزين 92

“أوكتان 92” هو المشتق البترولي الأكثر شيوعًا في مصر ، وهو موصى به من قبل صناع السيارات للغالبية العظمى من الطرازات الحديثة في السوق المصري ، حيث تميز بنزين 92 بقدرته على حماية محركات السيارات الموصى بتزويدها ، كما أنه يوفر أقصى أداء ممكن لمحرك السيارة بأقل نسبة استهلاك من الوقود.

وتظهر عيوب بنزين 80 عند تزويد السيارة الموصى لها ، بنسبة أوكتان 95 ببنزين 92 ، بينما يبلغ سعر بنزين 92 بعد تحريك أسعاره في الأسواه 8 جنيهات.

ثالثا: بنزين 95

بنزين 95 هو أفضل مشتق بترولي متوفر في مصر ، وينصح به غالبية صناع السيارات الفارهة ، حيث يتميز بنزين 95 بأنه مناسب لجميع أنواع السيارات القديمة والحديثة ، فضلا عن أنه لا يسبب أي ضرر على المحركات ، ويعطي أفضل أداء ممكن للسيارة.

سعره المرتفع أكثر عيوب بنزين أوكتان 95 ، فهو المشتق البترولي الأعلى سعرًا في السوق المصري ، حيث سعر لتر بنزين 95 بعد تطبيق الشريحة الأخيرة من رفع الدعم ، وتحريره نهائيًا من الدعم الحكومي 9 جنيهات.

Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق