أخبار الاقتصاد

خدمة جديدة.. يطلقها المركزي المصري للاستعلام الفورى عن حسابات المتوفين

صرح البنك المركزي المصري عن استحداث خدمة جديدة، وهي “خدمة الاستعلام الفوري عن حسابات المتوفين”، عبر البنوك العاملة داخل الدولة المصرية.

أعلن البنك المركزي المصري عن إطلاق خدمة جديدة، وهي “خدمة الاستعلام الفوري عن حسابات المتوفين”، في كافة البنوك المصرية من خلال أنظمته القائمة في فرع شارع الجمهورية في منطقة وسط البلد.

المركزي يطلق خدمة جديدة للاستعلام الفورى عن حسابات المتوفين

أصدر البنك المركزي المصري بيان صادر عنه اليوم، عن إطلاق خدمة الاستعلام الفوري عن حسابات المتوفين، تأتي تلك الخطوة في إطار الجهود المبذولة من قبل البنك المركزي المصري من أجل التيسير على المواطنين، وتفعيل ميكنة، والعمل على تبسيط كافة الإجراءات من أجل ضمان تقديم الخدمات العامة خلال أسرع وقت وبأقل مجهود.

المركزي: الاستعلام الفوري عن حسابات المتوفين يتم من خلال تطبيق مبتكر

أعلن وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع العمليات المصرفية أماني شمس الدين، إنه يتم تقديم خدمة الاستعلام الفوري عن حسابات المتوفين من خلال تطبيق مبتكر ويتم من خلاله الرد على العميل في نفس وقت تقديم الطلب، بدلاً من الإجراءات التي كانت متبعة خلال الوقت السابق، والتي تتطلب مخاطبة كافة البنوك العاملة بمصر بريديًا من أجل القيام بالرد على العميل مقدم الطلب، وكان هذا الإجراءات يتم خلال مدة زمنية كبيرة تصل إلى شهور عديدة.

كيفية الاستعلام الفوري عن حسابات المتوفين

وأوضحت وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع العمليات المصرفية، كيفية تقديم طلب الاستعلام الفوري عن حسابات المتوفين، وهي كالتالي:

  • يتم تقديم طلب الاستعلام الفوري عن حسابات المتوفين في أحد فروع البنك المركزي المصري عن طريق أحد الورثة الشرعيين، أو بموجب توكيل من أحدهم بالكشف عن حسابات الشخص المتوفى لدى البنوك.
  • تقديم صورة إعلام الوراثة.
  • أو تقديم صورة من توكيل يتضمن الكشف عن حسابات الشخص المتوفى لدى البنوك.
  • تقديم صورة بطاقة تحقيق الشخصية الخاصة بالمتوفي أو صورة شهادة الوفاة “المميكنة”.
  • تقديم صورة بطاقة الرقم القومي، أو جواز سفر ساري خاص بمقدم الطلب.

المركزي يوقع اتفاقية تتيح الاستعلام إلكترونيًا عن موقف المركبات المملوكة بتسهيلات ائتمانية

وبحسب البيان، الذي وقع عليه البنك المركزي المصري، الخاص بعقد اتفاقية تتيح من خلالها الاستعلام بطريقة إلكترونية بالوحدات المرورية عن موقف المركبات المملوكة بضمان تسهيلات ائتمانية عبر البنوك التجارية، عند إصدار الخطابات البنكية الخاصة بتجديد الرخص المرورية، أو رفع الحظر عن المركبات.

أما فيما يتعلق بخدمة الاستعلام لحظي بالوحدات المرورية عن موقف المركبات المملوكة بضمان تسهيلات ائتمانية عبر البنوك التجارية، أعلنت أماني شمس الدين إن “البنك المركزي المصري قد قام بتوقيع اتفاقية تعاون مع وزارة الداخلية المصرية، والشركة المصرية للاستعلام الائتماني “I-SCORE”، بتاريخ 12 من شهر يونيو لعام 2019، من أجل تقديم خدمات في مجال التسهيلات الائتمانية الممنوحة إلى المركبات”.

كما أعلنت وكيل محافظ البنك المركزي أن “تلك الاتفاقية تنص على ميكنة عملية إصدار الخطابات البنكية الخاصة بتجديد الرخص المرورية، مع رفع الحظر الخاصة بالمركبات المملوكة بضمان تسهيلات ائتمانية عبر البنوك التجارية، وذلك بالتعاون مع أطراف الاتفاقية من خلال العمل على إنشاء قاعدة بيانات على أساس الرقم القومي أو رقم السجل التجاري، أو رقم لوحة السيارة، والعمل على تحديث حالتها لحظياً عبر الربط المباشر بين الإدارة العامة لنظم معلومات المرور، وبين البنوك عن طريق شبكة الربط الإلكترونية الخاصة بالشركة المصرية للاستعلام الائتماني”.

ولفتت أماني شمس الدين إلى أن “الاتفاقية سوف تتيح إلى المواطن المصري خدمة الاستعلام لحظيا في الوحدات المرورية عن موقف المركبة “السيارة”، بدلا من دورة العمل الورقية المطبقة خلال الوقت الراهن، والتي تتطلب استخراج خطابات من البنوك، في مدة زمنية تستغرق حوالي 10 أيام على الأقل، من أجل العمل على إنهاء إجراءات تجديد، أو العمل على رفع حظر رخص تسيير المركبات، كما تساعد الخدمة الجديدة على الحد من مخاطر التزوير والاحتيال بالخطابات لعدم الممانعة المقدمة إلى إدارات المرور”.

ومن المتعين أن يبدأ العمل بالنظام خلال الربع الأخير من العام الراهن 2019، والعمل على انتهاء الربط بين الإدارة العامة لنظم معلومات المرور التابعة إلى وزارة الداخلية المصرية المتمثلة في “قطاع الشرطة المتخصصة”، والشركة المصرية للاستعلام الائتماني “I –Score”.

أقرا المزيد المركزي يعلن عن إيرادات قناة السويس خلال الـ 9 أشهر الأولى للعام المالي السابق

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى