أخبار الاقتصاد

شعبة الدخان توضح حقيقة زيادة أسعار السجائر بعد ارتفاع المنتجات البترولية

صرح رئيس شعبة الدخان والسجائر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات إبراهيم إمبابي، إن أسعار السجائر لم تتغير حتى الوقت الراهن، بعد الإعلان عن تحريك أسعار كافة منتجات البترول، والشركات ملتزمة بالبيع بنفس الأسعار دون إدراج أي تغيير.

وقد أعلنت الحكومة المصرية عن تحريك أسعار كافة المواد البترولية بنسب تتراوح ما بين 16%، إلى نسبة 30% صباح يوم الجمعة السابق.

أوضح إبراهيم إمبابي خلال تصريحات له إن “أسعار السجائر غير مرتبطة بأسعار المحروقات، وإنما يتم تحديدها بقرار وزاري صادر من قبل وزير المالية المصرية، وتتغير في حالة تعديل الضرائب عليها، وهو ما يتطلب إجراء تعديل قانوني يتم إصداره من قبل البرلمان المصري”.

وأكد رئيس شعبة الدخان والسجائر، “مفيش شركة تقدر ترفع ربع جنيه في علبة سجاير من غير قانون، لأنه لا ضريبة بدون قانون، لو طلع قانون بيزود الضريبة على شرائح السجائر هتزيد، ما طلعش يبقى مش هتزيد”.

وأوضح إبراهيم إمبابي إلى أن أي زيادة تشهدها الأسواق المصرية خلال الفترة الحالية، “ما هي إلا جشع تجار ويجب مراقبة الأسواق المصرية، حيث لا يوجد مبرر من أجل رفع الأسعار، سوى زيادة تكلفة النقل، وهي زيادة تتحملها الشركات وحدها، ولا تحملها البائع”.

وقد أعلنت الحكومة المصرية عن تحريك أسعار المواد البترولية، كخطوة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، الذي تنتهجه الحكومة المصرية خلال الفترة الراهنة، والعمل على تحقيق رؤية مصر 2030، بما يضمن إعادة توجيه الدعم إلى مستحقيه، وزيادة معدلات الإنفاق الحكومي على الخدمات الأساسية إلى المواطنين.

وتعمل الحكومة المصرية خلال الوقت الراهن على توسيع برامج الحماية الاجتماعية، والمعاشات النقدية، مثل برنامج تكافل وكرامة، من أجل العمل على تخفيف آثار إجراءات الإصلاح الاقتصادي على كاهل المواطنين من الطبقات الأكثر احتياجًا والأقل دخلًا.

وقد أعلن صندوق النقد الدولي، وعدد من المؤسسات المالية الدولية، عن إشادتهم بمسار الإصلاح الاقتصادي المصري، وأكد أن “جمهورية مصر العربية تسير على الطريق الصحيح”، خصوصًا مع زيادة معدلات النمو إلى أعلى مستوى خلال الـ 10 سنوات، والسيطرة على عجز الموازنة العامة المصرية، والسيطرة على معدلات التضخم، إلى جانب العمل على خفض معدلات البطالة.

أقرا المزيد بدءا من اليوم.. “مواصلات مصر” ترفع أسعار التذاكر بعد زيادة البنزين

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى