أخبار الاقتصاد

الليمون بـ25 جنيها والبامية بـ14.. أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم

عقدت شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية اجتماعًا طارئًا، أمس الأحد، دعا إليه إبراهيم العربي رئيس غرفة القاهرة، وذلك لمناقشة تداعيات رفع سعر الوقود على أسعار الخضروات والفاكهة في السوق، ورفع تقرير مفصل عن حالة السوق في هذا القطاع.

وأعلنت شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، في بيان اليوم الاثنين، أنها تتوقع ألا تتأثر أسعار الخضروات والفاكهة في السوق المحلية بشكل ملحوظ بعد رفع سعر الوقود، الذي أعلنته الحكومة المصرية، يوم الجمعة الماضي.

وذكرت شعبة الخضروات والفاكهة، في بيان صحفي، اليوم، أن الزيادة المتوقعة الناتجة عن تكلفة نقل الخضروات والفاكهة ستتراوح ما بين 5 إلى 15 قرشًا داخل القاهرة وذلك بحسب المناطق، وأن باقي المحافظات ستكون ما بين 15 إلى 25 قرشًا في الكيلو.

وأكد نائب رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية حاتم النجيب، في بيانه اليوم، أن أسعار الخضروات انخفضت خلال الشهر الحالي بنسبة ما بين 30 إلى 50% عن الشهر الماضي، وذلك بسبب توافر المعروض في السوق، موضحًا أنَّ ذلك لن يشعر المستهلك بزيادة في الأسعار من وراء رفع سعر الوقود، في ظل زيادة العرض عن الطلب حاليًا. وأشار النجيب إلى أنَّ الشعبة عقدت اجتماعها، أمس، لمناقشة تداعيات رفع سعر الوقود على أسعار الخضروات والفاكهة، باعتبار أن هذا القطاع يهم المستهلك بشكل يومي.

من جانبه، قال إبراهيم العربي رئيس غرفة القاهرة، إنَّه يجرى التنسيق مع الوزارات المعنية وكذا جهاز حماية المستهلك؛ لضمان ضبط السوق بعد رفع سعر الوقود، مشيرا إلى أنَّ الشعب التجارية في الغرفة بمختلف أنشطتها تتابع حالة السوق.

وأضاف رئيس غرفة القاهرة التجارية، أنَّ الغرفة ترفع تقريرًا مفصلًا بشأن مدى توافر هذه السلع والأسعار بصفة دورية، وأي مستجدات قد تحدث وتؤثر على الأسعار، كما أنَّ الشعب النوعية تسعىؤ إلى زيادة معروض السلع؛ للحفاظ على استقرار السوق.

وأعلنت شعبة الخضروات والفاكهة أسعار الخضروات والفاكهة “سعر الجملة”، وأكد التقرير تراوح سعر كيلو الخوخ الجملة من 3.5 جنيه إلى 5 جنيهات، والمشمش من 6 إلى 8 جنيهات، والكنتالوب من 1.5 إلى 3.5 جنيه، والعنب من 4 إلى 6 جنيهات، والبرقوق من 15 إلى 20 جنيهًا، والموز من 4 إلى 5 جنيهات، والمانجو من 8 جنيهات إلى 12 جنيهًا، والبطيخ تتراوح ما بين 7 إلى 15 جنيهًا، موضحا أن الأسعار في سوق التجزئة تزيد على الأسعار في سوق الجملة بقيمة من 75 قرشًا إلى 1.5 جنيه، وذلك بحسب المناطق.

وذكر التقرير أن كيلو الطماطم يتراوح سعره جملة ما بين 1.25 إلى 1.5 جنيه، والبطاطس من 3.5 إلى 4.5 جنيه، والبصل من جنيهين إلى 2.5 جنيه، والفلفل من 1.5 إلى 2.5 جنيه، والباذنجان من 1.5 إلى جنيهين، والخيار من جنيهين إلى 4 جنيهات، والكوسة من 3 إلى 4 جنيهات، وبلغ سعر البامية جملة من 10 جنيهات إلى 14 جنيهًا، والملوخية من 75 قرشًا إلى 1.25 جنيه، والليمون من 15 إلى 25 جنيهًا، والجزر من 3 جنيهات إلى 3.5 جنيه، وورق عنب من 6 إلى 8 جنيهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى