أخبار الاقتصاد

هيرميس تعلن عن توقعها بشأن أسعار الفائدة خلال اجتماع المركزي الخميس القادم

أعلنت “شركة هيرميس”، عن توقعها أن يبقي البنك المركزي المصرية على أسعار الفائدة دون إدراج أي تغيير يذكر خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر عقدها يوم الخميس القادم، وذلك بعد أن تم تحريك أسعار منتجات البترول مع بداية صباح يوم الجمعة السابق.

محلل الاقتصاد الكلي بهيرميس: أتوقع تثبيت أسعار الفائدة الخميس القادم

صرح محلل الاقتصاد الكلي بهيرميس محمد أبو باشا، عن توقعه بتثبيت أسعار الفائدة خلال فعاليات اجتماع لجنة السياسة النقدية التابعة إلى البنك المركزي المصري المقرر عقدها يوم الخميس القادم.

وتتفق توقعات شركة هيرميس بذلك مع ثلاثة من المحللين الاقتصاديين العاملين في بنوك الاستثمار، قد تم استطلاع آرائهم عن أسعار الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي المصري يوم الخميس القادم، والبنوك هي:

  1. بنك بلتون.
  2. بنك فاروس.
  3. بنك شعاع.

من المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية في  البنك المركزي المصري رابع اجتماعات لها خلال عام 2019، يوم الخميس الموافق 11 من شهر يوليو الجاري لعام 2019، حيث أعلنت لجنة السياسة النقدية خلال الاجتماعين السابقين عن قرارها بتثبيت أسعار الفائدة عند مستوى 15.75% على الإيداع، وعند نسبة 16.75% على الإقراض، وذلك بعد أن خفضت أسعار الفائدة بنسبة 1% خلال شهر فبراير السابق لعام 2019.

تحريك أسعار المنتجات البترولية

وقد أعلن مجلس الوزراء المصرية خلال يوم الجمعة السابق في تمام الساعة الـ 9 صباحًا، عن تحريك أسعار المنتجات البترولية، بنسب تتراوح ما بين 16%، إلى نسبة 30%، وذلك خلال نفس الشهر المتوقع أن تبدأ معه الحكومة المصرية في حساب فواتير استهلاك الكهرباء على الأسعار الجديدة، التي قد تم الإعلان عنها خلال شهر مايو السابق بعد إدراج الزيادة عليها.

تضمنت زيادة أسعار الوقود، التي قد تم البدء في تطبيقها في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الجمعة السابق، علي شملت الزيادة:

  • أسعار البنزين.
  • أسعار السولار.
  • أسعار الغاز الطبيعي للمنازل والسيارات.
  • أسعار أسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري.
  • سعر طن المازوت.

هيرميس: تتوقع أن يسجل معدل التضخم الشهري نسبة 3%

صرح محمد أبو باشا، إنه من المتوقع أن يسجل معدل التضخم الشهري خلال يوليو السابق لعام 2019، نسبة مئوية تصل إلى 3% بعد تحريك أسعار منتجات البترول، وهي نسبة أقل من التي توقعها البنوك الاستثمار الثلاثة السالف ذكرها، حيث توقعوا أن يسجل معدل التضخم الشهرى عن شهر يوليو السابق ما يقرب من 3.5%.

وأضاف محمد أبو باشا، أنه على الرغم من هذا سوف يتراجع المعدل السنوي لحدود ما بين 11% إلى نسبة 12%، بسبب ارتفاع سنة الأساس “قيمة الزيادة الراهنة المدرجة على أسعار الوقود هي نصف ما كانت عليه العام السابق”.

وبحسب البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد سجل معدل التضخم السنوي لإجمالي جمهورية مصر العربية خلال شهر مايو السابق ما يقرب من 13.2%، في مقابل نسبة 12.5% خلال شهر أبريل السابق لعام 2019.

وجاء ذلك بعد ارتفاع المعدل الشهري للتضخم لإجمالي الدولة المصرية خلال الشهر قبل السابق بنسبة 1% مقارنة بشهر أبريل السابق لعام 2019، والذي شهد تسجيل معدل التضخم الشهري فيه نسبة مئوية تصل إلى 0.4%.

ومن المتعين أن يعلن جهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن أرقام التضخم لإجمالي جمهورية مصر العربية عن يونيو السابق لعام 2019 بعد غدٍ الأربعاء.

أقرا المزيد 3 محللين يوضحون كيف سيتأثر التضخم خلال يوليو 2019 برفع أسعار الوقود؟

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى