أخبار الاقتصاد

قبل إقرار الزيادة الجديدة.. “المالية” تجتمع مع شركات السجائر

عقدت وزارة المالية اجتماعا مع شركات السجائر العاملة في مصر، خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك من أجل بحث الزيادة المنتظرة على أسعار السجائر، في ضريبة القيمة المضافة على مبيعاتها، وذلك حسبما أفادت به مصادر بشركات السجائر العاملة في مصر.

وأكد مصدر مطلع بإحدى الشركات، إن شركات السجائر اجتمعت مع وزارة المالية، وأحمد كوجك نائب وزير المالية، في الأيام الماضية، من أجل تقديم مقترحات الشركات بشأن النسبة المنتظرة التي ستزيد في الضريبة، موضحا: “كما رأينا في موازنة العام الجديد هناك زيادة في الحصيلة المتوقعة من ضرائب السجائر.. والتي سيُجرى تحقيقها من خلال زيادة ضريبة القيمة المضافة”.

وقال مصدر في إحدى شركات السجائر، إنّه يجب على وزارة المالية أن تحافظ على النظام الضريبي المعمول به حاليا على السجائر، وذلك من خلال تقسيمها إلى 3 فئات؛ لكي تحافظ على استقرار السوق.

كان رئيس شعبة الدخان إبراهيم إمبابي، أكد أن أسعار السجائر مستقرة ولم تتغير حتى الآن، وأن الشركات ملتزمة بتطبيق الأسعار نفسها التي تعمل بها، قبل زيادات الوقود الأخيرة.

يشار إلى أن الحكومة تستهدف زيادة حصيلتها من الضرائب على مبيعات السجائر والتبغ، إلى نحو 67.1 مليار جنيه، وذلك خلال العام المالي الحالي، الذي بدأ مطلع يوليو الجاري، مقابل نحو 58.6 مليار جنيه مستهدفة في العام الماضي.

وتحتاج زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى تعديل تشريعي، والذي يجرى إعداده حاليا، ومن غير المعروف حتى الآن، ما إذا كان مجلس النواب سيصدر هذه التعديلات، قبل إجازته الصيفية التي ستبدأ، الأسبوع المقبل، أم أن التعديلات ستؤجل حتى عودة النواب في عقد جلساته في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى