أخبار الاقتصاد

125 مليون جنيه استثمارات سعودية.. سحر نصر توقع 3 اتفاقات لدعم المشروعات

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ثلاث اتفاقات تمويل مع لجنة إدارة منحة المملكة العربية السعودية التابعة للصندوق السعودي للتنمية، مع شركات المجموعة المالية “هيرميس” للتأجير التمويلي، و”جلوبال ليس” للتأجير التمويلي، و”يو أي فاينانس”، بـ 125 مليون جنيه.

جاء ذلك بحضور فريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، والسفير أسامة النقلي سفير المملكة العربية السعودية لدى القاهرة، في إطار مبادرة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لدعم برامج تمويل المشروعات، ما يساهم في خلق فرص العمل وتوسيع دائرة التكافل الاجتماعي، وتقديم خدمات التأجير التمويلي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

ونصت الاتفاقية الأولى على تقديم لجنة إدارة منحة المملكة تمويل بقيمة 75 مليون جنيه للمجموعة المالية “هيرميس” للتأجير التمويلي، وذلك على أن يجرى توجيه 50% من التمويل نحو القطاع الزراعي والثروة الحيوانية.

وقَّع الاتفاقية سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مع رئيس الجانب المصرفي لجنة إدارة المنحة السعودية الدكتور شهاب مرزبان، ورئيس الجانب السعودي في لجنة إدارة المنحة السعودية المهندس حسن العطاس، والعضو المنتدب لشركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي أحمد الخولى، والمدير العام لشركة المجموعة طلال محمد حمزة العياط.

كما نصت الاتفاقية الثانية على أن لجنة إدارة منحة السعودية ستقدم تمويلًا يبلغ نحو 25 مليون جنيه لشركة “جلوبال ليس” للتأجير التمويلي، ووقَّع الاتفاقية الدكتورة سحر نصر مع رئيسي الجانبين المصري والسعودي في لجنة إدارة المنحة السعودية، والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة “جلوبال ليس” للتأجير التمويلي حاتم محمد سمير عبد الحميد.

وجاء نص الاتفاقية الثالثة، بأنَّ لجنة إدارة منحة المملكة ستقدم تمويلًا يبلغ نحو 25 مليون جنيه لشركة “يو إي فاينانس”، ووقَّع الاتفاقية الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع رئيسي الجانب المصري والسعودي في لجنة إدارة المنحة السعودية، و عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة “يو إي فاينانس” أحمد عبد المنعم شعراوي.

وجاء نص الاتفاقات بأنَّه هذا التمويل يستفيد منه المشروعات متناهية الصغر، والصغيرة، والمتوسطة، العاملة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، والرعاية الصحية، والصناعة، والزراعة، والثروة الحيوانية بمحافظات الصعيد والدلتا، وستشمل خدمات التأجير التمويلي شراء الآلات والمعدات والإنشاءات اللازمة، ووسائل النقل للمشروعات المستفيدة، وذلك إذا كانت مشروعات قائمة أو حديثة الإنشاء، وتصل قيمة التمويل الممنوحة إلى أصحاب المشروعات إلى نحو 100% من التكلفة الاستثمارية للمشروع، ما يُسرع من نمو هذه الشركات، ويعظم من نتائج أعمالها.

من جانبها، قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن هذه الاتفاقيات هي منح مقدمة من الصندوق السعودي للتنمية؛ وذلك لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، مشيرة إلى أنَّ هذه المنحة تساهم في إعطاء دور أكبر للقطاع الخاص، وذلك في إطار تنوع الأدوات المالية التي تساهم في دعم رواد الأعمال.

وأضافت وزيرة الاستثمار، أنَّ هناك اتفاقًأ مع السعودية على المساهمة في مشروعات البنية الأساسية وتمويل أكبر للقطاع الخاص، وضخ استثمارات جديدة، مؤكدة قوة العلاقات بين مصر والسعودية، وأنَّ الفترة المقبلة ستشهد تعاونًا بين مصر والسعودية في قطاع النقل.

من جانبه، قال سفير المملكة العربية السعودية لدى القاهرة السفير أسامة النقلي، إنَّ السعودية تعمل على ضخ المزيد من الاستثمارات في مصر، موضحا أنَّ هذه الاستثمارات تمثّل إضافة للاستثمارات السعودية في مصر، سواء عن طريق الصندوق السعودي للتنمية، أو عن طريق استثمارات على مستوى القطاع الخاص.

وأكد عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة “يو إى فاينانس” أحمد شعراوي، أنه من خلال هذه الاتفاقية سيجرى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال رئيس الجانب السعودي في لجنة إدارة المنحة السعودية المهندس حسن العطاس، إنَّ المِنحة عملت على دعم حضانات ريادة الأعمال، والتي تخرج منها الشركات الناشئة والكبيرة، مشيرًا إلى أن هذه المنحة مقدمة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة “جلوبال ليس” للتأجير التمويلي حاتم سمير، أن هناك أملًا كبيرًا في أن تساهم هذه الاتفاقية في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار العضو المنتدب للمجموعة المالية “هيرميس” للتأجير التمويلي أحمد الخولي، إلى أنَّه سيجرى تقديم خدمات التأجير التمويلي للمشروعات متناهية الصغر، ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، والرعاية الصحية بمحافظات الصعيد.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى