أخبار الاقتصاد

كيف تربح من الانترنت؟ بدءاً من بضع دولارات إلى الآلاف شهرياً: 5 مستويات للربح عن طريق الإنترنت

يتساءل كثيرون عن إمكانية كسب الكثير من المال عن طريق الانترنت؟، وعن جدوى الأمر، وهل هو حقيقي ام لا؟ الإجابة هي نعم بالتأكيد، بل أن هناك الكثير من الشبان والشابات في العالم العربي يعملون من منازلهم، ويحققون دخلا وفيرا ويجنون الكثير من المال عن طريق الإنترنت، حتى أن البعض منهم يكسب من الانترنت أموالا أفضل بكثير من أي وظيفة كبيرة وفخمة.

موقع”مصر 365″ يرصد في تقريره التالي كيفية جني المال عن طريق الإنترنت، بداية من بضع دولارات حتى الآلاف من الدولارات شهريا، وهي كما يلي.

مستويات كسب المال من الإنترنت 5، تبدأ من المستوى الذي لا يتطلب أي مهارات تذكر، وهذا المستوى قائم على مبدأ مقايضة الوقت والجهد فقط، لكن الربح هنا يكون متواضعا. مرورًا إلى المستويات التي تحتاج إلى استثمار خبرات و مهارات شخصية من أجل تحقيق دخل جيد. وصولا لمستوى يتطلب استثمار الخبرة والجهد والمال أحيانًا قبل بدء كسب المال، والعوائد في هذا المستوى تكون كبيرة حال أتقن الشخص مهارات لعبة كسب المال عن طريق الإنترنت بشكل صحيح، وتعلم أسرار المهنة.

كيف تربح من الانترنت

سنتجاوز في هذا المقال بعض الطرق التي يمكن من خلالها كسب المال عن بعد، وهي الوظائف العادية التي يتم الانجاز فيها من المنزل، أو تداول الأسهم والعملات وغيرها من الأعمال التي هي في الأصل أعمال عادية، لكن الانترنت سهل الأمر وأتاح للآخرين العمل فيها عن بعد. والآن ستكتشف في السطور التالية، كيف تربح من الانترنت من خلال خمس مستويات. وهي كما يلي.

المستوى 1: الفُتات

هذا المستوى يمكن من خلاله كسب الفُتات، بعض الدولارت خلال أشهر أو عشرات الدولارات في أحسن الأحوال، لكن بعد أن تكون قد ضيعت الكثير من وقتك الثمين في تلك المواقع الربحية التي تعطيك الفتات وتستأثر هي بالكثير من أجلها، رغم أن هذا الوقت حال أحسن الشخص استغلاله في تعلم شيء مفيد لكان أفضل بكثير له، لكن ماذا نقصد بالتحديد وماهي تلك المواقع الربحية التي تعطيك الفتات؟، هذا ما نعرفه في السطور التالية.

المواقع الخاصة بهذا المستوى كثيرة، مثل مواقع لكسب المال من خلال مشاهدة الاعلانات، وهنا تكون وظيفة الشخص مشاهدة الاعلانات فقط واحد تلو الآخر، ثم تحصل على عائد مالي نظير هذا الاعلانات التي تشاهدتها، لكن كم هو هذا المبلغ المالي ياترى، قد يكون 0.001 أو 0.002 دولار على كل إعلان، أي أنه ينبغي عليك مشاهدة ألف اعلان حتى تحصل على دولار واحد، وهذا أمر من شأنه اهدار للوقت والعمر من أجل الفتات، ومن الأمثلة المشهورة لهذه الفئة من المواقع (neobux).

يوجد طريقة أخرى تضيع وقتك لكنها تعطيك الفتات، وهي كسب المال عن طريق اختصار الروابط، حيث يسجل الشخص في هذه المواقع ويضيف رابطا جديدا لموقع أو مقالة أو أي صفحة على شبكة الإنترنت، ويتم اختصار الرابط واعطاء الرابط المختصر، وكل ما على الشخص هو نشر الرابط المختصر بدلا من الرابط الأصلي في المنتديات مثلا، ليمر زائر الصفحة من خلال موقعهم، وهم بدورهم يعرضون إعلانات عليه في أثناء مرور الشخص، أما أنت فقد تكسب دولار واحد لكل ألف زائر ينقر على الرابط، ومن أشهر أمثلة هذه المواقع adf.ly.

البحث عن الربح من الانترنت في هذا المستوى غير مجد، ومن الأفضل أن تستثمر وقتك في تنمية قدراتك ومهاراتك ومعارفك التي تؤهلك فيما بعد لربح المال بشكل أفضل في المستويات المتقدمة.

المستوى 2: عرق الجبين

يمكن البدء في هذا المستوى انطلاقا من خبرتك ومهاراتك التي يمكن استثمارها لكسب بعض المال وربما الكثير منه، ويتم ذلك عن طريق تقديم خدمات رقمية صغيرة أو حتى كبيرة لكن عن بعد وعن طريق الانترنت، من خلال منصات العمل الحر العربية والأجنبية، ومن أمثلة ذلك تصميم الشعارات والبنرات أو كتابة المقالات وترجمة المحتوى، وغيرها الكثير والكثير من الأعمال التي يمكن إنجازها عن بعد من دون أن تلتقي وجها لوجه مع المستفيد من الخدمة.

يتطلب هذا المستوى من العمل جهد شخصي ووقت، فإذا توقفت عن بذل الجهد سوف يتوقف العائد، ويمكن البدء في هذا المجال بأشياء صغيرة وبسيطة عن طريق تقديم خدمات مصغرة في مواقع مثل “خمسات” و fiverr لكسب عشرات الدولارت، كما يمكن استخدام منصات العمل الحر المشهورة مثل “مستقل” وUpwork التي من خلالها يمكن انجاز مشاريع كاملة وانت في منزلك، فضلا عن كسب مئات وربما آلاف الدولارات.

المستوى 3: الإعلانات الرقمية

في هذا المستوى تعرض الاعلانات على الآخرين وتكسب المال مقابل عرض تلك الاعلانات، أما أولائك الآخرون فهم في الغالب زوار مواقعك ومستخدمي تطبيقاتك، ومن يدفع فهي شركات وسيطة بينك كـ(ناشر) وبين الشركات الأخرى كـ(معلنين)، وفيما يخص طريقة احتساب الأرباح فالطريقة الأشهر هي بواسطة عدد النقرات على كل إعلان.

يتطلب هذا المستوى أن تكون صاحب موقع أو مدونة تكتب فيها باستمرار، ويكون لديك عدد جيد من الزوار يعد بالآلاف شهريا لتكون النتائج جيدة، والبداية من هنا تكون من اطلاق الموقع والمدونة ثم العمل على الكتابة، وبعدها إنشاء المحتوى ذو الجودة العالية وتسويق موقعك ومحتوياته حتى تصل إلى آلاف الزوار يوميا، بعدها يمكنك الاشتراك في إحدى منصات الإعلانات الرقمية والتي من أشهرها “جوجل أدسنس” عن طريق عرض اعلانات في صفحات موقعك والكسب منها.

وهناك طريقة أكثر فعالية هي عرض الاعلانات في تطبيقات الهواتف الذكية، وخاصة هواتف الأندرويد، حيث إن العوائد المادية من خلال هذه الطريقة كبيرة ومجزية، بينما يتطلب الأمر أن تكون محترفا في تطوير تطبيقات الأندرويد أو على الأقل إعادة انتاج بعض التطبيقات الجاهزة التي يمكنك شرائها بمبالغ بسيطة.

المستوى 4: البيع بالعمولة

المستوى هنا يعني أن لديك منتجات رقمية يمكن أن يشتريها المستخدم بعشرات أو مئات الدولارات، لكن لن تكون أنت صاحب المنتج في هذا المستوى، بل ستكون أنت المسوق الذي تجلب العملاء والزبائن، وتأخذ نسبة أو عمولة من كل عملية شراء تتم عن طريقك.

يتطلب الأمر في هذا المستوى جهدا ووقتا قبل كسب المال، لكن العوائد قد تكون كبيرة هنا حال أحسن الشخص اللعبة بشكل صحيح وتعلم أسرار المهنة، هذا الأمر قد يتطلب أن تكون من مشاهير الشبكات الاجتماعية، فإذا كنت كذلك ولديك مئات الآلاف أو ملايين المتابعين عبر هذه الشبكات والتطبيقات، فسوف يكون الأمر أكثر سهولة.

البيع بالعمولة مشكلته أن الشخص يسَوق منتجات الآخرين، ويحاول طوال الوقت إقناع الزوار والمستخدمين بتلك المنتجات، لذلك فالواجب عليك أخلاقيا أن تسوق لمنتجات أنت مقتنع بها فعلا وترضاها لنفسك، كما يمكن بناء موقع أو مدونة متخصصة في مجال من المجالات، وبعد أن تصل إلى عدد كبير من الزوار يوميا يمكنك تسويق منتج أو كثر متعلق بتخصص مدونتك، عن طريق وضع بانر اعلاني تحت مقالات المدونة أو في الشريط الجانبي، أو بناء قائمة بريدية ثم تسويق المنتج للمشتركين، أو بناء جمهور واسع عبر الشبكات الاجتماعية والاستفادة منه في عرض المنتج او المنتجات وكسب المال بعد كل عملية شراء تتم عن طريقكؤ ومن أشهر مواقع ومنصات هذا المستوى المشهورة، هو عربي أدز ، CJ ، ClickBank.

المستوى 5: بيع منتجك الخاص قد يجعلك مليونير!

هذا المستوى يجيب عن سؤال “كيف تربح من الانترنت الكثير و الكثير من الأموال؟”، فهذا المستوى قد يجعل منك مليونيرا، مثل “فؤاد بدوي” مصمم وصانع قوالب الوورد برس، الذي حققت قوالبه مبيعات تجاوزت المليون دولار في مجموعها، حيث يمكن للشخص صنع أي منتج رقمي آخر في مجال اهتمامك وخبرتك يمكن بيعه عن طريق الانترنت.

ومن أمثلة المنتجات الرقمية التي يمكن بيعها عن طريق الإنترنت، “كورس تدريبي، كتاب رقمي، قوالب وتصميمات جاهزة، أكواد وبرامج وتطبيقات وغيرها الكثير”، المهم أن تكون في مجال اهتمامك وخبرتك، وأن تتعب في البداية وتأخذ وقتك لصنع منتج مميز واحترافي، بعد ذلك ستجد ألف طريقة لتسويق المنتج، وسسجد المنتج طريقه للانتشار مادامت جودته عالية وذو فائدة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى