أخبار الاقتصاد

8 طرق للحصول على فكرة مشروع ناجح ومربح

من أجل الحصول على فكرة عن مشروع مربح، يلجأ معظم الناس إلى التقليد، حيث أصبح التقليد بعالم المشاريع الصغيرة أشبه ما يكون بالعدوى، فما إن يظهر مشروع ناجح، حتى يتهافت عليه العديد من اجل تكرار هذا المشروع في نفس المدينة، وداخل نفس الحي، وبنفس الشارع، وبنفس الطريقة، ليسقط  الجميع في نهاية الأمر، كل هذا بسبب افتقار البعض إلى “ثقافة الاستثمار”، إلى جانب غياب القدرة على تحليل احتياجات المجتمع، من أجل اكتشاف فرصة فكرة مشروع ناجح بالسوق.

تعد الفكرة الجيدة، والفكرة المناسبة هي اللبنة الاولى لكافة المشروعات المربحة، وقد يدور في خلدك الكثير من الأفكار التي يمكن ان تؤدي  إذا تمت دراستها بشكل جيد أن تكون مشروع ناجح في النهاية، فمهما كان النشاط الذي سوف يتم اختياره، فلا بد من التأكد من أن الشخص في النهاية يجب القيام بهذا المشروع، أن الآخرين على استعداد من أجل دفع الثمن من أجل الحصول على تلك الخدمات وتلك الخدمات المقدمة.

طريقة الحصول على فكرة مشروع مربح وناجح

سوف نقدم في هذا المقالة 8 طرق من أجل الحصول على فكرة مشروع ناجح، يناسب جميع المؤهلات و كافة الإمكانيات:

1- تحويل الهوايات الى مشروع

من أهم المشروعات الناجحة، هي تلك المشروعات التي تبدأ بالهواية، ثم تتطور، لتصبح في النهاية احتراف، ومصدر إبداع لعمل مميز، ويتم تطوير هذا المشروع الناجح بالفعل حتى يضع صاحبه من أصحاب المشاريع الناجحة.

وهو ما يفسر النجاح اللافت الذي تحققه بعض الأعمال التي تنطلق من هواية حيث أن الهواية دائما ، ما ترتبط بالشغف. والشغف هو ما يؤدي ما يوقظ أي شخص في الصباح، وهو ما يبقى الشخص حريص على الاستمرار عند مواجهة النكسات، والشكوك أثناء التقدم، وعندما ينتهي اليوم، فإن الشغف هو ما يمنع أي شخص من الاستلام، والرجوع إلى الطريق “الآمن”، وهو  العمل لصالح شخص آخر.

2- العمل على توفير ما تحتاجه ولا تجده

كثيرًا منا يقوم بالبحث عن منتج ما، أو عن خدمة ما، ولم تجدها في محيطه؟، فعلى هذا الشخص أن يحاول توفير هذا المنتج أو تلك الخدمة، ما يحتاج إليه الشخص، ويجده بصعوبة فهو ما يبحث عنه بالتأكيد أشخاص أخرين، حيث أن أحد أشهر الشركات قامت بطباعة الأفلام بأوزبكستان بدأها صاحبها، عندما لم يجد محل من أجل طبع أفلامه هناك، واليوم تساوى شركته ما يصل إلى 100 مليـون دولار أمريكي.

أما بالنسبة للمناطق العربية، ففي أحدى الأمسيات، وبينما كان الشيخ “سعود بهوان”، بسلطنة عمان، يقوم بتفقد أحد المشروعات التابعة له المرتبطة بالسيارات، وسأل أحد السائقين: ماذا عساي ان افعل اذا تعطلت سيارتي، وأصبحت بحاجة إلى المساعدة بالليل؟ ورد السائق: ليس عليك إلا الانتظار إلى الصباح، ولم تمر تلك الملاحظة على الشيخ سعود بهوان، حيث قرر إقامة مراكز خدمات تعمل على مدار الساعة، وطوال أيام السنة لإرضاء كافة زبائنه ، والآن يمتلك امبراطورية تشتمل على الآلاف من الموظفين ، والمئات من الفروع، وملايين الأصناف.

3- حل مشكلة ما.. قد تكون فكرة لـ مشروع مربح

تحت شعار “أبحث عن المشاكل، وأبحث عن الحلول”، فالمناسب إلى الشخص الراغب في إقامة مشروع مربح، هو أن يوجه السؤال إلى كل من حوله عن المشاكل اليومية التي تواجهه، فقد يشير البعض إلى هذا الشخص الذي بحث عن مشروع في حل المشاكل اليومية التي تواجه العديد خلال يومهم، حيث أن الحاجة أم الاختراع، حيث أن تسويق أغلب الأدوات المكتبية كان بسبب مشاكل واحتياجات تمس أعمال الموظفين اليومية.

يعد البحث عن حل لمشكلة كبيرة، أو حل لمشكلة صغيرة أحد أسس الحصول على فكرة مشروع مربح وناجح في آن واحد، حيث أن صِغر المشكلة، لا يعني أن المشروع سوف يكون غير مربح، حيث أن المشكلة الصغيرة التي يعاني منها خمسة أشخاص تعد فعلًا مشكلة صغيرة لا ترتقي أن تصبح مشروع، ولكن المشكلة الصغيرة التي يعاني منها آلاف الأشخاص أو أكثر  من هذا العدد تعد بالطبع فكرة جيدة لمشروع مربح.

4- اختلف عن الآخرين

عند قيام شخص بتقديم خدمة أو منتج مختلف عما يقدمه الآخرون، سوف تستقطب شريحة أكبر من السوق، وحيث يستقطب هذا الاختلاف، وهذا التميز شريحة كبيرة من المستهلكين، وهذا يعني أن السلعة أو الخدمة المقدمة، يجب أن تكون فريدة من نوعها، كما يجب أن يتم تقديم تلك الخدمة أن المنتج وتعريف المستهلك أو تعريف العملاء على الخدمة أو المنتج، وعن ما يميزها، حيث أن نتائج تلك المغامرة في تقديم سلعة أو منتج أو البحث عن مشروع مربح وناجح لا يعرف الحلول الوسط، فإما أن ينجح المشروع نجاح باهر، أو أن يفشل المشروع فشل ذريع.

5- أبدا من حيث انتهى الآخرون

يمكن لأي شخص أن تستفيد من التقدم، و التطورات التكنولوجية من الأشخاص المحيطون به، ففي الوقت الذي كان فيه التجار يوردون أثاث المكاتب، والتجهيزات البسيطة، قام عبدالرحمن الجريسي بإدخال مجال تقنيات المكاتب وتجهيزها في السوق السعودي، حيث بدأ بمبلغ يقدر بحوالي 40 ألف ريال سعودي، واختار التركيز بمجال تقنيات المعلومات والشبكات الكومبيوترية، ومن بداية بسيطة حيث كان يعمل معه شخص واحد فقط، أصبح يعمل بشركاته أكثر من خمسة آلاف موظف، وعامل منهم 4 آلاف موظف يعملون بمجال التقنية.

6- ابحث عن الأسواق الناشئة

لابد من البحث عن الأسواق الناشئة، التي لم يلتفت إليها الكبار، ولابد أن نتذكر ان الكبار قد بدأوا صغارًا أيضًا، حيث أنه إذا ما تم اكتشاف ثغرة بالسوق، حيث رفيق الحريري رحمه الله، الذي قبل تحدي فيه كبير خلال اشتراكه مع شركة “اوجيه” الفرنسية في اقامة فندق بالطائف ،خلال فترة 9 أشهر، بعد أن اعتذرت شركات كبرى عن قبول هذا التحدي خلال هذا الوقت، ليحقق أول إنجازاته الكبرى، ويؤسس بعدها “سعودي اوجيه”، وينطلق ليصبح رجل أعمال ناجح.

7- حسِّن ما يقدمه الآخرون

حيث أن تحسين ما يقدمه الآخرين، يعد مدخل بديل عن ابتكار أفكار جديدة ، حيث أن شركة “سنجر”، مثلا لم تخترع ماكينة. الخياطة، ولكنها أضافت إليها تطوير بالحركة الميكانيكية بالرجل بدلا من اليد.

8- ابتكر أفكار جديدة

كما يمكن الحصول على فكرة مشروع من خلال أفكار تعد ابتكارية. هناك دائما حلول للمشكلات، لكنها في معظم الأحيان تكون تقليدية لا جديد فيها ، لهذا فإن المشروع الابتكاري، يقوم على تقديم حلول تعد جديدة مقترحة لمشكلات قائمة في جانب من جانب الحياة.

وهناك أمثلة عديدة في هذا المجال، فيمكن أن تضرب في هذا الصدد مثلا : عن حاملة مسامير يتم استعمالها من قبل البناؤون المقاولون، والنجارين عند دق المسامير بالخشب، في مجال البناء بشكل عام، إنها مجرد قطعة بًلاستيكية تنوب عن الأصبعين الذين يحملان المسامير أثناء دقها عن طريق استخدام المطرقة، يوضع مسمار بطرفها بينما يمسك البناء بالطرف الثاني، فتسهل عليه عملية دق المسامير بأمان تام، دون أن يؤذي أصبعيه. فهذا الابتكار هو مجرد فكرة يسيرة، لكنها عبقرية بنفس الوقت، إذ تنطوي على خطوة فيها حل جذري لمشكلة تعد عويصة، تواجه العديد من الأشخاص بحياتهم اليومية، فمن منا لا يخشى من دقة المطرقة على أصبعيه، إذن فهي خطوة ابتكارية، قدمت حلًا بمنتج جديد ابتداء بقطاع صناعي محدد، وقد تحقق بالفعل، وكان من أهم الابتكارات بمعارض بريطانيا. هذا مجرد مثال من أجل توضيح تلك الفكرة فقط .

أقرا المزيد كيف تربح من الانترنت؟ بدءا من بضع دولارات إلى الآلاف شهريا

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى