أخبار الاقتصاد

6 أفكار لمشاريع صغيرة برأس مال بسيط من بينها مشروع بسيارتك الخاصة

يسعى الكثير من الأشخاص إلى تحسين دخلهم وزيادة رواتبهم الشهرية، من أجل القدرة على العيش وتحمل الاعباء المعيشية وزيادة الأسعار والظروف الاقتصادية التي نمر بها، لتأمين حياة كريمة للشخص ولاسرته، وهناك الكثير من الطرق و الوسائل  لتحقيق هذه الغاية والحصول على الأموال، عن طريق بدء مشروع مربح، إلا أن راس المال يقف عائقا أمام الغالبية. ولهذا السبب نجد ان الجميع يبحث عن أفكار مشاريع ناجحة براس مال صغير.

ويمكنك الدخول في مشاريع ناجحة برأس مال صغير، ولكن عليك أن تعلم أن تنفيذ مشروع ناجح براس مال بسيط ليس بالأمر بالسهل، ولا الهين، لأنه يتطلّب توفر المهارة والخبرة المناسبة عند صاحب المشروع.

وذكر  موقع «Business Insider» في مقالة له 6 مشاريع ناجحة لا تحتاج إلى رأس مال كبير لتنفذيها :6 مشاريع ناجحة براس مال صغير

1.الابداعات الشخصية المدرة للدخل

الإبداعات الشخصية مثل الفنون والحرف اليدوية يمكن أن تكون مصدرا جيد جدا لكسب الرزق وتحسين الدخل، كما لها ميزة كبيرة وهي أنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير، فكل ما تحتاجه هو الأدوات التي ستعمل بها.

وعند الاستقرار على فكرة معينة، يمكنك بيع إنتاجك والتسويق له بسهولة عن طريق إنشاء صفحة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق المواقع الخاصة بالبيع مثل «أمازون» و«إيباي».

2.”الاستشارات” مشاريع مربحة وغير مكلفة

الشخص الذي لديه خبرة سابقة في أحد المجالات يمكنه ان يستغلها، وتعتبر استثمار الخبرات من خلال تقديم استشارات أحد افضل أفكار المشاريع الناجحة براس مال صغير . فالكثير من الأشخاص وبعد اكتسابهم لخبرة جيدة في عمل معين أو مجال ما، ينتقلون إلى العمل كمستشارين مختصين، ويتقاضون أموالا من غيرهم نظير تقديم استشارة في موضوع بعينه.

3.”البيع كطرف ثالث” مشروع ناجح براس مال بسيط

في إحدى الطرق لكسب الأموال، هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بشراء منتجات من موزعين، وإعادة بيعها لتحقيق هامش ربح.

ويتطلب التنفيذ التقليدي لهذه الفكرة  إيجار مكان البيع، الشحن ومصاريف التجهيز ، بالإضافة إلى موظفين.. لكن الرؤية غير التقليدية لن تكون بحاجة لكل هذا الجهد بل ستحتاج فقط إلى رأس مال صغير. فبواسطة جهاز حاسوب متصل بالإنترنت يمكنك شراء المنتجات من موزعين بأي مكان في العالم.

وبجانب ماسبق، فيمكنك من خلال منصة «علي بابا»، ومن ثم إعادة بيعها على موقع «آمازن» أو «آي باي» لأي عميل في أي مكان في العالم كذلك. لكنك ستحتاج إلى أن تتدرب و تتعلم المهارات الأساسية في التسويق الالكتروني.

4.”الأشغال اليدوية” مشاريع ناجحة براس مال صغير

الموهبة يمكن استغلالها لتحقيق الأرباح، عن طريق الأشغال اليدوية التي يمكن تصنيعها دون الحاجة للآلات وإنما بالاعتماد على الجهد اليدوي فقط، مثل صناعة ألعاب الأطفال، صناعة أدوات الزينة، بالإضافة إلى صناعة الأضواء المنزلية بغرض الزينة، بجانب صناعة جرابات الهواتف النقالة وغير ذلك من الأمور التي يمكن تصنيعها يدويًا.

وتوفر لك الافكار السابقة فرصة بدء مشروع ناجح براس مال بسيط كونها تعتمد على الجهد اليدوي فقط، ولكنها تحتاج إلى الخبرة والدراية بكيفية صناعة مثل هذه الأشياء بالإضافة إلى لوازم الصناعة.

5.وسيط عقاري على الانترنت

في عالم التكنولوجيا والإنترنت، أصبحت واقع التواصل المختلفة،  قناة تسويق أساسية لبيع العقارات، فوفق مسح حديث فإن 36% من المشترين عثروا على المنزل او العقار الذي قاموا بشرائه على الانترنت، كما أصبح مايناهز 90% من مشتري العقارات يستخدمون الانترنت في البحث عن منزل او عقار.

كل ماعليك فعله في الوساطة العقارية الالكترونية هو نشر العديد من الاعلانات عن الوحدات العقارية للبيع او الايجار عن طريق مواقع الانترنت المختلفة المتخصصة والغير متخصصة. ويمكنك أن تكون وسيطا عقاريا ناجحا من خلال الانترنت وتؤسس مشروع مربح جدا.

6.سيارتك يمكن أن تصبح مشروعك

يمكن أن تصبح سيارتك وسيلة للحصول على الأموال، فيمكنك تحويل سيارتك إلى تاكسي،دون الحاجة إلى استخدام سيارة بلوم معين تحمل شارة التاكسي أعلاها، أو الحصول على رخصة عمومية لقيادة سيارة أجرة، أو التوجه  إلى إحدى الشركتين “أوبر أو كريم”  الأشهر في الأسواق عالميا ومصريا الآن، وعرض خدماتك من خلال سيارته الخاصة، ثم العمل بها، وفقاً لنظام تشغيل معين، تعتمده الشركة مع سائقيها. وليس عليك الالتزام بدوام وقتي معين.

وفي النهاية، وبعد توضيح كل الخطوات السابقة،فإنه من المهم وأنت تبحث عن مشاريع مربحة جدا براس مال صغير جدا أن تدرك أن تنفيذ مشروع من هذا النوع يتطلب الكثير من الجهد والعمل والبحث والتدريب.

وضمن النصائح عند بدء المشاريع، “لا يجب عليك أن تغفل الاستفادة من الإنترنت التي أصبحت من الطُرق الحديثة التي تساعد على بدء مشاريع ناجحة براس مال صغير .

التسويق هو أساس كل مشروع صغير أوكبير، لذا من الضروري التذكير بأن التسويق عبر الطرق والأدوات التسويقية المختلفة الأقل تكلفة أمر حاسم عند العمل على مشاريع براس مال صغير ، فبدون التسويق لن تحقق مبيعات وبدون مبيعات لا يمكن الاستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى