أخبار الاقتصاد

تعرف على أسعار الفائدة على شهادات الادخار في 10 بنوك بعد قرار البنك المركزي

أعلن البنك المركزي المصري يوم الخميس السابق عن قراره الخاص بالإبقاء على أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي دون أي تعديل يذكر، جاء هذا القرار خلال فعاليات اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري يوم الخميس السابق.

وقد أبقى البنك المركزي المصري على سعر الفائدة بالنسبة للإيداع عند مستوى 15.75%، وسعر الفائدة على الإقراض عند مستوى 16.74%.

الأهلي ومصر يقرران الإبقاء على فوائد الشهادات الادخارية الثلاثية المرتفعة العائد

وقد أعلن كلًا من بنك مصر، والبنك الأهلي على قرارهما من أجل الإبقاء على سعر العائد من الشهادات الادخارية الثلاثية المرتفعة العائد عند مستوى البنوك دون أي تغيير، وذلك عقب القرار الصادر من قبل البنك المركزي المصري الخاص بتثبيت أسعار الفائدة، بحسب التصريحات التي أعلنها المسؤولين في البنكين.

وقد قرر البنكين مصر والأهلي بعدم تحريك أسعار الفائدة على الشهادة الادخارية ذات العائد المرتفع 15%، على أن تظل كما هي دون أي تغيير يذكر.

تنافس كافة البنوك العاملة في سوق الصرافة المصري على تقديم “شهادات ادخارية” ذات عوائد ثابتة بأسعار فائدة مرتفعة، من أجل جذب ودائع جديدة من العملاء الجدد أو من أجل المحافظة على عملائهم من تحويل ودائعهم لصالح بنوك أخرى ذات فائدة أعلى.

أنواع الشهادات الادخارية

  • الشهادات الادخارية ذات 3 سنوات، تأتي في مقدمة الشهادات الادخارية، التي تقدم فائدة مرتفعة مقارنة بالعائد المقدم على الشهادات الأخرى ذات 5 سنوات، أو 10 سنوات في معظم البنوك.
  • الشهادة الادخارية ذات الـ 5 سنوات.
  • الشهادة الادخارية ذات الـ 10 سنوات.

تقوم العديد من البنوك العاملة بالسوق المصري على تقديم العديد من المزايا على الشهادات الادخارية، منها التالي:

  • السماح للعميل بالاقتراض بضمان الشهادة الادخارية بنسبة مئوية تصل إلى 90% من إجمالي قيمة الشهادة.
  • كما تتيح للعميل حق كسر الشهادة قبل انتهاء آجالها بشرط مرور ستة أشهر فقط على شرائها في مقابل خصم بعض الرسوم المقررة من قبل البنك.

اقرأ أيضاً: 29 فكرة لمشروع مربح.. اعثر على فرصتك لتبدأ مشروع ناجح

أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية ذات آجال 3 سنوات بـ 10 بنوك

1- البنك الأهلي المصري

أنفردح البنك الأهلي المصري ببيع شهادة مملوكة إلى “بنك الاستثمار القومي”، نيابة عن البنك، والتي يبلغ عائدها الأعلى على مستوى البنوك العاملة في سوق الصرافة المصري، بفائدة تسجل حوالي 15.75% يصرف العائد شهريًا لمدة عام واحد، وتعد تلك الشهادة هي الوحيدة بين البنك ذات آجال عام.

يتم يبيع الشهادة الادخارية بآجال 3 سنوات بفائدة تتراوح ما بين نسبة 15% على أن يصرف العائد شهريًا أو بنسبة 15.25% على أن يتم صرف العائد ربع سنويًا، ويبدأ شراء الشهادة من أول 1000 جنيهًا مصريًا، ومضاعفات الـ 1000.

2- بنك مصر

يقوم بنك مصر ببيع الشهادة الادخارية بفائدة تصل إلى 15% على أن يتم صرف العائد شهريًا بآجال لمدة 3 سنوات، تتصدر هذه الشهادة المقدمة من بنك مصر، الشهادات الأعلى عائد ثابت بالبنك.

3- بنك SAIB

يقوم بنك SAIB ببيع شهادة ذات آجال 3 سنوات بفائدة تصل إلى 15% يصرف عائدها شهريًا، ويبدأ شراء تلك الشهادة الادخارية من أول 500 جنيهًا مصريًا.

4- بنك القاهرة

يقدم بنك القاهرة شهادة ادخارية بآجال 3 سنوات، بفائدة تتراوح بين 13% يصرف على أن يتم صرف العائد شهريًا أو بفائدة تصل إلى 13.25% يصرف العائد كل ثلاثة أشهر، يبدأ شراء الشهادة من بداية 1000 جنيهًا مصريًا ومضاعفاته.

5- بنك QNB

يبيع بنك QNB شهادة أجل الـ 3 سنوات بفائدة تتراوح بين 12.5% يصرف عائدها شهريًا، أو بنسبة 12.6% على أن يتم صرف عائدها ربع سنوي، أو بنسبة 12.75% على العائد النصف سنوي، ويتيح البنك شراء تلك الشهادة الادخارية من أول 1000 جنيه ومضاعفاتها.

6- بنك الإسكندرية

يقوم بنك الإسكندرية بطرح شهادة ذات آجال 3 سنوات بفائدة تتراوح ما بين نسبة 12.5% على أن يتم صرف عائد تلك الشهادة شهريًا، أو بنسبة 12.75% على أن يتم صرف العائد تلك الشهادة كل ثلاثة أشهر “ربع سنوية”، ويبدأ شراء تلك الشهادة من أول 1000 جنيه ومضاعفاتها.

7- بنك HSBC

يقوم بنك HSBC ببيع شهادة ذات آجال ثلاثة سنوات بفائدة تصل إلى 12.5% على أن يتم صرف عائد تلك الشهادة شهريًا، ويبدأ شراء الشهادة من أول قيمة 1000 جنيه ومضاعفاتها.

8- بنك الكويت الوطني

يقوم بنك الكويت الوطني خلال الوقت الراهن ببيع شهادة ذات آجال 3 سنوات بفائدة تصل إلى 12% يصرف عائدها شهريًا أو بفائدة تصل إلى 12.5% يتم صرف العائد كل 3 أشهر، ويبدأ الحد الأدنى لشراء الشهادة الثلاثية ذات العائد الثابت من أول 5 آلاف جنيهًا مصريًا ومضاعفاتها.

9- البنك العربي الإفريقي الدولي

يقوم البنك العربي الإفريقي الدولي ببيع شهادة بآجال 3 سنوات بفائدة تتراوح ما بين 11.75%، على أن يتم صرف عائدها شهريًا أو بنسبة 11.87% على أن يتم صرف العائد ربع سنوي، أو بنسبة 12.125% على أن يتم صرف العائد نصف سنوي أو بنسبة 12.5% على أن يتم صرف العائد سنويًا، ويبدأ شراء الشهادة من أول 100 جنيه ومضاعفاتها.

10- بنك التجاري الدولي “CIB”

يقوم البنك التجاري الدولي CIB ببيع الشهادة ادخارية بآجال 3 سنوات بفائدة تصل إلى 10.5% على أن يتم صرف عائدها بصفة شهرية، أو عائد بنسبة 11% على أن يتم صرف عائدها كل ثلاثة أشهر، ويبدأ شراء الشهادة الادخارية من أول 1000 جنيه ومضاعفاتها.

اقرأ أيضاً: 29 فكرة لمشروع مربح.. اعثر على فرصتك لتبدأ مشروع ناجح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى