أخبار الاقتصاد

المركزي المصري: مليار دولار ارتفاعًا باستثمارات الأجانب في أذون الخزانة

صرح البنك المركزي المصري أن استثمارات الأجانب بأذون الخزانة الحكومية المصرية قد ارتفع إلى ما يقرب من 10.84 مليار جنيهاً مصرياً خلال شهر مايو السابق، ما يعادل 1.007 مليار دولار أمريكي تقريبًا استنادًا إلى متوسط سعر الصرف مع نهاية الفترة الراهنة.

وأوضحت التقارير الشهرية التي تم الإعلان عنها من قبل البنك المركزي المصري أن إجمالي استثمارات الأجانب بأذون الخزانة المصرية قد سجلت ما يقرب من 276.458 مليار جنيهاً مصريًا، مع نهاية شهر مايو السابق لعام 2019 أي بما يعادل 16.472 مليار دولار أمريكي، في مقابل قيمة 265.618 مليار جنيهاً مصرياً خلال نهاية شهر أبريل السابق، أي بما يعادل 15.465 مليار دولار أمريكي.

ارتفاع الاستثمارات الأجنبية بأذون الخزانة المصرية للشهر الـ 5 على التوالي

وتواصل الاستثمارات الأجنبية الارتفاع بالأذون الخزانة المصرية، وذلك للشهر الخامس على التوالي، حيث بدأ ارتفاع قيمة الاستثمارات الأجنبية بأذون الخزانة المصرية منذ شهر يناير السابق لعام 2019، بعدما انخفضت إلى مستوى 10.734 مليار دولار أمريكي مع نهاية شهر ديسمبر للعام السابق 2018.

وأوضحت البيانات عن البنك المركزي المصري أن الاستثمارات الأجنبية بأذون الخزانة المصرية قد ارتفعت بما يقرب من 5.738 مليار دولار أمريكي، خلال أول 5 أشهر من العام الراهن 2019، بعد عودة تدفقات الاستثمارات الأجنبية إلى السوق المصري.

أعلن وزير المالية الدكتور محمد معيط، خلال التصريحات الصادر عنه خلال شهر مايو الساب، إن الاستثمارات الأجنبية بأدوات الدين الحكومي المصرية، من الأذون والسندات خزانة، قد ارتفعت إلى ما يقرب من 16.8 مليار دولار أمريكي حتى نهاية الأسبوع الأول من شهر مايو السابق 2019، وبوصلها إلى أكثر من 15 مليار دولار أمريكي، حيث إن المستويات الراهنة الاستثمارات الأجنبية بأذون الخزانة تقارب مستوى شهر يونيو لعام 2016، وتعود بقوة بعدما تراجعت خلال الفترة من شهر أبريل إلى شهر ديسمبر من العام السابق 2018 .

كما أثرت الاستثمارات الأجنبية على تدفقات النقد الأجنبي، وعلى سعر صرف العملة المحلية “الجنيه” في مقابل أمام سعر الدولار، حيث هبط سعر صرف الدولار بأكثر من 122 قرشًا خلال الفترة من نهاية شهر يناير السابق حتى شهر يوليو الجاري لعام 2019.

أعلن البنك المركزي المصري عن قراره الخاص بتثبيت أسعار الفائدة على عمليات الإيداع والسحب، خلال فعاليات اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك خلال يوم الخميس السابق، عند نسبة 15.75% على الإيداع وبنسبة 16.75% على الإقراض من أجل تحقيق العديد من الأهداف الاقتصادية من بينها الحفاظ على جاذبية أدوات الدين الحكومي المصري بالنسبة إلى العملاء الأجانب.

استثمارات الأجانب في أذون الخزانة

أقرا أيضاً سعر الدولار اليوم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى