أخبار الاقتصاد

تراجع كبير في أسعار الأضاحي قبل عيد الأضحى

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم عيد الأضحى المبارك، وهو مايشهد رواجا للحوم في هذا الموسم، إلا أن هناك تراجع في أسعار الخرفان والأبقار، مقارنة بأسعار العام الماضي، بحسب تجار ماشية تحدثوا في تصريحات صحفية.

وقال أحد تجار الماشية محمود حسن، في سوق الجمال القديم بمنطقة إمبابة، إن سعر كيلو “الخرفان” القائم (حي)، تراجع هذا العام إلى 62 جنيهًا للكيلو مقابل 65 جنيهًا في العام الماضي، لافتا إلى أن سعر كيلو الأبقار والعجول تراجع هو الأخر إلى 55 جنيهًا مقابل 62 جنيهًا بالعام الماضي، بتراجع 7 جنيهات في الكيلو.

وأرجع محمود حسن، تراجع الأسعار هذا العام مقارنة بالعام الماضي، إلى أن التجار خفضوا أسعار الماشية، نتيجة قلة حركة البيع والشراء، الأمر الذي دفعهم لتخفيض السعر، مشيرا إلى أن الأسعار كانت أرخض من ذلك، لولا قرار زيادة البنزيلن ” زيادة البنزين الأخيرة زودت عليه النقل، فحملنا الزيادة على الأسعار، ولكنها تظل أرخص من السنة إللي فاتت”.

ومن جانبه قال رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية محمد وهبة، إن أسعار “المواشي” القائمة، تراجعت هذا العام بقيمة تتراوح بين 3 و10 جنيهات في الكيلو، نتيجة لمعاناة سوق “المواشي” من الركود طوال العام مما أدى لوفرة المعروض.

ويتراوح سعر كيلو “الخِرفان” القائم (حي)، بين 62 و68 جنيهًا، مقابل 65 و70 جنيهًا بالعام الماضي، بحسب نوعه حد وصف “وهبة”، مضيفا ” هذه الأسعار تكون حسب نوعه سواء كان مكان تربيته في الصعيد أو الساحل الشمالي”.

[the_ad id=”284332″]

وانخفضت أسعار الأبقار إلى 52 ووصلت في بعض المناطق إلى 60 جنيهًا مقابل 62 و68 جنيهًا بالعام الماضي، كما تراجع سعر الجاموسي القائم إلى 45 جنيهًا مقابل 52 جنيهًا بالعام الماضي.

وتسبب تراجع الأسعار في زيادة الإقبال والطلب على اللحوم حسبما أوضح وهبة، مضيفا “بدأت عملية حجز الأضحية والزباين بتتصل تسأل عن الأسعار وفي منهم إللي حجز خلاص”.

وأثر التراجع الكبير الذي شهده معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية خلال شهر يونيو الماضي، على تراجع الأسعار الأبقار والماشية، حيث سجل 8.9% مقابل 13.2% في مايو الماضي، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

يذكر أن معدل التضخم السنوي في المدن وصل في يونيو إلى 9.4% مقابل 14.1% خلال مايو، مسجلا أقل مستوى منذ مارس 2016، والذي كان 9%، بحسب بيانات الجهاز، كما سجل معدل التضخم الشهري لشهر يونيو معدلًا سالبًا قدر 1% مقابل ارتفاع قدره 1% خلال شهر مايو الماضي.

وفي ذات السياق، قال صاحب مزرعة مواشي بطريق الفيوم محمد عزيز، إن سعر الضأن “الخروف” تراجع إلى 65 جنيهًا للكيلو مقابل 68 جنيهًا بالعام الماضي، كما تراجع سعر الحي القائم هذا العام إلى 55 جنيهًا للكيلو، مقابل 65 جنيهًا بالعام الماضي.

ويتحدد سعر القائم من الأبقار والعجول حسب الوزن، حيث أن الوزن الأقل من 400 كيلو أغلى من الوزن الأكثر من 400 كيلو، وفقا لـ”عزيز”، لافتا إلى أن الإقبال هذا العام على شراء العجول والأبقار، أقل بكثير من العام الماضي بسبب أن أوزانه مرتفعة مما يجعل أسعاره مرتفعة، بينما زاد الإقبال على شراء الضأن لأن أوزانه منخفضة، مشيرا إلى أن التراجع الكبير في سعر الأبقار ناتج من قلة الإقبال على شراءه مقارنة بالضأن.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى