صندوق النقد يصوت اليوم الأربعاء على صرف الشريحة الأخيرة من القرض الدولي لمصر

Advertisements

أعلن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي عن تصويته اليوم الأربعاء على المراجعة الـ 5 الخاصة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي للدولة المصرية، والتي تتيح العمل على صرف الشريحة الأخيرة التي تصل إلى ملياري دولار أمريكي من قيمة القرض الدولي المقدم إلى الدولة المصرية بقيمة مالية إجمالية تصل إلى 12 مليار دولار أمريكي تم الاتفاق عليه منذ شهر نوفمبر لعام 2016.

وتنفذ الدولة المصرية برنامج خاص بالإصلاح الاقتصادي مع قبل صندوق النقد الدولي منذ شهر نوفمبر لعام 2016، من أجل ضمان حصول الحكومة المصرية على قيمة القرض الدولي الكلية التي تصل إلى 12 مليار دولار أمريكي على مدار 3 سنوات، حصلت منها الدولة المصرية بشكل فعلي على قيمة 8 مليارات دولار أمريكي.

Advertisements

كما توصلت بعثة صندوق النقد الدولي، منذ شهر مايو السابق لعام 2019، إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع المسؤولين في الحكومة المصرية بشأن العمل على استكمال المراجعة الـ 5، وهي المراجعة الأخيرة الخاصة ببرنامج الإصلاح المصري الاقصتادي في ظل التسهيلات الممدة من قبل صندوق النقد الدولي.

كما أعلن رئيس بعثة صندوق النقد الدولي سوبير لال خلال البيان الختامي الخاص بالمراجعة الـ 5 والأخيرة الصادر بعد زيارة البعثة لجمهورية مصر العربية منتصف شهر مايو السابق لعام 2019، على أن الدولة المصرية قد أصبحت أكثر صلابة لمواجهة ارتفاع عدم اليقين بالبيئة الخارجية، بسبب ارتفاع الاحتياطيات الدولية بها عند مستوى 17 مليار دولار أمريكي خلال شهر يونيو لعام 2016 إلى مستوى 44 مليار دولار أمريكي خلال مارس لعام 2019.

وأضافت أن الدولة المصرية قد واصلت على مدار الـ 3 سنوات السابقة، العمل على تطبيق برنامجها الوطني الطموح الخاصة بالإصلاح الاقتصادي والذي استهدف العمل على تصحيح الاختلالات الخارجية، والداخلية الكبرى، والعمل على تشجيع النمو الاحتوائي، إلى جانب العمل على خلق فرص العمل، إلى جانب زيادة الإنفاق الاجتماعي الأكثر استهدافاً.

وأوضح سوبير لال أن الجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية قد نجحت في العمل على تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي، بالإضافة إلى إحداث تعافي في النمو الاقتصادي والعمل على تحسين مناخ الأعمال في مصر.

أقرا المزيد صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق