أخبار الاقتصاد

وكالة موديز تعلن مراجعتها للتصنيف الائتماني لـ 5 بنوك مصرية

قامت وكالة التصنيف الائتماني “موديز”، بإجراء المراجعة الدورية الخاصة بتصنيفات 5 بنوك مصرية، كما تم مراجعة التصنيفات الخاصة بالوحدات المصرفية التابعة لتلك البنوك.

5 بنوك مصرية تراجع موديز تصنيفاتها الائتمانية

صرحت وكالة موديز خلال البيانات الصادرة عنهأ، إنها قد قامت بإجراء مراجعة دورية لتصنيفات البنوك التالية:

  1. البنك الأهلي المصري.
  2. بنك مصر.
  3. بنك القاهرة.
  4. البنك التجاري الدولي.
  5. بنك الإسكندرية.

وأضافت وكالة موديز أن إجراء المراجعة الدورية قد تمت من خلال مراجعة المحفظة الخاصة بكل بنك، والتي أعادت فيها وكالة موديز التقييم الخاصة بمدى ملاءمة التصنيفات من خلال سياق السياسات الرئيسية التي لها صلة، وكذلك مراجعة آخر التطورات، ومقارنة الملف المالي، والملف التشغيلي مع البنوك المناظرة التي قد تم تصنيفهم على نحو مماثل.

وأوضحت وكالة موديز إلى العمل على إتمام المراجعة الدورية، فهذا لا يعني على إجراء تعديل على التصنيفات الائتمانية، ولا يمثل أي إشارة إلى احتمالية إجراء تصنيف ائتماني خلال فترة المستقبل القريب من عدمه، ولا يمكن أن يعد التغيير الخاصة بالتصنيفات الائتمانية، وكذلك التوقعات المستقبلية بمراجعة المحفظة، وبالتالي لا تتأثر بهذا الإعلان الصادر من قبل وكالة موديز.

موديز ترفع التصنيف لـ 4 بنوك مصرية خلال شهر أبريل السابق 2019

وقد أعلنت وكالة التصنيف الائتماني “موديز”، عن رفعت التصنيف خلال شهر أبريل السابق للبنوك المصرية التالية:

  • البنك الأهلي المصري.
  • بنك مصر.
  • بنك القاهرة.
  • البنك التجاري الدولي .

حيث أعلنت وكالة موديز عن رفع التصنيف الائتماني الخاص بـ 4 بنوك السابقة من “B3” إلى “B2″، كما قامت الوكالة برفع تصنيف الودائع بالعملات الأجنبية طويلة الأجل في تلك البنوك إلى تصنيف “B3″، من “Caa1″، كما قامت موديز برفع التصنيف الائتماني إلى بنك الإسكندرية المصري من تصنيف “B2″، إلى تصنيف “B1″، وتصنيف الودائع بالعملات طويلة الأجل إلى “B3″، من “Caa1”.

تصنيف البنك الأهلي المصري وبنك مصر

أعلنت وكالة موديز إن تصنيف البنك الأهلي المصري، وتصنيف بنك مصر الخاصة بالودائع بالعملات المحلية تم تصنيفه عند مستوى “B2″، يستند للتصنيف الائتماني الأساسي للبنك عند مستوى “B2″، ويعد هذا التصنيف الخاص بـ الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنكين بنك مصر والبنك الأهلي المصري عند مستوى “B3″، وأفادت وكالة موديز أن التصنيف الائتماني للدولة المصرية، قد انعكس على مخاطر تحويل العملات الأجنبية.

كما ذكرت وكالة موديز أن التصنيف الراهن الخاص بالبنك الأهلي المصري، وبنك مصر، عند مستوى “B2″، مما انعكس على تعرض البنكين للأوراق المالية الحكومية المصرية، والذي يربط بالتصنيف الائتماني الخاصة بتصنيف الدولة المصرية السيادي.

وتابعت وكالة موديز، أن هذا ينعكس على تقييم الائتمان الأساسي لكلا البنكين، وكذلك تقييم حجم رأس المال المتواضع، وكذلك المخاطر الخاصة بالأصول العالية، وضيق سيولة العملة الأجنبية بشكل نسبي.

ولكن وكالة موديز أعلنت إن وضع البنكين الحكوميين المصريين يعد مستقراً بالنسبة إلى التمويل، وبالنسبة إلى السيولة النقدية الخاصة بالعملة المحلية المصرية “الجنيه” في ظل وجود بيئة تشغيل قوية، إلى جانب توقعات اقتصادية خاصة بتحسين القدرة على تحقيق الأرباح، بعد انخفاض هوامش صافي الفائدة خلال العام المنتهي خلال شهر يونيو لعام 2018.

موديز تقييم الأداء الائتماني الأساسي لبنك القاهرة عند B2

أعلنت وكالة موديز إن تقييم الائتمان الأساسي الخاصة ببنك القاهرة عند مستوى “B2″، مما ينعكس على رأس المال المتواضع، والمخاطر الخاصة بالأصول العالية، إلى جانب ضعف الإطار القانوني في الجانب المتعلق بالضمانات، ومحدودية المعلومات عن الشركات الصغيرة، والشركات المتوسطة، وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تهدد قدرة البنوك المصرية على تقييم جدارة الائتمان بدقة، فعلى الرغم من ذلك توجد سيولة عالية، ووجود سيولة تعد مستقرة، وهيكل تمويلي بشكل جيد قائم على الودائع، إلى جانب بيئة تشغيل تعد قوية، وقدرة جيدة على تحقيق الأرباح.

وأضافت وكالة موديز إلى أن تصنيف بنك القاهرة الخاصة بالودائع الخاصة بالعملات المحلية فقد تم تصنيفها عن مستوى “B2″، حيث استند هذا التصنيف الائتماني الأساسي عند مستوى “B2″،، ويعد تصنيف الودائع بالعملات الأجنبية عند مستوى “B3” مقيدًا بالتصنيف الائتماني للدولة المصرية.

تصنيف موديز للبنك التجاري الدولي

صرحت وكالة موديز، إن تصنيف البنك التجاري الدولي بالنسبة إلى الودائع بالعملات المحلية فقد تم تصنيفه عند مستوى “B2″، يستند للتصنيف الائتماني الأساسي عند مستوى “B2″، ويعد تصنيف ودائع البنك بالعملات الأجنبية عند مستوى “B3″، مقيدًا بالتصنيف الائتماني للدولة المصرية.

وأضافت الوكالة أن التصنيف الائتماني الخاص بالبنك التجاري الدولي يعتمد على تعرض البنك الشديد إلى الأوراق المالية الحكومية المصرية، الأمر الذي يقيد التقييم الائتماني للبنك بشكل مستقل دون النظر إلى التصنيف الائتماني السيادي للدول المصرية.

كما أعلنت وكالة موديز أن التصنيف الائتماني الخاص بالبنك التجاري الدولي يعكس على  تحسن بيئة التشغيل، والربحية القوية والقدرة على تحقيق الأرباح، مع العمل على توفر سيولة عالية، ومستقرة تعمل على دعم هيكل التمويل القائم على الودائع، وينعكس كذلك على حجم رأس مال كافي، ولكن توجد العديد من المخاطر الخاصة بإدار الأصول العالية، في سياق نقاط الضعف بالإطار المتعلق بالضمانات، ومحدودية المعلومات عن الشركات الصغيرة والشركات المتوسطة، وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تهدد قدرة البنوك على العمل على تقييم جدارة ائتمانها بشكل دقيق.

تصنيف موديز لبنك الإسكندرية

كما أعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني إن تصنيف الودائع الخاصة بالعملة المحلية في بنك الإسكندرية عند مستوى “B1″، مدفوع بتقييم التصنيف الائتماني الأساسي عند مستوى “B2″، ىوالتصنيف الائتماني للمجموعة الأم “إنتيسا سان باولو”، عند “Baa1 مستقر, baa3″، والذي يمتلك نسبة 70.25% من بنك الإسكندرية، وأشار إلى المشاركة بالعملية في الإشراف على عمليات البنك، والعمل على تحسين أداءه.

وأضافت وكالة موديز أن تصنيف الودائع بالعملات الأجنبية في بنك الإسكندرية عند مستوى “B3″، يعتبر مقيدًا بالتصنيف الائتماني الخاص بالدولة المصرية.

كما أن التصنيف الائتماني الأساسي الخاصة ببنك الإسكندرية عند مستوى “B2″، يعتمد على تعرضه الشديد إلى الأوراق المالية الحكومية المصرية، الأمر الذي يقيد تقييم البنك الائتماني المستقل لتصنيف الحكومة المصرية.

وتابعت وكالة موديز أن هذا يعكس على التصنيف الائتماني الأساسي للبنك في العمل على تحسين بيئة التشغيل، والربحية القوية، وكذلك القدرة على تحقيق الأرباح، إلى جانب وجود السيولة العالية بشكل مستقرة، إلى جانب وجود هيكل التمويل جيد قائم على الودائع، وحجم رأس مال كافي، إلا أن هناك أيضاً مخاطر تتعلق بأصول العالية، بسياق نقاط الضعف بالإطار المتعلق بالضمانات ومحدودية المعلومات عن الشركات الصغيرة، وكذلك الشركات المتوسطة، والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تهدد قدرة البنوك على تقييم جدارة ائتمانها بشكل دقيق.

أقرا المزيد شروط الحصول على قرض شراء السيارات الصينية المنشأ من 5 بنوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى