أخبار الاقتصاد

تعرف على حدود تدبير الريال السعودي للحجاج بالبنوك

تشهد البنوك وشركات الصرافة في الوقت الحالي طلبات واستفسارات عديدة من قِبل المسافرين لأداء فريضة الحج لهذا العام، بشأن خدود مبالغ العملة الأجنبية التي يمكن استبدالها نقديًا قبل السفر، والتي تختلف من بنك لآخر وبين فروع البنك الواحد وفقًا لسيولة العملة الأجنبية المتاحة داخل الفرع.

ويبدأ موسم الحج مطلع شهر ذي الحجة، والذي من المقرر أن يتوافق فلكيًا مع يوم 2 أغسطس المقبل.

أعلن عدد من البنوك المصرية العاملة أن حدود تدبير الريال السعودي أو أي من العملات الأجنبية للمسافرين لأداء فريضة الحج، يكون من خلال الفروع، من خلال تقديم طلب من العميل مرفق به صورة من جواز السفر، وأكد بعض البنوك أن قيمة العملة الأجنبية تختلف إذا كان الطلب خاص بعملاء البنك أم لغير العملاء، فضلًا عن مراعاة السيولة المتاحة داخل الفرع وقت الطلب، بالإضافة إلى الحدود القصوى التي يتم الاتفاق عليها مع قطاع الخزانة بالمقر الرئيسي لكل بنك.

أما بعض البنوك فقد وضعت حدودًا قصوى استرشادية يتم تدبير العملة الأجنبية في إطارها للحجاج أو للمسافرين بشكل عام، واشتملت القائمة على 15 بنكًا هم (الأهلي المصري – القاهرة – الإسكندرية – المصرف المتحد – عودة مصر – فيصل الإسلامي – HSBC – التجاري وفا إيجيبت – أبو ظبي الأول – البركة مصر – الكويت الوطني مصر – المصري الخليجي – تنمية الصادرات).

واختلفت قيمة الريال السعودي أو الدولار المتاح للحجاج المسافرين، لتبلغ 5000 آلاف ريال للعملاء بالبنك الأهلي و2000 ريال لغير العملاء بموجب صورة جواز السفر والتأشيرة وتذكرة الطيران.

أما في بنك مصر وصلت إلى 7000 ريال سعودي لعملاء البنك و2000 ريال لغير العملاء.

وفي بنك القاهرة وصلت إلى 2000 دولار لعملاء البنك فقط.

ووصلت إلى 2000 ريال في بنك الإسكندرية، و4000 ريال في المصرف المتحد للعملاء وما يعادل 500 دولار للعملاء فقط ببنك عودة مصر.

وتتيح البنوك لعملائها بخلاف القيمة النقدية التي يحصلون عليها خلال السفر، استخدام بطاقات الخصم والإئتمان في السحب والمشتريات خارج مصر في إطار الحدود المعلنة، مع تطبيق عمولة على تدبير العملة الأجنبية تصل إلى 1.5% في المتوسط، حيث يمكن لعملاء البنك الأهلي استخدام بطاقة فيزا الذهبية في المشتريات خارج مصر بما يساوي 150 ألف جنيه شهريًا، وسحب نقدي بما يساوي 60 ألف جنيه، وترتفع هذه الحدود مع بطاقات ماستركارد تيتانيوم وفيزا / ماستركارد البلاتينية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى