أخبار الاقتصاد

أكبر نسبة تراجع بـ إيجارات الوحدات السكنية بالسعودية منذ 31 عاماً

أوضحت أحدث التقارير السعودية عن الرقم القياسي الخاصة بأسعار المستهلك خلال شهر يونيو لعام 2019، حيث سجل بند “الإيجار المدفوع للسكن”، انخفاض سنوي بشكل كبير، حيث سجلت نسبة الانخفاض 8.9% للشهر الـ 24 على التوالي، مقارنة بنسبة انخفاض الإيجارات السكنية خلال الفترة نفسها من العام السابق 2018 عند نسبة 1.6%.

وقد انخفض  البند “الإيجار المدفوع للسكن” بنسبة كبيرة منذ 31 عاماً مضت، تعود لعام 1988، الذي سجل انخفاض سنوي خلال تلك الفترة بنسبة مئوية تصل إلى 9.6%، كانت ضمن فترة انخفاض قياسية قد امتدت إلى 6 سنوات متتالية من عام 1984 إلى عام 1989، حيث سجل خلالها بند “الإيجار المدفوع للسكن” انخفاض كبير سجل نسبته الإجمالية لنسبة 43.0%، قد انعكست آثار هذا الانخفاض خلال تلك الفترة على أسعار الأراضي، على أسعار العقارات بالمملكة العربية السعودية.

عوامل انخفاض بند الإيجار المدفوع للسكن بالمملكة

يعزى هذا الانخفاض لـ بند “الإيجار المدفوع للسكن”، والذي يعد انخفاض قياسي إلى العديد من العوامل الأساسية ومنها التالي:/

  • تأتي في مقدمة تلك العوامل زيادة شواغر الوحدات السكنية بسبب زيادة ضخ عشرات الآلاف من الوحدات السكنية الجديدة.
  • خروج أكثر من 3 مليون نسمة من الوافدين منهم العمالة الوافدة، وأسر، وكذلك خروج المخالفين لنظام الإقامة والعمل خلال العامين السابقين.
  • بالإضافة إلى انتقال عشرات الآلاف من الأسر السعودية إلى مساكنهم الجديدة المملوكة لهم، وتحولهم من مستأجرين إلى مالكين.
  • من أهم العوامل المؤثرة المتوقع استمرارها خلال العامين القادمين، التي سوف تؤدي إلى انخفاض في بند “الإيجار المدفوع للسكن” والمتمثل في العائد الإيجاري للعقارات، الذي سوف ينعكس استمرار انخفاض إلى انخفاض في الأسعار السوقية للأراضي والعقارات.
  • التطورات الإيجابية المرجو تحقيقها بخدمة تطلعات الاقتصادي الوطني بما يزيد من النمو المستدام، وسوف ينعكس هذا على أفراد المجتمع السعودي، وحياة الأسر من خلال خفض تكاليف الإيجارات وتملك الوحدات السكنية.

أوضح أحدث التقرير الخاصة بالرقم القياسي العام لأسعار العقارات بالسعودية خلال الربع الثاني من العام الراهن 2019، الذي سجل انخفاض سنوي للربع الـ17 على التوالي، نسبته سجلت حوالي 3.8%، وليصل إجمالي نسبة الانخفاض مقارنة بسنة الأساس خلا لعام 2014، إلى نسبة 20.9%، كما سجل الرقم القياسي للقطاع السكني خلال نفس الفترة انخفاضاً سنوياً بنسبة 4.8% ليسجل إجمالي نسبة انخفاضه مقارنة بسنة الأساس خلال عام 2014، إلى نسبة 19.0%، ولحق بهما في الاتجاه نفسه الرقم القياسي للقطاع التجاري بانخفاض سنوي نسبته 1.8%، ليصل إجمالي نسبة انخفاضه مقارنة بسنة الأساس خلال عام 2014 إلى نسبة 26.1%.

أقرا المزيد الاستثمار: انتهاء رئاسة محسن عادل للهيئة مع نهاية يوليو 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى