أخبار الاقتصاد

توقعات سعر الدولار أمام الجنيه المصري في نهاية 2019

تباينت توقعات العديد من المصرفيين والمحللين الاقتصاديين بشأن تحركات سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري خلال الفترة المتبقية من العام الراهن 2019، وذلك بعد تسارع وتيرة تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي خلال الأيام السابقة مقارنة بمستوى سعر صرف الدولار مع بداية العام الراهن.

أعلن بعض من المحللين والمصرفيين عن توقعاتهم أن سعر صرف الدولار قد يتراوح ما بين 15.5 إلى 16.5 جنيهاً مصرياً مع نهاية العام الراهن 2019.

رضوى السويفي تتوقع أن يسجل سعر صرف الدولار 16 جنيهاً مع نهاية 2019

كما أعلنت رئيسة قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس رضوى السويفي، عن توقعاتها أن يسجل سعر الدولار الأمريكي اتجاهه النزولي خلال الفترة المتبقية من العام الراهن 2019، حتى يصل إلى حدود 16 جنيهاً مصرياً مع نهاية شهر ديسمبر القادم.

يشهد سعر صرف الدولار الأمريكي خلال شهر سبتمبر الراهن لعام 2019، تسارعاً في وتيرة تراجع سعر الصرف منذ بداية العام الراهن 2019، أمام العملة المصرية “الجنيه”، خلال تعاملات البنوك، حيث فقد سعر صرف الدولار ما يقرب من 22 قرشاً منذ بداية الشهر الراهن، مسجلة متوسط سعر صرف عند مستوى 16.28 جنيهاً مصرياً للشراء، وسجل سعر البيع ما يقرب من 16.38 جنيهاً مصرياً، بحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري.

وقد أشارت رضوى السويفي خلال تصريحات صحفية لها، أن استمرار تراجع سعر صرف الدولار خلال الفترة القادمة، سوف يكون مدعوماً باستثمارات الأجانب بأذون الخزانة، إلى جانب إيرادات السياحة، وزيادة تحويلات العاملين المصريين بالخارج.

[the_ad id=”305663”]

محمود نجلة اتفق مع توقعات السويفي باتجاه هبوط الدولار أمام الجنيه ليكسر حاجز الـ 16 جنيه

وقد أعلن محمود نجلة المدير التنفيذى لأسواق النقد والدخل الثابت في شركة الأهلى لإدارة صناديق الاستثمار، مع توقعات رضوى السويفي، على اتجاه سعر صرف الدولار إلى الهبوط أمام العملة المصرية “الجنيه”، ليكسر حاجز 16 جنيهاً مصرياً مع نهاية العام الراهن 2019، بظل استمرار تحسن المؤشرات الاقتصادية بمصر.

كما أعلن محمود نجلة إن الحكومة المصرية تستهدف العمل على خفض الدين العام، وكذلك خفض معدلات التضخم الاقتصادي، ومن المتوقع أن يساهم هبوط سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري في العمل على تحقيق تلك الأهداف، حيث ينعكس أي تراجع بالعملة الأجنبية مباشرة على تراجع تكلفة الدين الخارجي، وأيضا على معدلات التضخم الاقتصادي مع تراجع أسعار المنتجات والسلع.

إسراء أحمد تتوقع ثبات سعر صرف الدولار عند مستوى 15.5 جنيهاً أو أقل حتى نهاية 2019

وأعلنت المحللة في بنك استثمار شعاع “شعاع لتداول الأوراق المالية مصر” إسراء أحمد، عن توقعها أن يبقى سعر صرف الدولار الأمريكي عند مستوى 16.5جنيهاً مصرياً أو أقل منها حتى نهاية العام الراهن 2019، بشرط بقاء الأوضاع الاقتصادية العالمي كما هي، دون أي تغيير، وألا يحدث تهديد كبير بالنسبة لحوافز دخول الأجانب للاستثمارات غير المباشرة بمصر.

وقد ربطت إسراء أحمد تحركات أسعار صرف العملات في مصر بمعدلات تدفقات الاستثمارات الأجنبية بأدوات الخزانة المصرية، وأشارت إلى أن انخفاض الدولار الأمريكي تزامن مع آخر عطاءات البنك المركزي في أذون وسندات الخزانة، والتي شهدت تدفقات كبيرة، ومعدلات تغطية مرتفعة جداًّ، وصلت إلى 4 مرات لبعض الآجال.

كما أرجعت إسراء أحمد زيادة الإقبال على عطاءات أذون وسندات الخزانة المصرية مع التوقعات بخفض أسعار الفائدة خلال الاجتماع القادم للجنة السياسة النقدية التابعة إلى البنك المركزي المصري يوم الخميس الموافق 26 من شهر سبتمبر الراهن لعام 2019.

[the_ad id=”305663″]

ويأتي العديد من السيناريوهات التي تدعو إلى التفاؤل بشأن سعر الجنيه المصري، حيث أعلن محمد عبدالعال، وهو عضو مجلس الإدارة بأحد البنوك الخاصة، عن توقعه أن يواصل سعر الدولار تراجعه خلال الفترة القادمة ليصل إلى مستوى 15.5 جنيهاً مصرياً مع نهاية العام الراهن 2019، وهو ما يتماشى مع وضع اقتصاد الدولة المصرية، ويحقق مطالب كافة الأطراف.

وأوضح محمد عبدالعال إن ارتفاع مستوى احتياطي النقد الأجنبي بالدول المصرية إلى ما يقرب من 45 مليار دولار أمريكي، يعطي طمأنينة بشأن قوة العملة المصرية الجنيه، والاقتصاد المصري، حيث يغطي الاحتياطي واردات تصل إلى 8 أشهر.

وبحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري، يواصل احتياطي النقد الأجنبي بالدولة المصرية ارتفاعه للشهر الـ 8 خلال شهر أغسطس السابق، حيث ارتفع إلى مستوى 52 مليون دولار أمريكي، ليصل لمستوى قياسي جديد عند مستوى 44.969 مليار دولار أمريكي.

وقد أعلن محمد عبدالعال عن استبعاده لوجود أي تأثير بشأن أزمة تراجع إنتاج شركة النفط السعودية “أرامكو”، خلال الأيام السابقة، وارتفاع سعر برميل النفط على تحركات أسعار الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، بسبب تغطية استهلاك الدولة المصرية عبر عقود آجلة لشراء البترول على مدار ستة أشهر قادمة.

وقد قررت المملكة العربية السعودية إلى خفض إنتاجها من النفط إلى النصف، بعد تعرض مواقع إنتاج شركة النفط السعودية “أرامكو”، بالمملكة لهجمات يوم السبت السابق، حيث شهدت جلسة يوم الاثنين السابق ارتفاعاً إلى مستوى 69.02 دولار لبرميل النفط، مرتفعا 8.80 دولار بما يعادل نسبة 14.6%، بأكبر زيادة في النسبة المئوية ليوم واحد منذ عام 1988 على الأقل.

وتشهد أزمة تراجع إنتاج النفط السعودي إلى النصف انحساراً، بعد التصريحات التي أعلنها وزير الطاقة السعودي أمس الأربعاء، بأن المملكة العربية السعودية استطاعت العودة بـ إمدادات خام النفط إلى مستويات ما قبل هجمات مطلع الأسبوع السابق، وهو ما ساهم بتراجع العقود الآجلة الخاصة بخام برنت.

[the_ad id=”305663”]

بدرة يتوقع أن يشهد سعر صرف الدولار ارتفاعاً طفيفاً أمام الجنيه قبل نهاية 2019

وفي المقابل فقد عضو مجلس إدارة في أحد البنوك العامة محمد بدرة، عن توقعه أن يشهد سعر الدولار الأمريكي ارتفاعاً طفيفاً أمام الجنيه المصري قبل نهاية العام الراهن 2019، لكنه رهن هذا باستمرار التوترات الخارجية الـ 3 المتمثلة في:

  1. زيادة سعر برميل البترول عالمياً.
  2. الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.
  3. تفاقم أزمة التباطؤ الاقتصادي بالاتحاد الأوروبي.

كما أعلن محمد بدرة خلال تصريحات صحفية له، إن أي زيادة في سعر البرميل سوف تنعكس على ارتفاع فاتورة الاستيراد، وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع الطلب على الدولار الأمريكي بشكل قد يؤدي لعودة ارتفاع الدولار أمام الجنيه من جديد.

وأضاف بدرة إلى أ، اتجاه الاتحاد الأوروبي، ودولة الصين إلى خفض قيمة عملتيهما ينعكس على خلق طلب على استيراد منتجاتهم، وهو ما يعمل على زيادة الطلب على عمليات الاستيراد، وبالتالي يرتفع الطلب محلياً على العملة الأمريكية “الدولار”.

وأشار بدرة إلى أن الأوضاع الخارجية الراهنة لا تزال غير مؤثرة على الدولة المصرية في ظل تحسن الأوضاع الاقتصادية القومية من زيادة تدفقات الاستثمارات السياحية، وزيادة تحويلات المصريين العاملين في الخارج.

أقرا المزيد:-

سعر الدولار اليوم فى البنوك والسوق السوداء.

 لماذا انخفض الدولار أمام الجنيه.. وهل تعود العملة الأمريكية للارتفاع مرة أخرى؟.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى