أخبار الاقتصاد

أسعار الفول تتراجع بسبب تراجع الدولار ووفرة المعروض

أعلن رئيس شعبة الغلال بغرفة القاهرة التجارية أحمد الباشا، إن أسعار الفول المستورد قد شهدت خلال الوقت الراهن انخفاض ملحوظ، حيث تراجعت بنسبة تتراوح ما بين 7% إلى 10% منذ بداية شهر سبتمبر الراهن لعام 2019.

وأضاف أحمد الباشا، خلال تصريحات صحفية له، إلى أن سعر كيلو الفول المستورد قد انخفض في سوق الغلال، حيث تراوح السعر خلال الوقت الراهن ما بين 9 إلى 12 جنيه، في مقابل 11 إلى 13 جنيه منذ شهر أغسطس السابق لعام 2019، أي انخفضت أسعار الفول بما يقرب من 2000 جنيهاً في الطن.

كما أعلن مستورد وتاجر بسوق الغلال يدعى “محمد سليمان”، عن اتفاقه للتصريحات التي أعلن عنها أحمد الباشا، حيث أوضح إن أسعار الفول قد تتراجع بشكل ملحوظ وتدريجي، منذ بداية شهر سبتمبر الراهن لعام 2019، بسبب توافر الفول بشكل كبير بالأسواق التجارية إلى جانب قلة الطلب عليه.

وأرجع أحمد الباشا، انخفاض أسعار الفول إلى تراجع سعر الدولار الأمريكي، الذي أثر بسعر الفول المستورد بشكل كبير، بالإضافة إلى زيادة المعروض من الفول، وقد تراجع الطلب على الفول بسبب تعاقد التجار على كميات كبيرة من الفول المستورد، حيث يعد شهر سبتمبر الراهن هو موسم الحصاد العالمي.

إلى جانب تراجع سعر الدولار الأمريكي،  إلى ما يقرب من 162 قرشاً من قيمته أمام العملة المصرية “الجنيه”، خلال تعاملات البنوك خلال النصف الأول من العام الجاري 2019، بنسبة مئوية سجلت 9%.

كما أوضح محمد سليمان، أنه في المقابل فقد ارتفع سعر الفول البلدي، بما يقرب من 4 جنيهات في الكيلو، حيث تراوح سعر الكيلو ما بين 19 إلى 24 جنيه، في مقابل 18 إلى 20 جنيه خلال شهر مايو السابق لعام 201.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن مصر تستورد ما بين 85% إلى نسبة 90% من استهلاك الفول سنوياً، ويتم إنتاج ما يقرب نسبة 10% فقط من الاستهلاك السنوي، وهو ما يكفي لمدة شهرين فقط، لهذا يتم الاعتماد على استيراد الفول بشكل كبير مما جعل الأسعار بمصر عُرضه للتأثر بأي أزمات عالمية، أو أي تغير يطرأ على سعر الدولار الأمريكي، بحسب التصريحات التي أعلنها رئيس شعبة الغلال.

وأضاف أحمد الباشا، أن الدولة المصرية تستورد، ما بين 35 طن إلى 50 ألف طن في الشهر لـ تكفي الاستهلاك المحلي، وارتفعت أسعار الفول ارتفعت خلال نفس الفترة من العام السابق 2018، حيث تراوح سعر كيلو البلدي ما بين 22 إلى 30 جنيه، والمستورد تراوح سعره ما بين 15 إلى 19 جنيه، بسبب تراجع الإنتاج العالمي من الفول خلال الموسم السابق.

أقرا المزيد اسعار بورصة الدواجن اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2019: اسعار الدواجن الآن في مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى