أخبار الاقتصاد

تراجع مؤشرات البورصة المصرية في الأيام الماضية وارتفاعها من جديد اليوم

أنهى المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية “EGX30″، تعاملات أمس الثلاثاء بخسارة تقدر بنسبة 4.42% حيث تم إغلاق التعاملات عند مستوى 13170 نقطة ليخسر بهذا نسبة 11% خلال 3 جلسات متتالية، فيما هبط مؤشر للأسهم الصغيرة والمتوسطة بالبورصة “EGX70″، بنسبة 3.36% ليستقر عند مستوى 483 نقطة، بالإضافة إلى هبوط مؤشر “EGX100” الأوسع نطاقاً بنسبة 3.1% إلى مستوى 1293 نقطة.

وقد سجل السوق المصري تداولات على الأسهم بقيمة 1.1 مليار جنيهاً، حيث فقد رأس المال السوقى خسائر سوقية بقيمة تقدر بحوالي 22 ملياراً دُفعة واحدة، حيث تم إغلاق التعاملات عند مستوى 672 مليار جنيه، مقارنة بنسبة 694 مليار خلال جلسة يوم الإثنين السابق.

وعلى صعيد تعاملات المستثمرين، فقد سجل الأجانب مبيعات قوية بما يقرب من 274 مليون جنيهاً، تركزت لدى المؤسسات بقيمة مالية تصل إلى 270.3 مليون جنيهاً، بينما كان نصيب الأفراد ما يقرب من 3.5 مليون، وذلك في مقابل شراء من المصريين بقيمة تصل إلى 244 مليون جنيهاً، ومن العرب بقيمة 29.4 مليون جنيهاً.

ارتفاع مؤشرات البورصة اليوم الأربعاء في بداية التداول

ارتفعت مؤشرات البورصة بشكل جماعي مع بداية تعاملات اليوم الأربعاء، بعد التراجع الذي شهدته خلال تعاملات الجلسات الثلاثة الماضية.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 بنسبة 1.21% مع بداية تعاملات اليوم إلى مستوى 13330 نقطة. كما صعد المؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.32%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.6%.

هانى توفيق: البورصة تحتاج إلى قرارات لإعادة الثقة

صرح الخبير الاقتصادي ورئيس جمعيتي الاستثمار المباشر المصرية والعربية السابق هانى توفيق، إن البورصة المصرية بحاجة إلى تدخل حكومي من خلال إصدار قرارات اقتصادية تكون بمثابة الدافع من أجل العودة من جديد إلى المسار الصحيح.

وأضاف هاني توفيق خلال تصريحات صحفية له، أن البورصة المصرية قد تعرضت لخسائر سوقية خلال الجلسات الـ 3 السابقة.

وشدد توفيق على أن الـ”Margin Call”، أو ما يسمى “البيع الجبرى”، قد ساهم بشكل كبير فى العمل على زيادة التوجه البيعي خلال الجلسات السابقة للبورصة، لفت إلى أن شركات السمسرة، تقوم بالعمل على تنفيذ عمليات البيع الجبرى من أجل ضمان أموالها بظل التراجع الكبير في أسعار الأسهم داخل البورصة.

ولفت هاني توفيق إلى أن تحول دفة الأجانب نحو البيع خلال جلسة يوم الإثنين، ويوم الثلاثاء السابقين يعد أمر طبيعي، ومنطقي، تبعاً لمبدأ “البيع أولاً ثم تساءل عن حقيقة الوضع، وتوقعات المستقبل”.

يوسف الفار: يجب التدخل لدعم عمليات الشراء وطمأنة المستثمرين

كما أعلن الرئيس التنفيذي لشركة النعيم القابضة يوسف الفار، إن البورصة المصرية قد عانت خلال الفترة السابقة بسبب تخوف المستثمرين.

وأكد يوسف الفار أن الحكومة عليها التدخل بعمليات شراء عبر المؤسسات والبنوك خلال أول تراجع خلال هذا الأسبوع من أجل طمأنة المتعاملين في البورصة، مثلما حدث بالبورصة السعودية خلال الأوقات السابقة، من أجل تفادي أي تراجع حادة.

وأوضح الفال أن المؤشرات الاقتصادية للدولة المصرية تعد أكثر من رائعة، سواء فى اتجاهات خفض أسعار الفائدة، إلى جانب انخفاض سعر صرف الدولار مقابل العملة المصرية “الجنيه”، والتوصيات الإيجابية من قبل المؤسسات الدولية، إلى جانب ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي المرتقبة، بما يصب بشكل إيجابي صالح البورصة المصرية.

عادل كامل: التصحيح قادم ومعدلات استردادات وثائق الصناديق طبيعية

وأعلن رئيس قطاع الاستثمار والعضو المنتدب بشركة الأهلى للاستثمارات المالية عادل كامل، أن معدلات الاستردادات في صناديق الاستثمار التابعة إلى شركته تعد طبيعية، وأشار فى الوقت نفسه إلى صغر حجم الصناديق العاملة بالأسهم بشكل عام.

وأوضح أن هبوط البورصة المصرية خلال جلسة يوم الثلاثاء السابق يعود إلى تراجع سهم البنك التجارى الدولى CIB، صاحب الوزن النسبي الأكبر بـ مؤشر البورصة “EGX30”.

أقرا المزيد تفاصيل اماكن واسعار شقق سكن مصر في 7 مدن جديدة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى