أخبار الاقتصاد

بعد خفض الفائدة.. تعرف علي توقعات سعر الدولار في مصر بنهاية 2019

أعلنت بنوك استثمار توقعاتها بشأن بقاء أسعار الدولار أمام الجنيه المصري في نطاق يتراوح بين 16 و17 جنيهًا خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وجاءت تلك التوقعات بعد أن قرر البنك المركزي خفض أسعار الفائدة 1% خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية، يوم الخميس الماضي، لتصل إلى 13.25% للإيداع، و14.25% للإقراض، وذلك للمرة الثالثة منذ بداية العام الجاري، ليأتي القرار موافقا لتوقعات أغلب المحللين وبنوك الاستثمار.

وأوضح بنك استثمار بلتون خلال تقرير صادر له اليوم الأحد، “لا نتوقع ضغوطًا على العملة المحلية، حيث نتوقع تذبذات محدودة في نطاق يتراوح بين 16 إلى 17 جنيهًا مقابل الدولار، مما سيظل ضروريا لدعم البنك المركزي المصري للحفاظ على مستهدف التضخم واستمرار دورة التيسير النقدي”.

كما توقع بنك استثمار برايم، خلال تقرير له اليوم الأحد، أن يصل سعر الدولار إلى مستوى 16.70 جنيه بنهاية العام الجاري.

وأضاف برايم: “سيكون الانخفاض المتواضع بالجنيه المصري مدفوعًا بشكل أساسي بارتفاع تدريجي في الطلب المحلي”.

فيما توقع بلتون أن يكون أقصى مستوى في هذا الاتجاه الصاعد للجنيه بسعر 16 جنيهًا مقابل الدولار.

وقال بلتون: “نعتقد أن ارتفاعه أعلى هذه المستويات سيحفز الطلب على الدولار، وتحديدا بين تجار الجملة والتجزئة العاملين حاليا في المنتجات الاستهلاكية المستوردة، فضلا عن الشركات العاملة في السلع الاستهلاكية التي ستتطلع لشراء مواد خام بتكلفة منخفضة”.

وتابع بلتون خلال تقريره: “نؤكد رؤيتنا بعدم وجود ضغوط على الميزان التجاري المصري خلال عام 2019، حيث لا يزال التعافي الاستثماري مقيداً؛ بالإضافة إلى نمو صادرات الغاز الطبيعي، مما سيستمر في توفير دعم أساسي لقوة العملة المحلية”.

ويتوقع برايم في المقابل أن الارتفاعات التي حققها الجنيه المصري منذ بداية العام، والتي وصلت إلى نحو 8.9% منذ بداية العام الجاري بحسب بيانات البنك المركزي، قد وصلت إلى ذروتها “خاصة وأن دورة التخفيف (أي خفض الفائدة) بدأت بكثافة على غير التوقعات”.

وتراجعت أسعار الدولار في البنوك إلى نحو 159 قرشًا منذ بداية العام، وحتى تعاملات الخميس الماضي، بنسبة 8.9%، وذلك وفقًا لبيانات البنك المركزي، ليسجل متوسط السعر 16.27 جنيه للشراء، و16.37 جنيه للبيع.

وبقرار خفض المركزي أسعار الفائدة يوم الخميس الماضي، يصل مجموع النسبة المخفضة خلال العام الجاري إلى 3.5%، حيث كانت لجنة السياسة النقدية بالبنك خفضت أسعار الفائدة في اجتماع 22 أغسطس الماضي بنسبة 1.5%، وبنسبة 1% خلال فبراير الماضي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى