أخبار الاقتصاد

“المالية” اقتصاد مصر الأفضل ومعدل النمو الأعلى بين الأسواق الناشئة

أشاد نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي أحمد كجوك، بتطور وأداء ومستوى الاقتصاد المصري مشيرا إلى أنه يعد الأفضل أداءً بين جميع الاقتصادات الناشئة.

وقال نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الموازنة العامة للدولة أسفرت العام الماضي عن تحقيق فائض أولي بنسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي.

وعلى هامش مشاركته في مؤتمر “بلتون أكسيس” الذي عقده بنك استثمار “بلتون فاينانشيال”، اليوم الاثنين، قال كجوك،  إن المستثمرين الأجانب أبدوا اهتماما كبيرا بالاستثمار في مصر، وذلك في ضوء النتائج الإيجابية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

وتشير المؤشرات الأولية للعام المالي الماضي  إلى تحقيق معدل نمو بلغ 5.6%، وهو من أعلى المعدلات في المنطقة، والأعلى على مدار السنوات التسع الماضية في مصر، بالإضافة إلى تراجع معدلات البطالة إلى أقل من 8% بحسب كجوك.

ومن المتوقع بحسب كجوك  تحسن مؤشرات المالية العامة، حيث تراجع الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي من 108% في يونيو 2017 إلى أقل من 90% في يونيو الماضي، ومن المستهدف الوصول به إلى أقل من نسبة 80% بحلول عام 2020، كما تراجع العجز الكلي إلى 8.2% العام الماضي، مقارنة بالمستهدف 8.4%، وهو ما يعد إنجازا كبيرا للاقتصاد المصري، بحسب كجوك.

وبعدما رأوا أن مصر المكان الآمن للاستثمار، مقارنة بالمنطقة وبقية الأسواق الناشئة التي تشهد بيئة غير مواتية للاستثمار، عكس الحال في مصر،  أبدى المستثمرون الأجانب اهتماما كبيرا بالتعرف على رؤية الحكومة للفترة المقبلة، وإجراءات التشجيع والدفع بالقطاع الخاص.

وتستهدف الحكومة  الوصول بمتوسط “آجال الدين ” إلى 5 سنوات بدلا من 3.3 سنة في يونيو من العام الماضي، ومقابل عامين في 2017، ودعم برامج الحماية الاجتماعية، ودعم التنمية البشرية في الصحة والتعليم، والدعم النقدي المباشر.

وتم إطلاع المستثمرين الأجانب بحسب كجوك، على المبادرات التي تقوم بها الحكومة، ومنها مبادرة دعم المصدرين، ورفع قيمتها إلى 6 مليارات جنيه بدلا من 4 مليارات جنيه، والتسهيل على المصنعين للحصول على الأراضي الصناعية، وتسهيل إجراءات منح التراخيص.

يكر أن المؤتمر المنعقد في دبي يهدف إلى الترويج للاستثمار في مصر، بحضور 17 صندوق استثمار إقليميا وعالميا تدير أصولا بقيمة تريليون دولار.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى