أخبار الاقتصاد

بداية تقليص هيمنة الدولار.. أكبر شركة نفط روسية تعتمد اليورو عملتها للتصدير

ضربة قاسمة وجهتها شركة النفط الروسية “روس نفط”، وهي تعد أكبر شركة خام في روسيا، بإعلانها اعتماد اليورو كعملة أساسية في عقود التصدير الجديدة، بدلا عن العملة الأمريكية الدولار.

ونشرت وكالة “رويترز” الإخبارية بعض الوثائق الصادرة عن شركة “روس نفط”، أنه اعتبارا من سبتمبر الماضي بدأت “روس نفط” باعتماد اليورو كعملة دفع مقابل توريدات النفط الخام ومنتجاته.

وذكر أحد المتعاملين مع الشركة ويقوم بشراء النفط من “روس نفط”، إن الشركة الروسية قامت مؤخرا بالانتقال إلى اليورو في جميع العقود الجديدة، مشيراً إلي أنه تم إخطار المشترين بالفعل بهذا التغيير.

وتعد شركة “روس نفط”، أكبر شركة نفط في روسيا، حيث تبلغ مبيعاتها نحو 2.4 مليون برميل يوميا، وفقا لتقديرات وكالة “رويترز”.

جدير بالذكر أن روسيا تعمل خلال العامين الماضيين على تقليص اعتمادها على عملة الدولار الأمريكي، وفي هذا الإطار تقوم بتقليص نصيب العملة الأمريكية في احتياطياتها الدولية، وذلك بسبب سياسة العقوبات التي تنتهجها واشنطن، كذلك فقد قامت موسكو بزيادة حصة الذهب واليوان واليورو على حساب الدولار.

وفي وقت سابق صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الولايات المتحدة تقطع الجذع الذي تستند إليه باستخدام الدولار سلاحا
كان ذلك خلال كلمة ألقاها في جلسة حوار بمنتدى أسبوع الطاقة الروسي، مضيفا: “نشاهد محاولات استخدام الدولار كسلاح سياسي، أعتقد أن هذا خطأ كبير آخر”.

ولفت بوتين إلى أن الدولار في الماضي كان يتمتع بثقة كبيرة في جميع أنحاء العالم، وكان يعتبر عملة عالمية تعتمد الدول عليها في تكوين احتياطياتها، لكن الواقع الآن تغير.

وعلل الرئيس الروسي هذا التغير إلى السياسة التي تنتهجها الإدارة الأمريكية الحالية قائلا : “لسبب ما بدأت الولايات المتحدة في استخدام الدولار كأداة للمواجهة السياسية وفرض قيود على من يستخدم الدولار، بعبارة أخرى بدأت بقطع الجذع الذي تستند إليه”.

ولهذه الأسباب التي أعلنها الرئيس الروسي تتجه روسيا منذ عالميين إلى تقليل نصيب الدولار من احتياطياتها الدولية، وذلك بسبب سياسة العقوبات التي تنتهجها واشنطن، وقامت موسكو بزيادة حصة الذهب واليوان واليورو على حساب الدولار.

حيث اقتربت حصة الذهب الروسي في الاحتياطيات من الـ20% ما يعادل نحو 109.5 مليار دولار. وفي العام الماضي تصدرت روسيا قائمة مشتري الذهب في العالم، حيث اشترت 274.3 طن من الذهب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى