أخبار الاقتصاد

بعد تراجع أسعارها.. توقعات بارتفاع أسعار الدواجن مع بداية الشتاء وزيادة الأعلاف

انخفضت أسعار الدواجن بما يقرب من جنيهين في الكيلو داخل المزارع، خلال تعاملات الأحد الموافق 6 أكتوبر لعام 2019، مقارنة بمستوى أسعار الدواجن خلال الأسبوع السابق، بحسب ما أعلن عنه عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن في غرفة القاهرة التجارية، خلال تصريحات صحفية له، حيث أعلن عن توقعه خلال الوقت نفسه بارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة القليلة القادمة.

وأعلن عبدالعزيز السيد، إن سعر كيلو الدواجن في المزارع قد تراجع إلى ما يقرب من 18 جنيهاً للكيلو، في مقابل 20 جنيهاً خلال الأسبوع السابق.

وبحسب التصريحات التي أعلنها رئيس شعبة الدواجن، فإن كيلو الدواجن يباع في الأسواق التجارية للمستهلك اليوم، بما يقرب من 23 جنيهاً في مقابل سعر 25 جنيهاً خلال الأسبوع السابق.

وأرجع عبدالعزيز السيد، السبب في تراجع أسعار الدواجن بسبب انخفاض الطلب على الشراء خلال الأيام السابقة.

يقابل تراجع أسعار الدواجن ارتفع سعر البيض، حيث ارتفع سعر كرتونة البيض ما يقرب من جنيهاً واحداً، ليسجل سعر كرتونة البيض ما يقرب من 32.5 جنيهاً في المزارع، لتباع بسعر يتراوح ما بين 37 إلى 38 جنيهاُ في الأسواق التجارية، تبعاُ للتصريحات التي أعلن عنها رئيس شعبة الدواجن.

تراوح سعر كيلو الدواجن البلدي خلال تعاملات اليوم، ما يقرب من 29 جنيهاً داخل المزارع، لتباع بسعر رسمي داخل الأسواق التجارية يقرب من 34 جنيهاً.

شعبة الدواجن تتوقع ارتفاع أسعار الدواجن خلال دورة الإنتاج الجديدة

خلال الوقت نفسه، أعلن عبدالعزيز السيد عن توقعه أن تشهد أسعار الدواجن، ارتفاعاً خلال دورة الإنتاج الجديدة، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، وارتفاع سعر الكتكوت أيضاً، إلى جانب دخول فصل الشتاء الذي يحتاج إلى التدفئة في ظل ارتفاع أسعار الغاز خلال الوقت الراهن، إلى جانب زيادة نفوق الدواجن بسبب انتشار الأمراض خلال فصل الشتاء.

ارتفاع سعر طن الفول الصويا وأسعار أعلاف الدواجن

وذكر رئيس شعبة الدواجن، أن أسعار أعلاف الدواجن قد ارتفعت خلال الأسابيع السابق، بسبب ارتفاع سعر الفول الصويا بما يقرب من 700 جنيهاً في الطن الواحد، بزيادة تقدر بحوالي 30% من مكونات صناعة العلف.

وأشار إلى أن أسعار أعلاف الدواجن ارتفعت بما يقرب من 350 جنيهاً في الطن، حيث سجل 6650 جنيهاً في مقابل سعر 6300 جنيهاً خلال الأسبوع قبل السابق.

وأشار عبدالعزيز السيد، إلى ارتفاع سعر الكتكوت عمر يوم واحد فقط، ليسجل سعر الكتكوت ما يقرب من 7 جنيهات في مقابل سعر 5 جنيهات خلال الأسبوع قبل السابق.

تعد أسعار الدواجن اليوم، هي الأقل مقارنة بمستوى أسعار الدواجن خلال العام الراهن 2019، بحسب التصريحات التي أعلنها عبدالعزيز السيد، بعدما شهدت أسعار الدواجن تراجع بشكل ملحوظ خلال الشهور السابقة.

وطالب رئيس شعبة الدواجن بضرورة وجود “بورصة دواجن عادلة”، من أجل العمل على تحديد سعر المزرعة وتحديد سعر البيع للمواطنين، حتى لا يعرض صغار المنتجين للخسائر، ولا يتضرر المواطنين أيضاً خلال الظروف الطارئة أو خلال الظروف المفاجئة.

يجدر هنا الإشارة إلى أن الدولة المصرية تنتج ما يقرب من 1.6 مليار طائر بشكل سنوي، وهذا الإنتاج الداجني يعمل على تحقيق اكتفاء ذاتي بنسبة مئوية تقرب من 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك سوى نسبة 5% فقط.

أقرا المزيد أسعار بورصة الدواجن اليوم الأحد 6 أكتوبر 2019 في مصر الآن

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى