أخبار الاقتصاد

تعرف على أسعار الإيجارات في مدينة الشروق: أسعار إيجار الوحدات والمكاتب الإدارية في الشروق

ننشر أسعار الإيجارات في مدينة الشروق ، حيث أنشئت المدينة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 326 لعام 1995، وهي تعتبر من مدن الجيل الثالث التي تتبع محافظة القاهرة إداريًا.

وأنشئت المدينة في إطار جهود الدولة المصرية للتوسع العمراني لتحقيق عدد من الأهداف التنموية، وكان من أهمها أن تستوعب المدينة الأعداد السكانية المتزايدة لتخفف من وطأة الضغط السكاني، وإعادة توزيع السكان داخل منطقة القاهرة الكبرى، ورفع المستوى المعيشي لسكان المنطقة في الوقت ذاته، وذلك من خلال توفير فرص عمل جديدة من المشروعات الصناعية، والتي من المقرر إقامتها بالمدينة.

وبدأ العمران والبناء في مدينة الشروق بالتوازي مع البناء في مدن القطامية والتجمع الأول والخامس والثالث بالقاهرة الجديدة، ونظرًا لبعد المسابقة بين مدينة الشروق والقاهرة الكبري؛  لم يكن لها نصيب مثل التجمع والقطامية، وذلك بسبب عدم توفر وسيلة للمواصلات بها في بداية تدشينها بعكس ما هي عليه الآن.

وتبلغ مساحة الكتلة العمرانية للمدينة 9.2 ألف فدان، وتبلغ المساحة الإجمالية 11.9 ألف فدان حيث إن المدينة تمتلك مساحات شاسعة خضراء أمام معظم العمارات والميادين الموجودة بها.

وكان من المنتظر أن يصل عدد السكان بالمدينة إلى 500 ألف نسمة، وذلك عند اكتمال نموها إلا أن بعد المسافة والبدء في تدشين القاهرة الجديدة والتجمعات؛ خفض من نسبة تواجد السكان بها، الأمر الذي أدى إلى انخفاض أسعار الشقق سواء بغرض التمليك أو الإيجار .

وبسبب بعد المسافة، انخفض الطلب داخل المدينة على الوحدات والمكاتب الإدارية، الأمر الذي تسبب في انخفاض أسعار الإيجارات داخلها عن نظيراتها في التجمع الخامس، حيث تبدأ أسعار شقق الإيجار بها من 1000 جنيه ولا تتعدى الـ3 آلاف جنيه في أفضل الأماكن والميادين بها.

وتبلغ مساحة النشاط السكنى للمدينة 6.9 ألف فدان، مقسمة إلى مجموعة من الأحياء، تشتمل على جميع مستويات الإسكان (اقتصادي – متوسط – فوق متوسط – فاخر).

وتوفر هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قطع الأراضي السكنية للأفراد، وأيضا للشركات الاستثمارية والمنتجعات السكنية، وكذلك المشروعات الرائدة مثل مشروع إسكان مبارك، ومشروع إسكان جمعية المستقبل، ومشروعات الإسكان الحر والإسكان العائلي.

وقامت الهيئة بإنشاء عدد 26140 وحدة سكنية، منها عدد 13676 وحدة إسكان شباب ومستقبل، وقام القطاع غير الحكومي بإنشاء عدد 25147 وحدة سكنية وتبدأ أسعار إيجار هذه الوحدات من 850 جنيها ولا تتعدى الـ1000 جنيه وفقًا لما أكده أحد مكاتب السمسرة بالمدينة .

وتتغذى المدينة بمياه الشرب من خلال محطة تنقية مياه مدينة العاشر من رمضان بطاقة 70 ألف م3/يوم حالياً، ويتم العمل على زيادتها إلى 90 ألف م3/يوم، فضلًا عن تنفيذ خط مياه 1400 من محطة العاشر للمدينة لزيادة طاقة مياه الشرب بها، وجار تنفيذ خط مياه 1000 مم من محطة مدينة العبور لاستكمال احتياجات مياه الشرب وتم تنفيذ محطة أبار بطاقة 3000 م3/يوم، وتحتوي المدينة على شبكات مياه بطول 760 كيلومترا.

ويتم معالجة الصرف الصحي بواسطة محطة معالجة الصرف الصحي (الهايكستب) بطاقة 27 ألف م3/يوم، وجار تطويرها لتصبح معالجة ثلاثية، وجار تنفيذ المرحلة الأولى من محطة معالجة ثلاثية لتوفير المياه النقية المستخدمة في الري لإغراض الشرب، كما توجد بالمدينة شبكات للصرف الصحي بطول 540 كيلومترا.

ولا زالت مدينة الشروق تفتقر إلى الخدمات من حيث أماكن التسوق والمولات فلا يوجد بها سوى مول جالاكسي وبانوراما مول الموجود به فرع البنك الأهلي المصري ومول باراديس وعدد قليل من الكافيهات والمطاعم، فبالرغم من اتساع مساحة المدينة إلا أنه لا توجد بها فروع لسلاسل المطاعم الشهيرة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى